المرأة السورية فراشة من حديد كما رسمها تشكيليون

لمرأة السورية التي تحملت سنوات الحرب وصعوبات الحياة وقضايا أخرى تتعلق بيوم المرأة العالمي كانت محور المعرض الفني الجماعي في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة.

ضم المعرض نحو 30 لوحة بريشة ستة فنانين لهم بصمتهم المؤثرة في عالم التشكيل السوري مستخدمين في أعمالهم تقنيات مختلفة وأساليب متنوعة عكست الهدف الأساسي من المعرض الذي حمل عنوان (فراشة من حديد).

الفنانة التشكيلية ليلى الأسطة المشرفة على المعرض بينت أن الهدف من عنوان (فراشة من حديد) الإشارة إلى قوة النساء السوريات وما قدمنه خلال فترة الحرب على سورية وما حملنه من أعباء دون أن يؤثر ذلك على دورهن الإيجابي مستخدمة بلوحاتها ألوان الاكريليك والزيتي والكولاج لتعبر عن فكرتها.

وجمعت لوحات الفنان التشكيلي بسام الحجلي بين تقنيات وأساليب متعددة واعتمدت في جلها على الواقعية موضحاً أنها عبارة عن جدليات بين الانسان وما يعيشه من ظروف صعبة في الحياة والعلاقات بين الناس باعتماد الدلالات الرمزية والتعبيرية واستخدام الألوان الزيتية والتقنية ساعياً خلالها للإضاءة على دور المرأة في تحقيق التوازن الاجتماعي.

بينما عبرت التشكيلية ربا قرقوط عن أهمية المرأة ودورها في العطاء مختصرة الأعياد والمعاني المرتبطة بذلك مبينة أن تركيزها على اللون الذهبي عكس بريقا يجسد حضور المرأة في كل لوحاتها.

واستخدمت التشكيلية رندة تفاحة في لوحاتها الألوان الزيتية مع تقنيات خاصة ووضع سماكات لتخدم الموضوع الذي أرادت أن تعبر فيه عن التزام المرأة بقضية فلسطين وتمسكها بالأرض مستخدمة رموزا ودلالات ارتبطت بهذه القضية كمفاتيح البيوت التي حملها الفلسطينيون معهم.

بينما عبرت التشكيلية رولا نويلاتي في لوحاتها عن واقع المرأة وتعاملها مع حالات اجتماعية مختلفة في الحياة والبيئة والعمل متأثرة بانعكاسات الجماليات في الطبيعة والحياة باستخدام الاكريليك على القماش.

التشكيلي بشير بشير الحاضر من خلال أعماله بسبب سفره عبر عن إيمانه العميق بالنصف الثاني من المجتمع وما تمثله المرأة عبر التاريخ والحاضر من خلال اختياره للأكريليك والتقنية الحروفية.

ووجد مدير الفنون الجميلة وسيم عبد الحميد أن اللوحات المشاركة حققت تماساً مع واقع المرأة السورية بما فيه من سلبيات وإيجابيات وهذا برأيه أحد أهم خواص الفن.

مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان رأت أن المعرض له أهمية بالغة لكونه يطرح قضايا المرأة ودورها الفعال في المجتمع بأسلوب فني وغير مباشر على حين اعتبرت الفنانة التشكيلية رباب أحمد رئيسة ثقافي أبو رمانة أن الوسائل الفنية المستخدمة في المعرض وصلت إلى درجة راقية في تجسيد هموم وتطلعات المرأة نظرا لقدرة الفنانين وإيمانهم بهذه القضايا.

آخر الأخبار
تخفيض عقوبة "مسرب وثائق البنتاغون" عقب الإقرار بذنبه الصحة تنفي لـ"داما بوست" انتشار التهاب الكبد الوبائي في هذه المناطق إطلاق مبادرة لتركيب أطراف صناعية للأطفال في الحسكة وعود بالمزيد.. المركزي يكشف سبب انخفاض سعر مادة الفروج "شام الخير'' على موعد مع زواره في 7 الجاري بمجمع الأمويين طقس الثلاثاء.. الحرارة إلى ارتفاع وأجواء مستقرة دافئة نهاراً وماطرة ليلاً ارتفاع الصادرات الزراعية الروسية 30 ضعفاً منذ عام 2000 كلّ يسعر "على هواه".. معتمدو الخبز في اللاذفية يرفعون السعر 50 بالمئة! وزير التعليم العالي يكشف عن منح دراسية من إيران كيف يسرق فيروس "موريس" بيانتك من أدوات الذكاء الاصطناعي؟ الوحدة يودّع بطولة الشارقة الدولية لكرة السلة الحوثي يلزم السفن باستصدار تصريح قبل دخول المياه اليمنية توقعات الأبراج الثلاثاء 5 آذار 2024‎‎ نصرةً لغزة..حزب الله يقصف مواقع الاحتلال الصهيوني مصر تجدد رفضها لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين وزير التربية يؤكد على أهمية التعليم الخاص كرديف للتعليم الحكومي ملامح الطفولة في قطاع غزة في أسوأ حالاتها موكيش أمباني.. وحفل زفاف الهند الأسطوري القوات اليمينة تستهدف سفينة صهيونية في بحر العرب الفروج الفاسد يحاول اقتحام الموائد في دمشق وريفها ماذا قال أردوغان عن قضية الحدود مع العراق وإنشاء ممر أمني على طول الحدود السورية؟ إيران تقدم مقترحات لإنشاء نظام مراسلة مالية خاص بـ "بريكس" هوكستاين: أي هدنة بغزة لن تمتد بالضرورة إلى لبنان اليونيسف تحذر من مخاطر استمرار الحرب في غزة على الأطفال هموم الصحفيين مطالب مكررة منذ سنوات.. من يسمعها؟