المرأة السورية فراشة من حديد كما رسمها تشكيليون

لمرأة السورية التي تحملت سنوات الحرب وصعوبات الحياة وقضايا أخرى تتعلق بيوم المرأة العالمي كانت محور المعرض الفني الجماعي في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة.

ضم المعرض نحو 30 لوحة بريشة ستة فنانين لهم بصمتهم المؤثرة في عالم التشكيل السوري مستخدمين في أعمالهم تقنيات مختلفة وأساليب متنوعة عكست الهدف الأساسي من المعرض الذي حمل عنوان (فراشة من حديد).

الفنانة التشكيلية ليلى الأسطة المشرفة على المعرض بينت أن الهدف من عنوان (فراشة من حديد) الإشارة إلى قوة النساء السوريات وما قدمنه خلال فترة الحرب على سورية وما حملنه من أعباء دون أن يؤثر ذلك على دورهن الإيجابي مستخدمة بلوحاتها ألوان الاكريليك والزيتي والكولاج لتعبر عن فكرتها.

وجمعت لوحات الفنان التشكيلي بسام الحجلي بين تقنيات وأساليب متعددة واعتمدت في جلها على الواقعية موضحاً أنها عبارة عن جدليات بين الانسان وما يعيشه من ظروف صعبة في الحياة والعلاقات بين الناس باعتماد الدلالات الرمزية والتعبيرية واستخدام الألوان الزيتية والتقنية ساعياً خلالها للإضاءة على دور المرأة في تحقيق التوازن الاجتماعي.

بينما عبرت التشكيلية ربا قرقوط عن أهمية المرأة ودورها في العطاء مختصرة الأعياد والمعاني المرتبطة بذلك مبينة أن تركيزها على اللون الذهبي عكس بريقا يجسد حضور المرأة في كل لوحاتها.

واستخدمت التشكيلية رندة تفاحة في لوحاتها الألوان الزيتية مع تقنيات خاصة ووضع سماكات لتخدم الموضوع الذي أرادت أن تعبر فيه عن التزام المرأة بقضية فلسطين وتمسكها بالأرض مستخدمة رموزا ودلالات ارتبطت بهذه القضية كمفاتيح البيوت التي حملها الفلسطينيون معهم.

بينما عبرت التشكيلية رولا نويلاتي في لوحاتها عن واقع المرأة وتعاملها مع حالات اجتماعية مختلفة في الحياة والبيئة والعمل متأثرة بانعكاسات الجماليات في الطبيعة والحياة باستخدام الاكريليك على القماش.

التشكيلي بشير بشير الحاضر من خلال أعماله بسبب سفره عبر عن إيمانه العميق بالنصف الثاني من المجتمع وما تمثله المرأة عبر التاريخ والحاضر من خلال اختياره للأكريليك والتقنية الحروفية.

ووجد مدير الفنون الجميلة وسيم عبد الحميد أن اللوحات المشاركة حققت تماساً مع واقع المرأة السورية بما فيه من سلبيات وإيجابيات وهذا برأيه أحد أهم خواص الفن.

مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان رأت أن المعرض له أهمية بالغة لكونه يطرح قضايا المرأة ودورها الفعال في المجتمع بأسلوب فني وغير مباشر على حين اعتبرت الفنانة التشكيلية رباب أحمد رئيسة ثقافي أبو رمانة أن الوسائل الفنية المستخدمة في المعرض وصلت إلى درجة راقية في تجسيد هموم وتطلعات المرأة نظرا لقدرة الفنانين وإيمانهم بهذه القضايا.

آخر الأخبار
تعرف على جدول مواعيد مباريات اليوم في "يورو 2024" "غالبيتهم غير مصرح لهم".. السعودية تكشف عدد الوفيات بين الحجاج "الخارجون عن القانون" يواصلون التصعيد.. إطلاق نار كثيف في السويداء "تحرير الشام" تعاود اعتقال "المصري" بعد فضحه ممارساتها في تعذيب النساء والأطفال في السجون الخارجية: لم تسمع البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عن جرائم أفظع من جرائم "إسرائيل" حزب الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في "إسرائيل".. رعب الطاقة يسيطر على مستوطني الكيان "جيد في المدينة ومتغير بالأرياف".. مدير مياه الشرب بحمص يتحدث لـ "داما بوست" عن الوضع المائي في المح... موقع بريطاني يفضح التحيز في تغطية وسائل الإعلام الغربية لجرائم الحرب في غزة وزارة الصناعة تؤكد وضع البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية القوات المسلحة اليمنية تنفذ مع المقاومة العراقية عمليتين ضد 5 سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات افتتاح ساحة العباسيين بثوبها الجديد مع المداخل في بداية تموز المقبل الهند و"إسرائيل"... شراكة قوية ودعم بالأسلحة المختلفة خلال الحرب على غزة مدرب فرنسا يكشف تطورات مشاركة مبابي أمام بولندا مسلم: "الإدارة الذاتية" ماضية بإجراء الانتخابات البلدية استكمال تحويل المنحة والفروقات المالية لمشروع جريح الوطن 261 يوماً على العدوان.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى "نيويورك بوست": ترامب سيحاول أثناء المناظرة إظهار بايدن على أنه شخص عجوز مصدر في السورية للمخابز لـ”داما بوست”: تأهيل 80% من المخابز التي دمرها الإرهاب في درعا "اليويفا" يفرض غرامة مالية على كرواتيا جامعة دمشق تشارك في مؤتمر لتقويم الأسنان في اليونان بسعرٍ منافس.. OnePlus تعلن عن هاتف جديد استطلاع يظهر تأييد الفرنسيين لحزب لوبان في إدارة الاقتصاد خروج محطة تحويل في جبلة عن الخدمة جراء انفجار إطفاء حلب يكشف لـ"داما بوست" عن عمليات نوعية نفذها خلال الشهر الجاري