ارتفاع سعر أضاحي العيد يحرم الناس من شرائها

أفاد رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس أن سعر العجل الحي من الممكن أن يصل إلى 26 مليوناً، والجمل 30 مليوناً، وسعر بعض الخراف المعدة للأضاحي من الممكن أن يصل إلى 5 ملايين ليرة، والبقرة يمكن أن يناهز 20 مليون ليرة.

وبحسب صحيفة “الوطن”، بيّن الريس أن سعر الخروف القائم يتراوح بين 79 ألفاً إلى 82 ألفاً للكيلو غرام وذلك لخراف الأضاحي التي يتراوح وزنها بين 55 إلى 60 كيلو غراماً.

ولفت رئيس الجمعية إلى أن سعر كيلو غرام العجل الحي يبدأ من 55 ألفاً ويصل حتى 60 ألفاً، أما الجمل فيتراوح سعر القائم منه بين 55 ألفاً وصولاً إلى 65 ألفاً، على حين أن سعر الكيلو غرام القائم من البقر يبلغ في حده الأعلى 40 ألفاً.

وأوضح الريس أن السبب الرئيس في قلة الإقبال على شراء الأضاحي يعود لارتفاع الأسعار من جهة، وتريث المستهلكين من جهة أخرى في ظل توقعهم بانخفاض الأسعار في أسبوع العيد.

وذكر رئيس الجمعية وجود حركة في أسواق الريف لناحية المعروض من الأضاحي، خصوصاً في الأسواق الرئيسة التي تزود العاصمة وهي نجها والرحيبة، على حين أن الحركة أقل في أسواق دوما والنشابية.

وأكد الريس أن مسالخ الريف مجهزة لفحص الذبائح طبياً والتأكد من سلامتها، ومنها مسالخ دوما وحرستا وببيلا والتل وكذلك عربين وأيضاً النبك.

وتوقع رئيس الجمعية أن عدد ما يتم ذبحه من خراف يومياً في الريف في هذه المسالخ نحو 100 خروف، علماً أن هذه المسالخ كلها تابعة للبلديات وتشرف على عملها وتهتم بالأمور الصحية، بحيث يتم ختم الخراف المذبوحة.

كما أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن أن عدد ذبائح العيد الماضي وصلت إلى 500 ألف رأس من العواس، مشيراً إلى أنه لا يمكن الجزم بالوصول إلى هذا الرقم هذا العام أو تعديه وذلك حتى انتهاء فترة العيد.

وبيّن الخن أن الجمعية تقوم بدورها لناحية تنظيم عمليات ذبح الأضاحي منذ العام الماضي عبر منح الرخص اللازمة للحامين في العاصمة والذين يبلغ عددهم 700 لحام وذلك بالتعاون مع الشؤون الصحية في المحافظة، حيث منحت العام الماضي 350 رخصة.

وتحدث رئيس الجمعية عن وجود عزوف عن شراء اللحوم الحمراء لدى أغلب المستهلكين كالعادة قبل عيد الأضحى مضافاً لها ارتفاع الأسعار، كاشفاً عن الإقبال على ذبح الجدايا وذلك لأن أسعارها أقل ويصل سعر الكيلوغرام الحي 75 ألفاً وسعر الهبرة لحوالي 220 ألفاً.

ولفت الخن إلى أن عدد الذبائح من العجول في العاصمة لا يتجاوز 25 عجلاً، على حين أنه كان قبل عشر سنوات 160 عجلاً وسعر الحي منه حالياً 65 ألفاً وسعر الهبرة 200 ألف.

وأوضح رئيس الجمعية أن لقرار فتح التصدير أثراً كبيراً في ارتفاع أسعار العواس والماعز والذي صدر نهاية العام الماضي وبدء بتطبيقه بداية نيسان ويستمر حتى نهاية شهر تشرين الثاني القادم، مبيناً أن الأسعار ارتفعت منذ ذلك الوقت.

وأشار الخن إلى أن هناك ارتفاعاً في أسعار الخراف التي يقل وزنها عن 45 كغ بمبلغ 20 ألف ليرة عن الخراف التي تزن 55 كيلوغرام وهذا النوع من الخراف كان أرخص العام الماضي بنحو 10 آلاف ليرة أي إن هناك زيادة بمبلغ 30 ألف ليرة حيث وصل سعره لـ114 ألفاً.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به" المقداد يهنئ عبد العاطي بتوليه منصبه الجديد كوزير للخارجية المصرية