وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم

اطلع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي خلال جولة على مراكز استلام الأقماح في محافظة حمص اليوم على عمليات الاستلام والصعوبات التي تعترض العمل، مثنياً على الجهود الكبيرة التي يبذلها عمال الحبوب، لاسيما خلال الظروف المناخية القاسية وارتفاع درجات الحرارة.

وشدد وزير التجارة الداخلية على ضرورة بذل قصارى الجهود لتجاوز معوقات العمل، وضمان استمرار استلام الأقماح وتوفير الكوادر الفنية وخلق مناخ مناسب للعمال والفلاحين لتحقيق نتائج إيجابية.

وأبدى عدد من الفلاحين ارتياحهم للإجراءات المتبعة والتسهيلات والمرونة في تذليل العقبات التي تعترض عملية تسليم المحاصيل.

وتستمر المؤسسة السورية للحبوب عبر فروعها ومراكزها في المحافظات بالعمل على استجرار محصول القمح من المزارعين، فقد بدأت الفروع بشكل متتابع بعمليات الاستلام في المحافظات بعد استكمال عمليات الحصاد.

ولفت مدير عام المؤسسة السورية للحبوب سامي هليل في تصريح سابق إلى أن عمليات التسليم تتم بوتيرة عالية ووفقاً لأدوار يتم إعطاؤها مسبقاً للفلاحين بغية التخفيف من الازدحام، مشيراً إلى أن تسليم المحصول يسير بوتيرة عالية، وأن جميع المستلزمات مؤمنة، ناهيك عن رفع القوائم بأسماء الفلاحين مباشرة من المراكز إلى المصرف الزراعي التعاوني، والذي يقوم بدوره في عملية تسليم القيم المالية وفقاً للكميات المسلمة.

بدوره قال مدير عام المصرف الزراعي التعاوني أحمد الزهري: إن المصرف بدأ بتسليم المزراعين في المحافظات قيم المحصول وفق قوائم اسمية ترد إلى الفروع من قبل مراكز السورية للحبوب، مشيراً إلى أن المصرف حصل على مبلغ 2000مليار ليرة كدفعة مبدئية من القيم مالية المخصصة، وهي مبالغ تسلم للفلاحين في مختلف المحافظات لقاء تسليمهم محصول القمح، لافتاً إلى أنها دفعة أولى من أصل مبلغ 4000مليار ليرة قابل للزيادة والنقصان حددتها الحكومة لاستلام محصول القمح للموسم 2024.

وأكد أنه يتم صرف كامل القيمة دفعة واحدة وخلال 48 ساعة، مشيراً إلى السماح بنقل كامل القيمة من قبل الفلاحين بين المحافظات مهما بلغت قيمتها، لافتاً إلى أنه تم التوجيه إلى جميع الفروع لتسليم كامل قيمة الأقماح دفعة واحدة على أن يراعي بذلك توفر السيولة اللازمة وصرف مستحقات الفلاحين وفق تسلسل صورة قوائم الشراء دون أي محاباة وذلك على مسؤولية مديري الفروع.

وطلب المصرف الزراعي من مديري مراكز المحافظات المسؤولين عن توزيع المبالغ المخصصة لهم يومياً من مصرف سورية المركزي والمصارف العامة لصرف قيم الأقماح ومراعاة توزيع الأموال على الفروع الصارفة بشكل يتناسب مع كتلة المبالغ المتوقع صرفها بكل فرع بحيث يتم توزيع الأموال بشكل يومي على فروع المصرف بالمحافطة بشكل نسبي يتناسب مع الكتلة المتبقية لدى المصرف بحيث تنتهي كافة الفروع في المحافظة من الصرف في وقت واحد.

وشدد المصرف على جميع الفروع بعدم صرف الأموال المخصصة لقيم الأقماح إلا لهذه الغاية تحت طائلة المسؤولية.

وحول مراحل تسليم قيم الأقماح بين المصرف الزراعي أنه يتم استلام جدول الحبوب وقوائم الشراء نسختين من مندوب مركز الحبوب وبعد إدخاله إلى النظام الحاسوبي من خلال عرضه على الباركود يتم إلصاق صورة عن جداول الحبوب في لوحة الإعلانات ويتم تنظيم أوامر الدفع اللازمة بحيث يرفق مع أمر الدفع نسختين من قائمة الشراء أحداهما مع نسخة أمر الدفع المخصصة للمزارع والنسخة الأخرى للفرع.

وأشار تعميم المصرف الزراعي التعاوني إلى أنه يتم صرف قيم الحاصلات بعد التأكد من وصول الاعتمادات المخصصة إلى حساب الفرع خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة والتسليم لصاحب الاستحقاق شخصياً وبموجب بطاقة شخصية ويتم تحصيل الديون المستحقة لمصحلة المصرف بهمة عالية وجهود مضاعفة, تستمر مراكز استلام الحبوب في المحافظات باستقبال محصول القمح من الفلاحين للعام 2024, وذلك ضمن تسهيلات كبيرة من المؤسسة السورية للحبوب بالتعاون مع الجهات المعنية جميع لاستجرار محصول القمح.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"