طبيبة جلدية تشرح لـ”داما بوست” أضرار مياه المسابح على صحة الإنسان

داما بوست - مارينا منصور

يلجأ العديد من الناس مع اشتداد الحر إلى المسابح للهروب من درجات الحرارة المرتفعة، لكن ما مدى الخطورة التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب السباحة في مياه المسابح؟ وما هي أهم التوصيات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالعدوى أو الأمراض؟

طبيبة الجلدية رين جحه تجيب “داما بوست” على هذه الأسئلة.

ما تأثير الكلور على الجسم؟

أكدت جحه أن الكلور في مياه المسابح يسبب تحسساً وجفافاً في الجلد، مبينةً أن تعرّض الجلد للشمس مع الكلور في المياه يمكن أن يؤدي إلى حرق شمسي بدرجة أعلى.

ونوّهت الطبيبة إلى أن الكلور يجب أن يوضع بالمياه بدرجات معينة وتركيز معيّن كيلا يسبب أضراراً، مشيرةً إلى أن اختلاط البول أو العرق مع الكلور ينقل أمراضاً جلدية فيروسية أو فطرية.

وقالت جحه: “إن مياه الكلور تكون مؤذية بدرجة أكبر لمرضى الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، ومَن لديه جروح مفتوحة يُمنع تعرّضه لمياه المسابح والكلور لأنها ستحدث له التهابات”.

وأوصت الطبيبة بالاستحمام فوراً بعد السباحة لإزالة آثار الكلور عن الجسم وتخفيف تركيزه على الجلد، لافتةً إلى عدم استخدام الصابون بدرجة عالية.

وأضافت: “بعد ذلك يجب ترطيب البشرة باستخدام (البانتينول) أو (الفازلين)، وفي الحالات الشديدة لتضرر الجلد يمكن استخدام (الكورتيزون)”.

أشيع الأمراض المنقولة عن طريق المسابح

أوضحت الطبيبة أنها لاحظت حالات انتقال الفيروس الذي يسبب الثآليل عبر مياه المسابح، مبينةً أن هذه الحالة تُعرف بـ”جلدية الثآليل الأخمصية”، وهي إصابة فيروسية جلدية مُعدية للأطفال بنسبة كبيرة، تحدث في باطن القدمين بسبب المشي حافياً في المنطقة حول المسبح.

وتحدثت جحه عن انتقال الفطور الجلدية بسبب استخدام “المناشف” نفسها، والحمامات نفسها، وأكثرها سعفة القدم أو سعفة الجسم.

وأردفت الطبيبة أنه نتيجة الحمامات الساخنة أو استخدام “الجاكوزي” من الممكن أن تحدث إصابة جرثومية بـ”الزوائف الزنجارية”، وأما الكلور فيُحدث تهيجاً جلدياً، ويكون التهيج شديداً عند الشخص الذي لديه تربة تحسسية أو “أكزيما”.

وعن الأمراض غير الجلدية الأشهر انتقالاً عبر مياه المسابح، لفتت جحه إلى أنها التهابات الأمعاء، مشيرةً إلى أنه من الممكن حدوث التهاب الكبد الوبائي أيضاً، بالإضافة إلى الالتهابات البولية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
المؤسسة السورية للمخابز لـ "داما بوست": لن يتم التهاون مع أي شخص يتلاعب بإنتاج رغيف الخبز وجودته أربعة قتلى في اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا إيران ترفض مزاعم الغرب حول مد روسيا بالسلاح القيادة المركزية لحزب البعث: " الإقبال على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية" وزير التموين يشدد على إنتاج الخبز بنوعية جيدة: سنحاسب المقصرين مدير عام الطيران المدني لـ"داما بوست": عودة سوريا إلى المنظمة العربية للطيران سيسهم في تطوير قطاع ال... بوتين: "التفاعل الروسي الصيني يسير على النحو المطلوب" سوريا تشيد بمبادئ الرئيس الصيني للتعايش السلمي قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف إدلب وزير التجارة الداخلية يؤكد على عدم التهاون بالتجاوزات المتعلقة برغيف الخبز وزيرا الداخلية والمالية يطلعان على سير العمل بمركز هجرة جديدة يابوس عالمياً.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها نشرة الطقس اليوم رداً على الغارات الجوية.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية إنكلترا تتأهل إلى نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على هولندا في اليوم الـ279 للعدوان.. ما أبرز التطورات الميدانية في غزة؟ "تُقدَّر بـ5 أطنان".. الجمارك تضبط عملية تهريب نحاس في براد أدوية! ارتفاع أسعار النفط عالمياً حالة الطقس.. الجو شديد الحرارة والرياح معتدلة التربية توضح كيفية التعامل مع طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية روسيا: "مفاوضات السلام ستبدأ عندما تكون كييف جادة في ذلك" تربية حلب ترمم أكثر من 300 مدرسة تضررت بفعل الزلزال التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس لـ"داما بوست": إيجاد آليات واقعية في عمليات ضبط الأسواق الأونروا: "المدارس في غزة تحولت إلى ملاجئ مكتظة" السيد نصر الله: "ما ترضى به حماس نرضى به"