أهم النقاط التي تضمنها قرار مجلس الأمن بشأن وقف الحرب على غزة

تبنى مجلس الأمن قراراً بخصوص وقف إطلاق النار والحرب على غزة، بأغلبية 14 صوتاً، مع تغيب صوت واحد وهو روسيا، فيما رحبت حركة حماس بالقرار في نسخته الثالثة التي تم تعديلها من قبل الدول الأعضاء.

وفيما يلي أهم النقاط التي تضمنها القرار:

1- الترحيب باقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن ووافقت عليه “إسرائيل”، ودعوة حماس لقبوله، وحث الطرفين على التنفيذ الكامل له دون تأخير أو شروط.

2- القرار يؤكد على المراحل الثلاثة للمقترح، وهي:

المرحلة الأولى: تتضمن وقفاً فورياً وكاملاً لإطلاق النار، مع إطلاق سراح الأسرى بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى، وإعادة رفات بعض الأسرى، مع تبادل الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى منازلهم في جميع مناطق غزة، بما في ذلك الشمال، والتوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك الوحدات السكنية.

المرحلة الثانية: وقف دائم لإطلاق النار، إذا تمكن الطرفان من الوصول لاتفاق حوله خلال المرحلة الأولى، على أن يتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى الآخرين والانسحاب الكامل لـ “إسرائيل” من غزة.

المرحلة الثالثة: بدء خطة متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة وإعادة رفات أي أسرى متوفين ما زالوا في غزة.

3- يؤكد القرار على أن الاقتراح ينص على أنه إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع للمرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات.

4- القرار يؤكد أهمية التزام الأطراف بأحكام الاقتراح.

5- يرفض القرار أي محاولة للتغيير الديموغرافي أو تغيير الأراضي في قطاع غزة، بما في ذلك أي أعمال من شأنها تقليص أراضي غزة.

6- القرار يكرر التزامه الثابت برؤية الحل القائم على وجود دولتين، بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مع توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية في ظل السلطة الفلسطينية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة بدء فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء "ستنافس سامسونج".. شركة HTC تكشف عن هاتفها الجديد وزير الإعلام يبحث مع سفير أبخازيا بدمشق سبل التعاون في المجال الإعلامي الوكالة الدولية للطاقة ترجح فائضاً كبيراً بإمدادات النفط في 2030 إجراءات تجميل البشرة.. طبيبة لـ"داما بوست": "سوء حالة البشرة سببه إجراء من شخص غير مرخص" الصحة الفلسطينية تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل بعد أن علقت داخل منزلها.. فوج إطفاء حلب ينقذ طالبة تاسع قبل بدء امتحانها أسعار الذهب في الأسواق المحلية تقرير أممي: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة هبوط أسعار الذهب عالمياً متأثرة بارتفاع الدولار ليفاندوفسكي يغيب عن أولى مباريات بولندا في "يورو 2024" "إسرائيل": إطلاق 90 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نادي الجيش يجدد عقد مدرب كرة السلة