حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس

أخمد عناصر الإطفاء بطرطوس اليوم الحريق الواسع الذي نشب في منطقة الروضة بريف المحافظة.

وبين قائد فوج الإطفاء بطرطوس العقيد سمير شما لوكالة سانا أنه تمت السيطرة على الحريق الزراعي في منطقة الروضة والذي امتد على مساحة 15 دونماً من الأراضي الزراعية الحراجية.

وأوضح شما أن صعوبة المنطقة واشتداد سرعة الرياح يتطلبان تطويق منطقة الحريق من جميع الجهات، وشارك بإخماده عناصر من فوج الإطفاء والخطوط الحديدية والمرفأ والشركة السورية لنقل النفط ومصفاة بانياس والدفاع المدني ومديرية الزراعة.

وفي وقت سابق وخلال اجتماع ترأسه محافظ اللاذقية عامر هلال بحضور ممثلي المديريات المعنية، أكد هلال على أهمية الخطة لحد من حدوث الحرائق والتخفيف من مخاطرها وضمان سرعة الاستجابة وإخمادها وآلية التعامل مع أي طارئ.

وأشار هلال إلى ضرورة تعاون كافة الجهات وتوفير ما يلزم حسب دور كل منها، والتنسيق مع غرفة العمليات المحدثة في مديرية الزراعة لهذه الغاية.

وشدد محافظ اللاذقية على أهمية رفع الجهوزية والاستنفار من شهر حزيران الحالي حتى نهاية فصل الصيف لاتخاذ التدابير اللازمة للحد من الحرائق وتنفيذ الخطة الموضوعة بالتعاون بين كافة الجهات والمجتمع المحلي والأهلي.

وأكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس باسم دوبا أن الخطة المتكاملة ضرورة للحد من الحرائق والمساهمة بنشر التوعية والتعريف بأسباب الحرائق وخطورتها، إضافة لعرض المعوقات وصعوبات العمل.

وحسب تقرير صادر عن مديرية الزراعة، فإن الخطة  تحذر من الآثار الناتجة عن الحرائق بما فيها زيادة غاز ثاني اوكسيد الكربون الذي يسبب مشاكل صحية وكذلك يساعد في ظاهرة الاحتباس الحراري، وخسارة كبيرة في الثروة الغابية (خشب – نباتات رعوية وعطرية وطبية ونباتات رحيقية -أصول وراثية)، وتدهور التربة نتيجة التعرية والانجراف إضافة لنقص حاد في منسوب الماء الجوفي، وحدوث ترسبات كبيرة في بحيرات السدود المائية وبالتالي انخفاض كمية المياه المتوفرة سنوياً.

التقرير الذي حصل “داما بوست على نسخة منه”، يوضح أن من آثار الحرائق، تراجع التنوع الحيوي بسبب دمار النظام البيئي داخل الغابة، والتأثير السلبي على السياحة، وتراجع مستوى الدخل على المستويين المحلي والقطري، ودمار هائل في الأشجار المثمرة وخاصة من الزيتون، وقتل وتهجير الكثير من الحياة البرية، وتضرر الخدمات العامة (كابلات هاتف –شبكة الكهرباء – محركات ري وحتى الطرق المعبدة).

ويوضح التقرير، الأعمال الوقائية للحد من الحرائق الحراجية والتجهيزات اللازمة، اجراءات توعوية، منها، الاتصال المباشر واللوحات الإرشادية، والنشرات الإرشادية الورقية، إضافة لإجراءات ميدانية لحماية الغابات بالتعاون بين كافة الجهات.

وحسب الخطة، يتم تعميم دليل السيطرة على حرائق الغابات على كافة عمال الحراج في المحافظات وتدريبهم كيفية تطبيقه بهدف رفع مستوى إدراكهم للحرائق وكيفية التعامل معها والإجراءات المناسبة لتلافي حدوث الحرائق وإدارتها في حال حدوثها، كما جاء في التقرير.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"