“الرعاف”.. كيف أوقف النزف؟

داما بوست – مارينا منصور| مع اشتداد درجات الحرارة قد يعاني البعض من نزف دم من الأنف أو ما يسمى بـ”الرعاف”، وغالباً ما يتم توجيه نصائح للشخص الذي يعاني من الرعاف بإرجاع رأسه إلى الخلف منعاً لنزول الدم أو لإيقافه، فما صحة هذا الموضوع؟

إليكم الإجابة في هذا المقال.

ما أسباب الرعاف؟

الرعاف مشكلة شائعة ومنتشرة لدى العديد من الناس، ومن أكثر الفئات المعرّضة له الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل، إذ يشكل مصدر إزعاج لهم إذا كان متكرراً.

بمعظم الأحيان تكون المشكلة بسيطة، لكن في بعض الحالات تكون شديدة وتؤدي لفقدان كميات دم كبيرة، وقد تشير إلى مشكلات خطيرة تؤثر على الصحة.

إذا كان النزف بسيطاً، يكون سببه واحداً من التالي:

  • خدش أو جرح داخل الأنف
  • التعرّض لضربة على الأنف “رض الأنف”
  • جفاف بطانة الأنف نتيجة تغيّر درجة الحرارة الخارجية والهواء الجاف، لأن البطانة رقيقة والأوعية تحتها كبيرة.

إذا كان النزف شديداً أي استمر لفترات طويلة وأدى لفقدان كمية كبيرة من الدم، قد يكون سببه:

  • مشكلات في تجلّط الدم أي زيادة بميوعة الدم
  • تناول مميعات كـ”الأسبرين” أو “الوارفارين”
  • ارتفاع ضغط الدم.

وقد يكون النزف الشديد علامةً لورم داخل الأنف.

فإذا كانت المشكلة متكررة أو شديدة يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه بأسرع وقت.

وفي حال استمرار النزف لفترة طويلة يعاني المريض من الشحوب والصداع وانخفاض الضغط وتسرّع النبض.

الطريقة الصحيحة لإسعاف الرعاف

الأولوية في هذه الحالة هي للسيطرة على النزف، وإبقاء مجرى الدم مفتوحاً.

يجب وضع المصاب بوضعية الجلوس وليس بوضعية الاستلقاء كي لا يتسبب الدم بانسداد مجرى التنفس.

ويجب إبقاء الأنف فوق مستوى القلب لتستطيع السيطرة على النزف.

وعن الوضعية الصحيحة التي يجب اتخاذها فهي الجلوس والانحناء قليلاً إلى الأمام.

لا يجب على المصاب الانحناء إلى الخلف، وذلك للتقليل من نسبة الدم التي تدخل إلى مجرى التنفس.

على المصاب أن يتنفس من خلال فمه، وأن يضغط على فتحتي الأنف “القسم الطري من الأنف” لحوالي 10 دقائق إلى 15 دقيقة مستمرة عند الكبار، وعند الأطفال لحوالي الـ5 دقائق.

ومن الأفضل مسح الدم بواسطة ضمادة نظيفة.

إذا كان النزف حاداً وخارجاً عن السيطرة يجب الاتصال بالإسعاف أو التوجه إلى أقرب مشفى.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة بدء فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء "ستنافس سامسونج".. شركة HTC تكشف عن هاتفها الجديد وزير الإعلام يبحث مع سفير أبخازيا بدمشق سبل التعاون في المجال الإعلامي الوكالة الدولية للطاقة ترجح فائضاً كبيراً بإمدادات النفط في 2030 إجراءات تجميل البشرة.. طبيبة لـ"داما بوست": "سوء حالة البشرة سببه إجراء من شخص غير مرخص" الصحة الفلسطينية تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل بعد أن علقت داخل منزلها.. فوج إطفاء حلب ينقذ طالبة تاسع قبل بدء امتحانها أسعار الذهب في الأسواق المحلية تقرير أممي: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة هبوط أسعار الذهب عالمياً متأثرة بارتفاع الدولار ليفاندوفسكي يغيب عن أولى مباريات بولندا في "يورو 2024" "إسرائيل": إطلاق 90 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نادي الجيش يجدد عقد مدرب كرة السلة