مباحثات بين سوريا والعراق لتعزيز التعاون الاستثماري

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، الدكتور حيدر مكية آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري.

وشدد الوزير الخليل خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق على أن استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار.

وأشار إلى ضرورة الاطلاع على الخارطة الاستثمارية لدى كل من البلدين، مؤكداً أهمية برتوكول التعاون بين هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، والمزمع التوقيع عليه أثناء تواجد الوفد العراقي بدمشق.

 كما وجه الوزير الخليل الدعوة إلى الجانب العراقي لحضور الدورة الأولى لمعرض الصادرات السورية “إكسبو سيريا”، الذي سيتيح الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للاطلاع على طبيعة ونوعية المنتجات السورية التصديرية، وبالتالي فرص تحقيق التكامل في العلاقات التجارية والاستثمارية على حد سواء.

من جانبه أشار الدكتور مكية إلى أنه بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سوريا والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب، لافتاً إلى أنه سيتم خلال شهر كانون الثاني المقبل إقامة فعالية في بغداد تتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وقد وجهت الدعوة للجانب السوري لحضور هذه الفعالية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد، ومديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
قرار جديد للمركزي يوحد نشرة الأسعار على الحوالات الخارجية بمشاركة سوريا.. افتتاح دورة ألعاب دول بريكس الرياضية مسؤولة في البنتاغون تكشف عن حلٍ لتهدئة التوترات مع لبنان تحديد ساحات ألعاب الأطفال بدمشق خلال عيد الأضحى ارتفاع سعر أضاحي العيد يحرم الناس من شرائها أكثر من 3000 ضبط منذ بداية العملية الامتحانية الأمم المتحدة تكشف عن إجمالي عدد اللاجئين والنازحين حول العالم تياغو موتا يعلّق على تعيينه مدرباً جديداً ليوفنتوس ارتفاع أسعار البوظة تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة نشرة الطقس اليوم ضبط شبكة تستخدم "النت الفضائي" في عملية الغش الامتحاني الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار جداً في المناطق الشرقية توقعات الأبراج الخميس 13 حزيران 2024 زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة