محافظة دمشق تطلق مشروعاً جديداً لإحياء نهر بردى

بيّن محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي إطلاق البرنامج التنفيذي لإحياء نهر بردى الأربعاء القادم والبدء بالمرحلة الأولى لتنفيذ المشروع، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الموارد المائية ورئاسة جامعة دمشق.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أشار المحافظ إلى وضع دراسة تفصيلية للمشروع ومسح شامل لواقع النهر، إضافة إلى اقتراح الحلول للمشكلات التي يعانيها من المنبع حتى المصب، من كل النواحي التخطيطية والبيئية والتاريخية والسياحية والثقافية.

وأوضح كريشاتي أنه حسب الدراسة التفصيلية تم التركيز على كل ما يخص البنى التحتية، وموضوع النفايات الصلبة والصرف الصحي والتعديات العمرانية والإهمال من بعض المواطنين على أن يتم البدء بالتنفيذ خلال الفترة القريبة القادمة.

وأكدت معلومات أنه تم خلال عام 2023 إنجاز الدراسة عبر 3 مراحل، وبالتالي إطلاق المشروع بمرحلته التنفيذية، حيث رصدت المحافظة له 8 مليارات لمرحلته الأولى، بهدف رفع الصرف الصحي عن النهر، علماً أن جزءاً منه نفذ عبر أعمال “نفق المواساة”، وصولاً إلى أن الهدف من الخطوات المتخذة إعادة الحياة للنهر كما كان سابقاً.

كما يعتبر المشروع رائداً ولاسيما مع تحوله من بحثي إلى تنفيذي، وسط تبنٍ كامل من محافظة دمشق وتقسيمه إلى عدة أجزاء وقطاعات، ليصار إلى البدء بالأعمال وفق الأهداف والأولويات المطلوبة من النواحي البيئية والصحية، حسبما تم التأكيد عليه في عرض الدراسة.

وحول باقي المشروعات الخدمية بالمحافظة، ذكر كريشاتي أنه تم افتتاح ساحة العباسيين بشكل كامل أمام حركة السيارات بعد الانتهاء من صيانة حجر اللبون، وفك الحجر القديم وتنظيفه وصب طبقة بيتونية مسلحة تحت الحجر وإعادة تركيبه، واستكمال أعمال تأهيل وصيانة الأرصفة والأطاريف وزراعة الأشجار والنباتات بالجزر المحيطة في منتصف الساحة.

ولفت المحافظ إلى العمل على إزالة الكتل الإسمنتية الكبيرة، حتى تكون الساحة بحلة جديدة بعد انتهاء أعمال التأهيل، ولاسيما أنه تم تركيب أجهزة إنارة تعمل بالطاقة البديلة ضمن محاور الساحة بمنحة مقدمة من الجانب الصيني، علماً أنه تمت إضاءة نفق المواساة بالطاقة البديلة بعد أن تم استبدال كابلات التغذية وأجهزة الإنارة القديمة بأجهزة توفير للطاقة “الليد”، على أن يتم خلال الفترة القادمة إنارة نفق كفرسوسة بالطاقة البديلة واستبدال أجهزة الإنارة القديمة بأجهزة توفير للطاقة “الليد”.

وقال كريشاتي: “إن افتتاح مركز خدمة المواطن الجديد في ساحة العباسيين قاب قوسين أو أدنى وذلك لتبسيط الإجراءات على المواطنين لتقديم مختلف الوثائق المطلوبة، مع تجهيز المركز بكل التجهيزات اللازمة والموظفين”.

وأفاد كريشاتي أن مركز انطلاق الجنوب الجديد يأتي بدلاً من كراج باب مصلى، مبيناً الانتهاء الخميس القادم من ترميم الأطاريف، ليصار إلى مد قميص إسفلتي خلال الأسبوع القادم.

ونوّه المحافظ بعودة أعمال التزفيت للعديد من المشاريع الموضوعة ضمن خطة التنفيذ، ولاسيما بعد إعادة تأهيل المجبل الإسفلتي بالكامل ومختلف الآليات، لافتاً إلى متابعة أعمال مشروع الطرف الثاني من المتحلق الجنوبي على أن يكون بالخدمة في منصف الشهر القادم، إضافة إلى وجود دراسة لإعادة تأهيل وتجميل ساحتيَ المرجة وباب توما ضمن خطة المحافظة.

يذكر أن محافظ دمشق تفقد المشاريع الخدمية التي تنفذها المحافظة والتي شملت ساحة العباسيين ومركز خدمة المواطن في نفق العباسيين وطريق المتحلق الجنوبي ومركز انطلاق الجنوب الجديد جانب دوار البطيخة أول شارع الـ”30″، حيث استمع من المعنيين عن واقع الأعمال في مشروعي تأهيل وصيانة فواصل التمدد لطريق المتحلق الجنوبي، مشدداً على وجوب تكثيف الجهود وإنجاز المشروعات وفقاً للمدة العقدية المحددة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة