“نيويورك تايمز” تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تقريراً، للصحفية إريكا سولومون، قالت فيه إن لجنة تابعة للأمم المتحدة نشرت، تقريراً عن غزة يفصّل أعمال عنف الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مردفاً أن “الخسائر الفادحة في الأرواح في قطاع غزة ترقى إلى مستوى جريمة ضد الإنسانية”.

وقالت الصحفية إريكا سولومون، إن هذا التقرير، يعتبر “أحد أكثر الدراسات التفصيلية للصراع حتى الآن، ويقدم تحليلاً قانونياً من المرجح أن يُستخدم في الإجراءات الجنائية المستقبلية المتعلقة بالحرب على غزة”.

وتوصّلت اللجنة، في تقريرها إلى أن “هناك 800 مدني من بين أكثر من 1200 استشهدوا في 7 تشرين الأول، وإن أكثر من 250 شخصاً آخرين، من بينهم 36 طفلاً، تم احتجازهم كأسرى”.

وتابع: “اتهمت اللجنة، قوات الاحتلال الإسرائيلية، بالعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، مع وقوع خسائر مميتة في صفوف المدنيين ما يشكل جريمة ضد الإنسانية، وقالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 37 ألف شخص استشهدوا حتى الآن”.

كذلك، سلط التقرير نفسه، الضوء، على الخسائر الفادحة التي خلّفها العدوان على الأطفال، من حيث العدد الكبير من الأيتام، فيما اتهم الاحتلال الإسرائيلي بـ”الفشل”، حيث أكّدت اللجنة أن الاستخدام الواسع النطاق للأسلحة الثقيلة والغارات الجوية والمدفعية في المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، جعل وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين أمرا لا مفر منه ويشكل “هجوماً متعمداً ومباشراً على السكان المدنيين، يؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال”.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي تصرّف “بقصد التسبّب بأقصى قدر من الضرر، ولم تتخذ الاحتياطات اللازمة أو تفكر في مدى تناسب أفعالها”.

وبعد تحليل 80 أمر إخلاء إسرائيلي بين تشرين الأول، وكانون الأول 2023، قالت اللجنة إن الاحتلال الإسرائيلي لم يوفّر الحماية التي يحق للمدنيين في غزة أن يتوقعوها باتباع تعليماتها.

وقالت اللجنة إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم تم استهدافهم على طول طرق الإخلاء وفي مناطق آمنة محددة، وأن بعض أوامر الإخلاء تشير إلى نية نقل السكان قسراً، وهو ما قد يشكل جريمة ضد الإنسانية”.

وفي إشارة إلى الحصار المفروض على غزة، قالت اللجنة إن الاحتلال الإسرائيلي “استخدم التجويع كوسيلة للحرب”، مضيفة: “لقد استخدمت إسرائيل حجب ضروريات الحياة كسلاح، وقطعت إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والوقود وغيرها من الإمدادات الأساسية، بما في ذلك المساعدات الإنسانية. وهذا يشكل عقابا جماعيا وانتقاماً ضد السكان المدنيين”.

وقال التقرير إن “حالات العنف الجنسي لم تكن حوادث معزولة ولكنها ارتكبت بطرق مماثلة في عدة مواقع”. ومع ذلك، قالت اللجنة إنها لم تجد أي دليل موثوق به على أن المسلحين تلقوا أوامر بارتكاب أعمال عنف جنسي في 7 تشرين الأول.

واتهمت اللجنة الاحتلال الإسرائيلي بـ”ارتكاب أعمال عنف جنسي وعنف بحسب جنس الضحية خلال هجومها على غزة، بما في ذلك التعذيب والإساءة والإذلال الجنسي”، مضيفة بأن “الفلسطينيين المعتقلين أجبروا على السير عاريين كليا أو جزئيا، أمام الجمهور والسير عاريين كليا أو جزئيا بينما تعرضوا للتحرش الجنسي”.

وقالت اللجنة إن “معظم هذه الأفعال ارتكبت ضد الرجال والفتيان، في حين تعرضت النساء الفلسطينيات أيضا للعنف النفسي والتحرش الجنسي”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به" المقداد يهنئ عبد العاطي بتوليه منصبه الجديد كوزير للخارجية المصرية