وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا في الجلسة الحوارية، التي أقيمت في محافظة حلب على أهمية الدعم المستمر بالنسبة إلى القطاع الزراعي، مشيراً إلى دعم الدول المتطورة لقطاع الزراعة، بشكل موجه ولمجتمع محدود.

وأشار الوزير قطنا إلى أن ضرورة مراجعة سياسات الدعم الزراعي ومعرفة كيفية تطويره على نحو يخدم تحسين واقع هذا القطاع الحيوي ومعيشة الفلاحين.

ولفت وزير الزراعة إلى أن الهدف من الجلسة الحوارية معرفة آراء الفلاحين والمعنيين والجمعيات الأهلية والنقابات غيرها حول آليات الدعم الصحيحة وكيف يمكن تقديمه للمزارعين بطريقة تنعكس بالإيجاب على زيادة إنتاجية أراضيهم وتحسين معيشتهم.

و تساءل وزير الزراعة “هل نستمر في تقديم الدعم بطريقته الحالية أو دعم سلسلة الإنتاج أو دعم المنتج الزراعي، علماً أن هناك دعماً للمحاصيل الزراعية من خلال صندوق دعم الصادرات وأيضاً دعم برنامج الفائدة”.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الدعم يجب ألا يكون مطلقاً، لكن دعم المحاصيل الاستراتيجية يجب أن يكون مستمراً كونها ترتبط بالأمن الاقتصادي والغذائي، في حين أن هناك أولويات لدعم المنتجات الزراعية الأساسية في كل محافظة سواء أكانت نباتية أم حيوانية، لذا سيكون هناك مساران للدعم بناء على نتائج الحوار تتعلق بدعم المنتج الزراعي على مستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات، وبعد ذلك سترفع المقترحات إلى الحكومة لإقرارها تمهيداً لإقرارها ضمن الخطة الزراعية الاستراتيجي.

و تركزت مداخلات الحضور من الباحثين والفلاحين والمسؤولين على ضرورة الاستمرار في منح دعم نوعي للمزارعين وتقديمه في توقيته الصحيح والمناسب، ومنح التسهيلات لمزارعين في نقل المحاصيل وتأمين مستلزمات الإنتاج سواء في المجال النباتي والحيواني وتحديداً في قطاع الدواجن، مشيرين إلى عزوف وهجر بعض الفلاحين إلى أراضيهم نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، ومن هنا يجب منح الفلاحين دعماً كافياً وخاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية.

بدوره أكد محافظ حلب حسين دياب أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً لدعم القطاع الزراعي كونه قطاعاً حيوياً يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أهمية هذه الورشة التي تنظمها وزارة الزراعة من أجل الحوار والتشاور لمناقشة آليات الدعم اللازم لهذا القطاع .

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"