امتلاك شقة أصبح حلماً.. ارتفاع أسعار مواد البناء يزيد من جمود حركة بيع العقارات بحمص

داما بوست - عمار ابراهيم

عرفت مدينة حمص سابقاً برخص الأسعار فيها مقارنة بمثيلاتها من المدن الأخرى، حتى أطلق عليها الكثيرون لقب “أم الفقير” لعدة أسباب منها قدرة السكان على التبضع والشراء بما يتناسب مع قدرتهم الشرائية.

لكن هذا اللقب سقط عن المدينة لاحقاً مع بدء الحرب التي نالت حصتها الكبيرة منها، وبدأت الاسعار فيها بالارتفاع متأثرة بعدة عوامل بات الجميع يعرفها ويسمعها بشكل دائم من قبل المعنيين، من الحصار والعقوبات وسعر الصرف وارتفاع المحروقات وغيرها.

ومن بين القطاعات التي تأثرت سلبياً بتلك الارتفاعات كانت البيوع العقارية، ووصول أسعار الشقق السكنية إلى أرقام قياسية تفوق قدرة السواد الاعظم من الشباب المقبلين على الزواج، ما جعل امتلاك بيت بمساحة 70 متر فقط من بين الاحلام الكثيرة في بحر أمنيات كثيرة لا يمكن تحقيقها.

وشهدت أسعار مواد البناء مؤخراً ارتفاعات فلكية، ما أدى لتراجع الطلب على شراء الشقق بشكل لافت، وسط ارقام يدور الحديث عنها في المكاتب العقارية وتدب الرعب في سمع الشباب.

ووصل سعر شقة على الهيكل بمساحة لا تتجاوز 70 متر ضمن أحياء النزهة وعكرمة والارمن إلى 150 مليون وسطياً، قد تزيد معظم الأحيان بحسب الموقع وارتفاع الطابق السكني، بينما يزيد السعر في أحياء الحمرا والدبلان إلى ضعف هذا المبلغ.

ويمكن للباحثين عن شقة بسعر أقل أن يجد طلبه في الأحياء البعيدة عن مركز المدينة، وبشكل خاص في حي الورود وضاحية الباسل ودير بعلبة والعباسية، إذ يمكن العثور على شقة بمساحة 75 متر بما يقارب 65 مليون ليرة.

أما الحديث عن الشقق الجاهزة للسكن مختلف بشكل كلي، إذ لا يمكن العثور على شقة مهما كانت مساحتها وموقعها بما يقل عن 100 مليون في الاحياء الشعبية البعيدة عن مركز المدينة، بينما وصل بعضها إلى مليار ليرة في أحياء الدبلان والوعر وعكرمة.

وتقل تلك الأسعار كلما ابتعد الراغب بالشراء عن مركز الوسط التجاري وتبدأ بالتناقص كما في أحياء وادي الذهب والزهراء والشوارع المحيطة بهما، كالمهاجرين وشارع بيت الطويل والأرمن، إذ تراوح سعر الشقة الجاهزة للسكن ما بين 200-350 مليون ليرة.

ورد المهندس فراس الخضر (خبير اقتصادي) خلال حديثه لشبكة “داما بوست” أسعار الارتفاع تلك إلى تكلفة تجهيز المتر المربع الواحد من مواد البناء واليد العاملة مع كل ما يضاف من أعباء مالية أخرى.

وقال “الخضر” إن: “سعر كيس الاسمنت الاسود الواحد وصل 125 الف، وسعر الطن الواحد واصل إلى الورشة يبلغ نحو 2.8 مليون ليرة والأبيض 230 ألف، ومتر الرمل 250 ألف والنحاتة 125 الف، بينما وصل سعر طن الحديد إلى نحو 13 مليون، والبلوكة الواحدة 7 آلاف ، وهو ما يجعل تكلفة إنشاء شقة بمساحة 75 متر تقارب 60 مليون ليرة.

وأضاف الخبير أن “أجرة اليد العاملة أصبحت مرتفعة أيضاً، حيث يتقاضى عامل الصب 50 آلف ليرة يومياً، وأجرة تلييس المتر الواحد 25 ألف، والتبليط 20 ألف، ورفع متر رمل إلى طابق واحد تقارب 50 ألف بواسطة الرافعة، أما فني الكهرباء يطلب 20 ألف للنقطة الواحد، والدهان يطلب مليون ليرة دون أي علاقة له بأسعار المواد.

وأشار “الخضر” إلى أن: “الأسباب المذكورة أدت إلى حدوث تراجع ملحوظ بحركة البناء منذ نحو عام ونصف، وأصبح العاملون في هذا المجال يعزفون عنه نظراً لقلة الطلب مقابل زيادة العروض وكثرتها وهو المعيار الأساسي في التجارة كما يعرف الجميع”.

أما آراء السكان الذين التقت بهم شبكة “داما بوست” فقد أجمعت على أنه بالكاد يستطيعون تأمين قوت الحياة، فكيف للشباب يشتروا شقة سكنية يبلغ سعر أرخصها قيمة راتبه كاملاً لمدة 10سنوات، وهو ما جعل الكثير منهم يعزف عن فكرة الزواج والاستقرار.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة