استنفار حتى انتهاء الصيف.. خطة متكاملة لإدارة ومكافحة الحرائق في اللاذقية

في ظل التحذيرات من موجات الحر القادمة وما تحمله من مخاطر على الغطاء النباتي خاصة في المنطقة الساحلية، أقرت محافظة اللاذقية خطة متكاملة للحد من الحرائق والتعامل معها بالتعاون بين كافة الجهات المعنية على مستوى المحافظة.

وخلال اجتماع ترأسه محافظ اللاذقية عامر هلال بحضور ممثلي المديريات المعنية، أكد هلال على أهمية الخطة لحد من حدوث الحرائق والتخفيف من مخاطرها وضمان سرعة الاستجابة وإخمادها وآلية التعامل مع أي طارئ.

وأشار هلال إلى ضرورة تعاون كافة الجهات وتوفير ما يلزم حسب دور كل منها، والتنسيق مع غرفة العمليات المحدثة في مديرية الزراعة لهذه الغاية.

وشدد محافظ اللاذقية على أهمية رفع الجهوزية والاستنفار من شهر حزيران الحالي حتى نهاية فصل الصيف لاتخاذ التدابير اللازمة للحد من الحرائق وتنفيذ الخطة الموضوعة بالتعاون بين كافة الجهات والمجتمع المحلي والأهلي.

وأكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس باسم دوبا أن الخطة المتكاملة ضرورة للحد من الحرائق والمساهمة بنشر التوعية والتعريف بأسباب الحرائق وخطورتها، إضافة لعرض المعوقات وصعوبات العمل.

وحسب تقرير صادر عن مديرية الزراعة، فإن الخطة  تحذر من الآثار الناتجة عن الحرائق بما فيها زيادة غاز ثاني اوكسيد الكربون الذي يسبب مشاكل صحية وكذلك يساعد في ظاهرة الاحتباس الحراري، وخسارة كبيرة في الثروة الغابية (خشب – نباتات رعوية وعطرية وطبية ونباتات رحيقية -أصول وراثية)، وتدهور التربة نتيجة التعرية والانجراف إضافة لنقص حاد في منسوب الماء الجوفي، وحدوث ترسبات كبيرة في بحيرات السدود المائية وبالتالي انخفاض كمية المياه المتوفرة سنوياً.

التقرير الذي حصل “داما بوست على نسخة منه”، يوضح أن من آثار الحرائق، تراجع التنوع الحيوي بسبب دمار النظام البيئي داخل الغابة، والتأثير السلبي على السياحة، وتراجع مستوى الدخل على المستويين المحلي والقطري، ودمار هائل في الأشجار المثمرة وخاصة من الزيتون، وقتل وتهجير الكثير من الحياة البرية، وتضرر الخدمات العامة (كابلات هاتف –شبكة الكهرباء – محركات ري وحتى الطرق المعبدة).

ويوضح التقرير، الأعمال الوقائية للحد من الحرائق الحراجية والتجهيزات اللازمة، اجراءات توعوية، منها، الاتصال المباشر واللوحات الإرشادية، والنشرات الإرشادية الورقية، إضافة لإجراءات ميدانية لحماية الغابات بالتعاون بين كافة الجهات.

وحسب الخطة، يتم تعميم دليل السيطرة على حرائق الغابات على كافة عمال الحراج في المحافظات وتدريبهم كيفية تطبيقه بهدف رفع مستوى إدراكهم للحرائق وكيفية التعامل معها والإجراءات المناسبة لتلافي حدوث الحرائق وإدارتها في حال حدوثها، كما جاء في التقرير.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
مركز في اللاذقية يعيد الانتخابات بسبب تجاوزات نشرة الطقس اليوم ارتفاع أسعار الذهب عالمياً لدعم حملة ترامب الانتخابية.. ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهرياً "تحتوي على 24 جثة".. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ليبيا وزير التربية يناقش مقترحات خاصة بالامتحانات مع معاونيه الجو اليوم حار نسبياً وصحو المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات الصواريخ إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب وسط إقبال كبير على الصناديق.. رئيس اللجنة الفرعية القضائية بحمص لـ "داما بوست": تغيير ثلاثة رؤساء مر... انتخابات هادئة في اللاذقية وتطلعات لنهضة جديدة في سوريا ضحايا بانفجار "مخلفات متفجرة" في ثلاث حوادث متفرقة بدير الزور تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لساعتين لتنتهي في تمام التاسعة مساءً 80 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال 24 ساعة الرئيس الأسد: المؤسسات تبنى على الأنظمة..العلاقات الطبيعية بين الدول تكون بسحب كل ما هو شاذ   صحيفة لوموند تكشف عن اعترافات لجيش الاحتلال بفشله يوم "طوفان الأقصى" السوريون ينتخبون ممثليهم في مجلس الشعب.. وزير العدل لـ"داما بوست": اليوم سيقول الشعب السوري كلمته داما بوست تواكب انتخابات مجلس الشعب.. السوريون يمارسون حقهم الدستوري في المراكز الانتخابية مصادر داما بوست: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إقتحام مراكز انتخابية في درعا الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يدلون بأصواتهم بالانتخابات التشريعية.. عرنوس:  نحن بمرحلة جديدة ونتطلع ... مصادر داما بوست: مثيرو شغب حاولوا اقتحام مبنى قيادة الشرطة ولا صحة لسقوط قتلى في السويداء بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن