الصيام عند الحضارات والثقافات القديمة

كان الصيام معروفاً عند الحضارات والأقوام القديمة حيث كانت فكرة الإمساك عن الطعام والشراب لينالوا بركات السماء ورضاها عنهم واعتبروها وسيلة لتطهير الذات الإنسانية.

وتوضح الدكتورة في الأدب العربي وجدان محمداه لـ سانا الثقافية أن أصل كلمة الصوم والصيام في اللغة يعود إلى الامتناع عن شيء كأن نقول صام عن الكلام أو عن الطعام أو عن الكذب واللغو كما أن الصوم يخص لسان المرء مثل الامتناع عن كلام السوء والباطل والنطق بقول المعروف والكلام الحق.

ولفتت وجدان إلى أن المصادر الدينية تشير الى ان الصيام عرف بعد الطوفان زمن النبي نوح الذي صام شكرا لله وتتحدث هذه المصادر أيضاً عن لجوء الأنبياء ادريس وابراهيم وموسى ويحيى وداود وعيسى وغيرهم للصيام بصورة مستمرة ولأيام متفاوتة.

أما المصادر التاريخية فتخبرنا وفق الدكتورة وجدان أن العرب في الجزيرة العربية عرفوا الصيام قبل الإسلام فكانوا يصومون ثلاثة أيام كل شهر قمري 13-14-15 ويسمونها بالأيام البيض.

وبينت وجدان أن الصيام عند الكهنة الفراعنة في مصر القديمة كان يتراوح بين ستة أسابيع أو ثلاثين يوماً حيث تختلف كل عشرة أيام عن الأخرى من الصوم عن اللحوم أو مواد غيرها أما الصيام عند الإغريق فكان متميزاً حيث وردت بعض الملاحظات في أدبيات كبار الفلاسفة أنهم كانوا صوامين منهم سقراط -أبو قراط- هيرودوتس الذين كانوا ينصحون الناس بالصيام كعلاج بديل عن الدواء.

أما أتباع الفيلسوف كونفوشيوس في الصين واليابان وكوريا فكانوا وفقاً للدكتورة وجدان يمتنعون عن الطعام والشراب وخاصة في المناسبات الحزينة ومواسم العواصف حيث ذكر مؤرخون أن الصينيين صاموا 27 يوماً لشكر الآلهة.

وتبين الدكتورة وجدان أن اتباع الفلسفة الطاوية في الصين كانوا يرحبون بالصيام ويسمونه  بيغو حيث كانوا يمتنعون عن المأكولات ويرافق صيامهم الدعاء والحمية واستخدام طرق خاصة للتنفس ضمن رياضة روحية لترويض النفس.

وتعرض الدكتورة وجدان عادات الصيام عند الحضارات القديمة في منطقتنا فالفينيقيون كانوا يصومون كل يوم خامس أو سابع من كل شهر أما في اليمن فكان الناس في مملكة سبأ يصومون شهراً كاملاً في السنة للتقرب من “سين” إله القمر ويختمون الصيام بالاحتفال والذبائح والصدقات.

وتخلص الدكتورة وجدان إلى أن معرفة الإنسان القديم بالصيام واستخدامه له بأشكال متعددة وفي حضارات متباعدة تعكس وعياً مبكراً بأهمية هذه الممارسة على الصعيد الجسدي والروحي.

ميس العاني

آخر الأخبار
تعرف على جدول مواعيد مباريات اليوم في "يورو 2024" "غالبيتهم غير مصرح لهم".. السعودية تكشف عدد الوفيات بين الحجاج "الخارجون عن القانون" يواصلون التصعيد.. إطلاق نار كثيف في السويداء "تحرير الشام" تعاود اعتقال "المصري" بعد فضحه ممارساتها في تعذيب النساء والأطفال في السجون الخارجية: لم تسمع البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عن جرائم أفظع من جرائم "إسرائيل" حزب الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء في "إسرائيل".. رعب الطاقة يسيطر على مستوطني الكيان "جيد في المدينة ومتغير بالأرياف".. مدير مياه الشرب بحمص يتحدث لـ "داما بوست" عن الوضع المائي في المح... موقع بريطاني يفضح التحيز في تغطية وسائل الإعلام الغربية لجرائم الحرب في غزة وزارة الصناعة تؤكد وضع البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية القوات المسلحة اليمنية تنفذ مع المقاومة العراقية عمليتين ضد 5 سفن بميناء حيفا والبحر المتوسط مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات افتتاح ساحة العباسيين بثوبها الجديد مع المداخل في بداية تموز المقبل الهند و"إسرائيل"... شراكة قوية ودعم بالأسلحة المختلفة خلال الحرب على غزة مدرب فرنسا يكشف تطورات مشاركة مبابي أمام بولندا مسلم: "الإدارة الذاتية" ماضية بإجراء الانتخابات البلدية استكمال تحويل المنحة والفروقات المالية لمشروع جريح الوطن 261 يوماً على العدوان.. أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى "نيويورك بوست": ترامب سيحاول أثناء المناظرة إظهار بايدن على أنه شخص عجوز مصدر في السورية للمخابز لـ”داما بوست”: تأهيل 80% من المخابز التي دمرها الإرهاب في درعا "اليويفا" يفرض غرامة مالية على كرواتيا جامعة دمشق تشارك في مؤتمر لتقويم الأسنان في اليونان بسعرٍ منافس.. OnePlus تعلن عن هاتف جديد استطلاع يظهر تأييد الفرنسيين لحزب لوبان في إدارة الاقتصاد خروج محطة تحويل في جبلة عن الخدمة جراء انفجار إطفاء حلب يكشف لـ"داما بوست" عن عمليات نوعية نفذها خلال الشهر الجاري