وزير الكهرباء يكشف لـ”داما بوست” عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام

داما بوست _ كاترين الطاس| صرح وزير الكهرباء غسان الزامل لـ “داما بوست”، بأنه سيتم توقيع بعض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة الريحية والشمسية بحدود 400 _ 500 ميغا وستكون العقود حين الانتهاء من تخصيص الأراضي المخصصة لهذا المكان.

وعلى هامش مؤتمر الاستثمار في الطاقة المتجددة والكهرباء الذي أقيم على مدرج جامعة دمشق، أوضح الزامل بأن هذا المؤتمر الثاني للاستثمار بالطاقات المتجددة والكهرباء، فالمؤتمر الأول عُقد في العام ما قبل الماضي، وكان من المفترض أن يُعقد هذا المؤتمر في نهاية العام الماضي ولكن نتيجة الأحداث التي تجري في فلسطين تم تأجيله.

وأضاف الزامل، أن “المؤتمر الأول خرج بمجموعة من التوصيات وتم تطبيقها وبناء عليها تم تحديث بعض التشريعات وبعض القوانين، وكان لهذه التشريعات التي أصدرها السيد الرئيس بشار الأسد أثر كبير في جذب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة”، مردفاً: “وهذا المؤتمر أيضاً سيكون له مخرجات وتوصيات ونتأمل أن نحقق أكثر مما حققنا في المؤتمر الأول من حيث جذب المستثمرين”.

وأكمل قائلاً: “الاتفاقيات حالياً بمرحلة التفاوض فنحن أنهينا جميع الإجراءات التي تتعلق بالاتفاقيات لكن بخصوص التوقيع فهناك مراسلات بيننا وبين وزارة الصناعة لتخصيص الأراضي الملائمة لهذه المشاريع والتي ستطلق قبل نهاية هذا العام”، مشيراً إلى أن الاتفاقيات مع مستثمرين وطنيين محليين.

بدوره، أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل في تصريح خاص لـ “داما بوست”، أنه “وبدون أدنى شك قطاع الطاقة بشكل عام سواء الطاقة التقليدية أو الطاقة المتجددة هو من أهم احتياجات النمو والتنمية في أي دولة فهي العامل الأساس سواء لخدمة القطاع الخدمي أو لخدمة القطاعات الإنتاجية وبالتالي التأثير على النمو والتنمية”.

وأردف الخليل: “بالتأكيد ما تعرضت له سوريا من حرب إرهابية ظالمة حوالي 14 عاماً تضرر هذا القطاع كثيراً وانخفضت به الطاقات التوليدية إلى مستويات متدنية بشكلٍ كبير عما كانت عليه نتيجة ضرر البنى القائمة على التوليد والتي كانت معتمدة على الطاقات التوليدية الأحفورية وهذا استدعى أن يكون هناك دائماً بحث عن إعادة جزء ولو بشكلٍ تدريجي مما كان يولد في سوريا، والإعادة دائماً تكن عبارة عن عمل مشترك على المستوى الوطني جزء منه في القطاع العام حسب إمكانياته وجزء آخر متاح للقطاع الخاص سواء لاستنهاض هذا القطاع واستثمار إمكانياته أو حتى باعتبارها فرص استثمارية وخاصة في مجال قطاعات التوليد المتجددة على مستوى الطاقات الشمسية والطاقات الريحية”.

ولفت الخليل إلى أن “الفرصة من خلال هذا المؤتمر لنقاش واقع الاستثمار في القطاع الكهربائي بشكل عام وفي قطاع الطاقات المتجددة بشكل خاص وهو عرض للفرص الاستثمارية وتوضيح للتسهيلات والمزايا التي منحتها الحكومة من خلال التشريعات والبرامج التي تقدمها للاستثمار بهذا القطاع وكيفية النهوض به في الفترة القادمة ليكون رافد أساسي وعماد أساسي يقوم عليه قطاع الإنتاج في سوريا”.

وكان قد أقيم على مدرج جامعة دمشق، مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء بحضور رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، وتركزت محاوره حول المصادر المتاحة للطاقات المتجددة في سوريا، والفرص الاستثمارية لمشاريع الطاقات المتجددة، ومشاركة القطاع الخاص في مجال توليد الكهرباء، وتجارب بعض المنظمات الدولية والإقليمية، والتجارب الناجحة المنفذة من قبل شركات القطاع الخاص.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"