لأول مرة في سوريا.. تشكيل لجنة حكومية لدراسة المفاضلة الجامعية

كشف أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي تشكيل لجنة حكومية لأول مرة برئاسة وزير التعليم العالي بسام إبراهيم باسم “لجنة القبول العام للمفاضلة الجامعية”، مبيناً أنها تضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية، بما فيه معاونو التعليم والتربية وأمينا التعليم العالي، والتعليم التقاني، إضافة إلى ممثلين عن اتحاد الطلبة.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أوضح ملندي أن مهمة اللجنة هي التحضير بشكل تمهيدي للمفاضلة، وإعداد دراسة مفصلة لوضع قواعد القبول الجامعي حين صدور نتائج الامتحانات الثانوية، وترفع مشروعها لمجلس التعليم العالي الذي بدوره يرفع الدراسة إلى اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي.

وبيّن أمين المجلس أن مجلس التعليم العالي فوض الجامعات بالإعلان عن مسابقات المعيدين، ومسابقات أعضاء الهيئة الفنية ومسابقات القائمين بالأعمال.

وتحدث ملندي عن أن الجامعات قاب قوسين أو أدنى من الإعلان عن مسابقات أعضاء الهيئة التدريسية في بقية الجامعات، ولاسيما أن جامعة البعث لغاية الآن هي فقط من أعلنت عن التقدم للمسابقة وذلك بهدف ترميم النقص الحاصل بالمدرسين في الكليات.

ولفت أمين المجلس إلى أنه خلال اجتماع مجلس التعليم العالي، تم تقديم عرض مفصل عن البحث العلمي في سوريا، والإجراءات المتخذة بخصوص التحول الرقمي، مشيراً إلى أنه تم تكليف جامعة البعث إدارة المسابقة البرمجية للعام القادم، بعد أن تكفلت جامعة دمشق هذا العام بالمهمة.

وأضاف ملندي: “شدد الوزير على الإسراع بإصدار قرارات التخرج، والتأكيد على الإسراع بمشروع التحول الرقمي والأتمتة من مختلف الجامعات”.

وذكر أمين المجلس أنه تم رفع أجور التعويضات لتأليف الكتب الجامعة من 300 ألف ليرة إلى 5 ملايين، لافتاً إلى أن التأليف حالياً هو إلكتروني في ظل الاستغناء عن الطباعة.

ونص قرار صادر عن مجلس التعليم أن تتناسب صفحات الكتاب مع العدد المحدد للساعات الأسبوعية المخصصة لتدريس المقرر في الخطة الدراسية والمناهج النظرية والعملية، وتبعاً لنسبة تغطية الكتاب لمفردات المقرر، وعلى مؤلف الكتاب التقيد بالحدود الآتية المسموح بها لعدد الصفحات.

وحول عدد الساعات الأسبوعية الفعلية المحددة لتدريس الكتاب الحد الأقصى لعدد الصفحات، حدد لكل ساعة نظرية أسبوعية فصلية واحدة 125 صفحة، ولكل ساعة عملية أسبوعية فصلية واحدة 60 صفحة.

وشدد القرار على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتجاوز العدد الإجمالي لعدد صفحات الكتاب المعتمد بما يقارب 500 صفحة مهما كان عدد الساعات المقررة لتدريس المقرر، وتحدد قيمة جائزة الكتاب بـ10 آلاف للصفحة الواحدة وبما لا يتجاوز 5 ملايين للكتاب الواحد.

ويمنح أعضاء اللجنة العلمية مكافأة تحدد قيمتها بنسبة 15 بالمئة من القيمة الإجمالية للجائزة المستحقة عن تأليف الكتاب وتوزع بينهم بالتساوي، كما يمنح المدقق اللغوي مكافأة تحدد قيمتها بنسبة 5 بالمئة من جائرة تأليف الكتاب.

ويمنح مؤلف أو مترجم المرجع الجامعي منفرداً أو مشتركاً مع غيره، مكافأة مالية يتم تحديد قيمتها تبعاً لعدد صفحات المرجع الجامعي الواحد ومهما كان عدد صفحاته، وذلك بـ12 ألف ليرة للصفحة الواحدة وبما لا يتجاوز 7 ملايين للمرجع الواحد.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة بدء فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء "ستنافس سامسونج".. شركة HTC تكشف عن هاتفها الجديد وزير الإعلام يبحث مع سفير أبخازيا بدمشق سبل التعاون في المجال الإعلامي الوكالة الدولية للطاقة ترجح فائضاً كبيراً بإمدادات النفط في 2030 إجراءات تجميل البشرة.. طبيبة لـ"داما بوست": "سوء حالة البشرة سببه إجراء من شخص غير مرخص" الصحة الفلسطينية تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل بعد أن علقت داخل منزلها.. فوج إطفاء حلب ينقذ طالبة تاسع قبل بدء امتحانها أسعار الذهب في الأسواق المحلية تقرير أممي: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة هبوط أسعار الذهب عالمياً متأثرة بارتفاع الدولار ليفاندوفسكي يغيب عن أولى مباريات بولندا في "يورو 2024" "إسرائيل": إطلاق 90 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نادي الجيش يجدد عقد مدرب كرة السلة