التصرفات الصحيحة في حال حدوث قصف جوي

داما بوست – مارينا منصور| يسيطر الخوف على الناس عند حدوث قصف أو هجوم، وتتصاعد حدة المعاناة النفسية قبل حدوث أي إصابة ملموسة، لكن اكتساب مهارة التعامل مع هذا الوضع يخفف من آثاره السلبية، والثقة بقدرتك على التعامل يقلل من الهلع بالنسبة لك ولمن حولك، فاتباعك للقواعد الاحترازية يجنبك حدوث أي إصابة، أو يكسبك مهارة التعامل الصحيح معها في حال حدوثها.

تعرّف على أهم التدابير والاحتياطات التي يجب أن تقوم بها في هذا المقال.

تدابير احترازية

لضمان سلامتك، اتبع هذه التدابير حال وجودك في منطقة القصف أو منطقة قريبة منها:

  • ابتعد عن الأماكن المفتوحة، واحتمي في أماكن مسقوفة.
  • ابتعد عن الشبابيك، واترك جزءاً منها مفتوحاً، وأغلق الستائر لمنع تطاير الزجاج لدى تحطمه.
  • اتخذ وضعية الحماية، فقم بضم ركبتيك نحو صدرك وأغمض عينيك وأذنيك، وأبقي فمك مفتوحاً ليتوازن ضغط أذنيك.
  • انتقل للغرفة الأكثر أماناً في المنزل.
  • لا تخزن مواداً سريعة الاشتعال في المنزل.
  • في حال حدوث القصف أثناء قيادتك السيارة، توقف جانباً في مكان آمن.
  • لا تقترب من مكان حدوث الاستهداف لحين قدوم قوات الدفاع المدني وإعلانها المنطقة آمنة.
  • لا تحاول التقاط أي جسم غريب تجده بعد القصف مهما كان.
  • في حال وجود أدخنة ناتجة عن القصف، حاول تجنبها وتنفس عبر منديل قماشي مبلل.
  • لا تنظر مباشرة إلى مكان القصف، لأن الوهج القوي الناتج عن المتفجرات يضر عينيك.
  • لا تنشر أي إخبار أو أنباء غير موثوقة، لأنها قد تؤثر نفسياً على الغير وتسبب حالة من الهلع.

كيف أتعامل مع إصابة ناتجة عن القصف؟

قبل كل شيء تأكد من الاتصال بالرقم المخصص للإسعاف 110 إسعاف الصحة، 133 إسعاف الهلال الأحمر.

كي لا تؤذي المصاب، اتبع ما يلي لحين وصول الإسعاف:

اقترب من المصاب وحاول تهدئته والتحدث إليه للتخفيف من هول الصدمة.

وفي حالة احتمال وجود كسر لا تحرّك المصاب من مكانه، واحرص على تثبيت الجزء المكسور.

وإذا وجدت حروقاً على جسم المصاب، انزع الملابس حول منطقة الحرق، ولا تضع أي شيء على منطقة الحرق لحين وصول الإسعاف.

ولدى وجود نزيف حاول إيقافه باستخدام قطعة قماش نظيفة، والضغط بها على مكان النزف، وتجنب الضغط إذا كان هنالك شظايا أو بقايا من المتفجرات في مكان النزف، وامتنع عن إعطاء المصاب الماء حتى لو طلبه، لأن إعطاء الماء يؤدي لزيادة عمل القلب عن المعدل الطبيعي، ما يقود الجسم لخسارة كمية أكبر من الدم، وبالتالي تحدث الوفاة.

وفي حالة ملاحظتك لضيق تنفس لدى المصاب، حاول تغيير وضعية رأس المصاب، ورفع ذقنه للأعلى، وتأكد من عدم وجود انسداد في الفم، وفي حال استمرار ضيق التنفس يمكن إجراء تنفس اصطناعي للمصاب لحين وصول الإسعاف، إذا كنت تعرف آلية القيام به.

واحذر من أي تعامل خاطئ لأنه قد يزيد الإصابة سوءاً، فإذا لم تكن واثقاً 100% من أنك قادر على إجراء التدخلات الأولية للمصاب، انتظر لحين قدوم الإسعاف ولا تقم بأي إجراء آخر، ولدى قدوم الإسعاف أفسح لهم المجال ليتمكنوا من ممارسة عملهم، وساعدهم إذا طلبوا منك ذلك، ودمتم بخير.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
ملك السعودية يأمر باستضافة مئات الحجاج من ذوي الشهداء والجرحى الفلسطينيين السيطرة على حريق طال مئات الدونمات من المزروعات في السويداء إسبانيا وإيرلندا تعلنان دخول قرار الاعتراف بدولة فلسطين حيز التنفيذ الداخلية توجه بعدم إذاعة البحث إلا بعد توفر الأدلة محامي لـ"داما بوست": الأمر اختصاص السلطة القضائية... نشرة الطقس اليوم إعادة انتخاب قاليباف رئيساً لمجلس الشورى الإيراني الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات المفروضة على سوريا لأول مرة منذ 13 عاماً.. انطلاق أولى رحلات الحج عبر "السورية الطيران" أسعار الذهب في الأسواق المحلية باسم الرئيس الأسد… محافظ اللاذقية يعزي بوفاة زوجة العماد علي أصلان وضع حجر الأساس لكنيسة القديسة كاترينا في جبلة الجو بين الصحو والغائم وزخات مطرية رعدية متوقعة في المنطقة الجنوبية إخماد حريق نشبَ في معمل كرتون جنوب طرطوس وآخر بريف اللاذقية اليمن ينفذ عمليات نوعية ضد سفن ومدمرات حربية رؤساء أربع دول عربية يتوجهون إلى الصين مصر تحذر من المساس بسلامة عناصرها المنتشرة على الحدود مع غزة كنعاني: جهود الشهيدين رئيسي وعبد اللهيان عززت مكانة إيران الاقليمية والدولية كوبا: "إدراجنا على لائحة الإرهاب عمل وحشي" بمشاركة دولية.. انطلاق المؤتمر الدولي للتحول الرقمي على مدرج جامعة دمشق الصفدي: "المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين" أسواق شعبية جديدة بدير الزور وزراء أوروبيون يطالبون بتنفيذ أمر "العدل الدولية" بوقف عدوان " إسرائيل" على رفح البطاطا.. قبل تخزينها لماذا لا تخفضوا سعرها للمواطن؟ استشهاد جندي مصري برصاص الاحتلال الصهيوني إجازة استثمار جديدة في قطاع الصناعات الثقيلة