التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية

بينت وزارة التربية أن الامتحانات العامة لهذا العام سارت بشكل جيد في جميع المحافظات، حيث كان لاستنفار أكثر من 150 ألف مدرس ومعلم وإداري الدور الأبرز في حسن سير العملية الامتحانية.

وبالنسبة للنماذج الامتحانية أكدت الوزارة أن جميع الأسئلة كانت من الكتب المدرسية وركزت على قياس فهم الطالب للمعارف ومهاراته وليس الحفظ الصم والتلقين، مشيرة أنه من العدالة والإنصاف وجود سؤال للطلاب المتميزين، لافتة لضرورة تركيز الطالب على الكتاب وليس التوقعات والنماذج المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الجلسات الامتحانية المأجورة.

ومنذ بدء العملية الامتحانية كثفت الوزارة جولاتها الميدانية على المراكز من خلال مندوبين ومشرفين وزاريين، إضافة لتخصيص أرقام هواتف وواتس لتلقي الشكاوى المتعلقة بالعملية الامتحانية، حيث كان يجري تفنيدها يومياً ومعالجتها، وفيما يتعلق بضبط حالات الغش تنوه الوزارة لأهمية القانون 42 المتعلق بالمخالفات الامتحانية لغير الطلاب، والذي جرى تعميمه لجميع الكوادر التربوية المشاركة في عمليات المراقبة قبل بدء الامتحانات، إضافة لتنفيذ حملة إعلامية توعوية حول بنوده القانونية.

وفي هذا الإطار بينت الوزارة أن عدد حالات الغش المضبوطة مع انتهاء الامتحانات العامة بلغت في جميع المحافظات 3591 حالة منها 1022 حالة في شهادة التعليم الأساسي، 2475 حالة في شهادة التعليم الثانوي، و94 حالة وفق القانون 42 من غير الطلاب (أهالي ومراقبين) تم إحالتهم أصولاً الى القضاء منهم شبكات للغش تستخدم الانترنت الفضائي تم ضبطها في دير الزور والحسكة وريف دمشق، إضافة لشبكة خططت لتسهيل حالات الغش في عدد من المراكز الامتحانية في دمشق.

وأشارت الوزارة لأهمية الوعي المجتمعي في ضبط حالات الغش، فبناء المجتمع يكون من خلال الحرص على امتحانات نزيهة عادلة تحقق تكافؤ الفرص بين الجميع، كما تشكر الوزارة كل من ساهم بإنجاز العملية الامتحانية لهذا العام وبالأخص رئاسة مجلس الوزراء ووزارات الإدارة المحلية والداخلية والدفاع والاتصالات والتقانة الذين كان لتعاونهم الدور الهام في دعم الإجراءات المتخذة في الامتحانات العامة.

وفيما يتعلق بعمليات التصحيح أكدت الوزارة الحرص على تنفيذ خطتها الزمنية في هذا المجال مع التأكيد على الدقة في العمل والالتزام بسلالم التصحيح وإعطاء كل طالب حقه وقبول الإجابات الصحيحة الممكنة، وذلك بإشراف مباشر من الموجهين الأولين في وزارة التربية الذين يقومون بجولات ميدانية يومية على مراكز التصحيح، حيث تم الانتهاء من تصحيح مادة الفلسفة للشهادة الثانوية العامة/ الفرع الأدبي، ومادة اللغة الروسية والفرنسية لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي،

وبلغت نسبة تصحيح مادة الوطنية للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي 95%، وبلغت نسبة تصحيح مادة الفيزياء للشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي أكثر من 95 %، بينما بلغت نسب تصحيح باقي مواد الشهادة الثانوية العامة ما عدا مادتي اللغة الانكليزية للفرعين الأدبي والعلمي والكيمياء للفرع العلمي من 40 الى 50%، وبلغت نسبة تصحيح مواد التعليم المهني التخصصي 95%، حيث بدأت اليوم في الإدارة المركزية عمليات التنتيج للمواد التي انتهى تصحيحها، كما ستستمر الكوادر التربوية بأعمال التصحيح خلال أيام العطل الرسمية، وابتداء من اليوم الثالث لعيد الأضحى المبارك.

ومع اختتام امتحانات الشهادات العامة 2024 (الدورة الأولى) التي استمرت 20 يوماً وتقدم إليها 558865 تلميذاً وطالباً موزعين على 5027 مركزاً في جميع المحافظات،ينتظر الطلاب النتائج، بفارغ الصبر، فهي نتاج رحلة طويلة من التعب والمثابرة على أمل أن تتكلل بالنجاح.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به" المقداد يهنئ عبد العاطي بتوليه منصبه الجديد كوزير للخارجية المصرية