أسعار الحلويات “كاوية” في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً

داما بوست- عمار ابراهيم| استبشر المواطنون في محافظة حمص خيراً مع صدور المنحة قبل قدوم عيد الأضحى، لما ستقوم به من دور في سد نفقات كبيرة تفرضها المناسبة من حلويات وضيافة ولباس وغيره.

وكانت أسعار الحلويات مرتفعة ما قبل حلول العيد، وظلت ترتفع إلى مستويات قياسية مع كل يوم، إذ وصل سعر كيلو عش البلبل (اكسترا) مثلاً إلى 300 ألف، وكيلو الحلويات المشكل العربي 200 ألف ليرة، وكيلو معمول بالجوز 175 ألف ليرة، والمعمول بالفستق 275 ألف ليرة، والبرازق 75 ألف ليرة.

ووصلت أسعار تلك الحلويات إلى مستويات قياسية مقارنة مع الدخل المادي لمعظم السكان، فتراوح سعر كيلو معجنات أقراص الغريبة من 70 إلى 200 ألف، والمعمول بعجوة الجوز 100 ألف، ومعمول التمر 60 ألف، والبتيفور بأنواعه 70 ألف.

في حين بلغت أصناف أخرى من الحلويات إلى أرقام فلكية، كالمبرومة التي حطنت حاجز  250 الف، والبلورية 300 ألف، والهريسة 50 ألف، مع الإشارة إلى اختلاف الأسعار بين المحال والأحياء.

وشكل ارتفاع أسعار الحلويات الجاهزة صدمة أمام قدرة الأهالي في مدينة حمص على شراء حلويات العيد ما دفع البعض إلى تخفيض شراء الكميات من بعض الأنواع أو اللجوء الى صنعها منزلياً.

وتوجهت شبكة “داما بوست” بالسؤال عن أسباب ارتفاع الحلويات لأحد أصحاب المحال في حي كرم الشامي، وأجاب أن: “السبب الرئيسي هو ارتفاع أسعار المواد الأولية كالسمن النباتي والزيت والطحين، الأمر الذي أدى لعزوف المواطنين عن شراء حلويات العيد أو الاقتصار على صنف أو صنفين من الحلويات”.

من جهتها، أوضحت ميساء (من سكان العباسية بمدينة حمص) لـ”داما بوست”: أن: “تكلفة ضيافة العيد مرتفعة جداً و تتراوح ما بين 275-400 ألف ليرة للكيلو الواحد وهو ما يعادل الراتب مع المنحة”.

وأضافت السيدة بأن: “معظم ربات البيوت توجهن لإعداد الحلويات منزلياً رغم ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل فيها، إذ وصل سعر كيلو الفستق الحلبي إلى 500 ألف ليرة والسمن الحيواني وصل الكيلو الواحد إلى 325 ألف والنباتي نحو 65 ألف وكيلو الطحين 8000 ليرة والجوز ما بين 150 ألف ليرة”.

ولفت بائع من الحي ذاته إلى أن: “منحة العيد حركت الأسواق قليلاً وانتعشت بفضلها تجارتنا سواء عبر شراء الحلويات الجاهزة أو من ناحية صنع الحلويات المنزلية من أشهرها القراص والمعمول”.

يشار إلى أن محافظة حمص تشتهر بصناعة أنواع مختلفة من الحلويات ومنها الحلاوة الحمصية بأشكالها والبشمينة وحلاوة الجبن والسمسمية، لكن الإقبال على شرائها تراجع بشكل لافت مع تراجع القوة المالية للمواطنين.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"