مدير التجارة الداخلية بدمشق يدعو المواطنين عبر “داما بوست” لشراء زيت الزيتون من مصادر موثوقة

داما بوست _ خاص

نتيجة ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون، وكونها مادة يومية الاستخدام، لجأ عدد من التجار لأساليب مبتكرة للغش بشكل يصعُب على المستهلكين اكتشافه، ما يتيح لهم جني الأرباح.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق المهندس ماهر محمد بيضة أكد في تصريح خاص لـ”داما بوست”: أن الحموضة هو العامل الأساسي في تحديد الرتبة والجودة في جودة زيت الزيتون وبناءً على مجموعة من الخصائص الطبيعية والكيميائية والحسية، متضمنة الأحماض الدهنية الحرة FFA وقيم رقم البيروكسيد وقيم الامتصاص الضوئى K232 و K270 والتقييم الحسى.

ولفت ماهر إلى أن بعض ضعاف النفوس لجأوا إلى غش زيت الزيتون عن طريق خلطه بآخر رديء، أو بزيوت نباتية أخرى أقل في القيمة الصحية والغذائية، أو من خلال صبغ زيت الصويا بصبغة غذائية أو غير غذائية ملونة، بهدف زيادة الربحية، مبيناً أن هناك متابعة مستمرة للأسواق وأخذ عينات من السوق ويتم كشفها بعد التحليل في المخبر حيث تباع على أنها زيت زيتون أصلي.

وشدد ماهر على أنه لا بد لنا من الإشارة إلى نقطة هامة جداً وهي أن معظم من يقوم بالغش في زيت الزيتون يستخدم عبوات بلاستيكية سعة 20 لتر (بيدونات) كون هذه العبوات معروفة وموثقة لدى المستهلكين، لأن مزارعي الزيتون في أغلب المحافظات المنتجة تقوم بوضع الزيت في مثل هذه العبوات، ومعروف عن زيت الزيتون السوري جودته ومواصفاته الممتازة، وبالتالي من يقوم بالغش يسيء لسمعة زيت الزيتون الذي يباع مباشرة من المزارعين ويسيء للمستهلك في نفس الوقت.

ودعا ماهر لتجنب شراء زَيت الزيتون إلا من مصادر موثوق فيها وتتميز بالأمانة والجودة ومعروفة أو من المزارعين في مناطق الإنتاج حصراً وبشكل مباشر.

وبين ماهر أن الغش الغذائي هو فعل متعمد يقصد منه خداع المستهلكين، بتزويدهم بمعلومات خاطئة عن جودة المنتجات الغذائية ومكوناتها لتحقيق مكاسب مالية، مؤكداً أن مخاطر الغش لا تقتصر على الخسارة المادية، وشراء منتج منخفض الجودة والقيمة الغذائية والصحية، بل قد يكون غش زَيت الزيتون في بعض الحالات ضاراً على صحة الإنسان (مواد مسرطنة مثل الاصبغة الغير غذائية).

ولهذا السبب اعتبر ماهر أن مكافحة الغش التجاري لزيت الزيتون أولوية لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق لمنع مثل هذه الحالات وتوعية المستهلكين بكيفية اختيار الزّيت الأصلي ومنع وقوع المواطن ضحية غش الغشاشين وضعاف النفوس.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مباحثات بين سوريا والعراق تناولت المجال المائي المونة خارج حسابات السكان في حمص.. انقطاع الكهرباء أبرز الأسباب والنساء تلجأن للتيبيس بحجة العفو.. قسد تنقل نساء من سجونها نحو المخيمات الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط إيران: "فلسطين هي القضية الأكثر أهمية للعالم أجمع" مسيرة انقضاضية للمقاومة اللبنانية تستهدف 3 مواقع للاحتلال وتدمر تجهيزاتها القوات العراقية تقبض على 21 إرهابياً من تنظيم "داعش" بينهم متزعمون دعم مالي لمشاريع خدمية وصناعية بالقنيطرة.. المحافظ: "التعليم العالي" وعدت بإحداث معهد بيطري حزب الله: "ما أعددناه للعدو يفوق ما يتخيله" عمليات نوعية لكتائب القسام في رفح.. قتلى لجنود الاحتلال بتفجير مبنى ونفق ريال مدريد يحدد موعد تنظيم حفل وداع لقائده السابق ناتشو فرنانديز برشلونة ينتظر عرضاً ضخماً من الهلال السعودي للتعاقد مع نجمه فيتور روكي سوريا: "حريصون على وصول المساعدات للسوريين في الشمال" بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي السعودي مؤتمر بغداد يؤكد على مبدأ التكامل الأمني لمكافحة المخدرات سوريا تحصد ذهبية وفضية في البطولة العربية الأولى برياضة الباركور الحرب الشاملة والقباب الحديدية العمياء.. الكيان سيفشل في مواجهة غضب مسيرات حزب الله الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي حماس تطالب الأمم المتحدة بوقف حرب الإبادة الصهيونية الاحتلال يقتل مناصري غزة.. إطلاق النار على كندي رفض حرب الإبادة أصغر خاجي من دمشق: مستمرون بتعزيز العلاقات مع سوريا وندعم استئناف علاقتها مع تركيا الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب وزير الداخلية: سوريا كانت ولا تزال تقوم بدور بارز في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة صيادلة يشتكون من انخفاض المبيعات.. ونقيب صيادلة سوريا ترفض التصريح دون ذكر السبب استقرار أسعار الذهب