استقالة غانتس وايزنكوت.. زلزال في “إسرائيل” وأوراق الفشل تتراكم

داما بوست-خاص| بعد 248 يوماً من الحرب المتوحشة الصهيو أمريكية على قطاع غزة، تنتهي ما تسمى حكومة الوحدة والطوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو بعد استقالة الوزيران في مجلس الحرب الإسرائيلي  بيني غانتس وغادي آيزنكوت

غانتس وايزنكوت كانا بمثابة ورقة توت لنتنياهو وحكومته ومع سقوطها تكتمل دائرة الفشل الصهيوني في الحرب على غزة.

واتهم غانتس وآيزنكوت، الشريكان في حزب “معسكر الدولة” نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه السياسية الخاصة، كما اتهماه بالفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، ولا سيما القضاء على المقاومة وإستعادة الأسرى.

لا شك أن استقالة غانتس وآيزنكوت سيدفع نتنياهو إلى حل مجلس وزراء الحرب، فهي بمثابة زلزال سياسي داخل حكومة “اليمين المتطرف”، حتى بعد تحرير “إسرائيل” 4 رهائن في مخيم النصيرات، وارتكابها مجزرة مروعة.

الاستقالة تراكم الفشل الصهيوني ولا ريب أنها ستُحدث إرباكاً كبيراً في الداخل الإسرائيلي، وستؤدي إلى مزيد من العزلة والتضييق على نتنياهو وحكومة حربه.

الصهيوني غانتس يمتلك خلفية عسكرية عميقة، وبالتالي فإنه حين يقدم استقالته لأسباب مرتبطة بالفشل العسكري في حرب غزة، سيقدم ذلك قرينة قوية وحاسمة للمجتمع الإسرائيلي والتيارات السياسية الإسرائيلية، على الفشل الذريع لآلة الحرب الإسرائيلية في حرب غزة، وأن إسرائيل لن تقطف ثمار هذه الحرب، وبالتالي يجب إتمام صفقة الهدنة، وتبادل الأسرى ووقف الحرب على القطاع المنكوب.

جملة الاستقالات التي طالت ثلاثة من أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت وحيلي تروبير تعد ضربة قاصمة لرئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وإقرار بهزيمة مرتقبة لجيش الاحتلال في قطاع غزة، ودليل على أن صبر الشعب الفلسطيني على البلوى والجرائم والقصف والإبادة، واستراتيجية مقاومته الناجحة في مواجهة جنود الاحتلال وآلته العسكرية، بدأت تؤتي ثمارها في الميدان العسكري والسياسي.

جملة الاستقالات تأتي في وقت حساس للكيان الصهيوني، وبكل تأكيد وجهت ضربة جديدة وقاصمة لنتنياهو الذي يريد مواصلة المجازر والإبادة الجماعية في غزة، وفيها إقرار مسبق بهزيمة آلة الحرب الاجرامية في قطاع غزة.

هزيمة جيش الاحتلال في غزة واضحة، فهو يغرق في رمال المقاومة المتحركة ولو لمس الأمريكي بصيص انتصار فيها لما أفسح المجال لـ غانتس بالاستقالة، وهو يعلم أن الاستقالات ⁠على الصعيد الميداني ستنعكس فشلاً وسلبا على معنويات جيش الاحتلال التي انكسرت شوكته على صلابة المقاومة .

ما قام به غانتس ، سيقود لاستقالات كبيرة وتراجع لروح القتال لدى العدو الصهيوني، وذلك بالتزامن مع إحباط يتراكم ومعارضة داخلية تلعب على وتر فشل نتنياهو، ما يعني انقسام وهزيمة وسقوط للردع وعزلة دولية وتهديد وجودي حقيقي للكيان الصهيوني الذي وضع على قائمة العار بسبب جرائمه في غزة.

الاستقالة تؤكد على وجود تصدع داخل قيادات الاحتلال خاصه فيما يتعلق باستمرارية العدوان على غزة وأهدافه، وفيما يتعلق بالفشل العسكري الميداني وكذلك في عدم الاتفاق على ما يسمى باليوم التالي لانتهاء العدوان ومصير قطاع غزة.

الاستقالة، ستقود نتنياهو لتفكيك مجلس الحرب، خاصة أن بن غفير يطالب بضمه له، ما يعني المزيد من الإرباك في الكيان المأزوم، واستمرار اهتزاز حكومة الاحتلال وترنحها الداخلي وتصدرع جدرانها العسكرية والسياسية، بمطرقة المقاومة الحديدية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة بدء فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء "ستنافس سامسونج".. شركة HTC تكشف عن هاتفها الجديد وزير الإعلام يبحث مع سفير أبخازيا بدمشق سبل التعاون في المجال الإعلامي الوكالة الدولية للطاقة ترجح فائضاً كبيراً بإمدادات النفط في 2030 إجراءات تجميل البشرة.. طبيبة لـ"داما بوست": "سوء حالة البشرة سببه إجراء من شخص غير مرخص" الصحة الفلسطينية تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل بعد أن علقت داخل منزلها.. فوج إطفاء حلب ينقذ طالبة تاسع قبل بدء امتحانها أسعار الذهب في الأسواق المحلية تقرير أممي: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة هبوط أسعار الذهب عالمياً متأثرة بارتفاع الدولار ليفاندوفسكي يغيب عن أولى مباريات بولندا في "يورو 2024" "إسرائيل": إطلاق 90 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نادي الجيش يجدد عقد مدرب كرة السلة