بدء أعمال الترميم في سوق الخيش بمدينة حلب القديمة

داما بوست | حلب

بدأت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة ومجلس مدينة حلب ومديرية الآثار والمتاحف أعمال الترميم في سوق الخيش بمدينة حلب القديمة، والذي يصل بين سوق الحبال وساحة الفستق، ويضم 48 محلاً حجرياً كانت تستخدم لبيع مختلف أنواع الخيوط والأقمشة.

وأوضح مدير وحدة المجتمعات في الأمانة السورية للتنمية بمنارة حلب القديمة أحمد كبة في تصريح لسانا أن دور الأمانة في المشاريع التي تنفذ في المدينة القديمة ضمن أسواق الشارع المستقيم وتفريعاته يتضمن ثلاثة مجالات تشمل (المجال المجتمعي)، من خلال التواصل مع التجار أو وكلائهم ودعوتهم لحضور الاجتماعات، حيث تم تشكيل لجان بالتنسيق مع غرفة تجارة حلب تتولى مهام التواصل مع أصحاب المحلات لعقد الاجتماعات أو لنزع الأبواب مثل سوق الخيش.

والمجال الثاني (الدعم القانوني) حيث يعمل برنامج الاستجابة القانونية على تأمين كل الثبوتيات اللازمة في السوق بشكل مجاني، والمجال الثالث هو (الاقتصادي) يتم عبره تقديم الدعم من خلال منح قروض بلا فائدة.

ومن شركة دياري المنفذة لأعمال الترميم بينت المهندسة نورا بيطار أن الأعمال شملت محور السوق من ترميم الواجهات الحجرية التي تعرضت للأضرار جراء سنوات الحرب الإرهابية على سورية وكارثة الزلزال، موضحة أنه سيتم استبدال الأحجار المتضررة باللمعات والأقواس وترميم أجزاء منها، وإجراء أعمال الزريقة الكلسية وتكحيل جميع الحجارة، وإعادة البناء لما كان عليه مع الحفاظ على الهوية العمرانية للأسواق.

وأوضحت المهندسة المشرفة سندس شحادة أن أعمال الترميم ستركز على محور السوق، وتنفذ من قبل كوادر محلية مدربة وتعمل بوتيرة عالية لإنهائها قبل نهاية العام الحالي.

آخر الأخبار
فرع جديد لأجنحة الشام للطيران في حي الميدان بدمشق وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس الاحتلال يعلن إصابة 11 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال 24 ساعة المقداد: الإجراءات القسرية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب إجراء أول مناورة هجينة مشتركة بين إيران وأذربيجان المقاومة اللبنانية تجهز على ما تبقى من مراكز استخبارات بقاعدة ميشار الصهيونية التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية الوزير مرتيني: الموسم السياحي الحالي يشهد نسب إشغالات غير مسبوقة في المحافظات أسعار الحلويات "كاوية" في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً "نيويورك تايمز" تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة أرملة البغدادي تقر بوحشية وفظائع تنظيم "داعش" وزارة الصحة تعمم خطة الطوارئ العامة خلال عطلة العيد الخارجية الروسية: "واشنطن ولندن تحرضان كييف لشن هجمات ضد روسيا" أنقرة توقع مع واشنطن صفقة شراء مقاتلاتF-16 لبنان: القمح المدعوم يهرب إلى سوريا بسعر 280 دولار للطن الخارجية والمغتربين تستمر باستقبال المواطنين رئيس مجلس الوزراء يجري تعديلات إدارية في قطاع الكهرباء وزير الكهرباء يكشف لـ"داما بوست" عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام الصين: "علاقاتنا مع روسيا غير قابلة للمساومة والتدخل" تعيين مدرب جديد لنادي ميلان التربية تعلن عن برنامجي امتحان الدورة الثانية للشهادات العامة مصدر في التجارة الداخلية لـ "داما بوست": "المخابز ستعمل يوم الجمعة بدلاً من الأحد" توقعات راصد الزلازل الهولندي تطال سوريا هذه المرة! باقري كني يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للدول الإسلامية