واشنطن تدعم انضمام السويد إلى “الناتو” وأنقرة تعرقل 

داما بوست | الولايات المتحدة

أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” دعمه الكامل لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك في استقبال رئيس الوزراء السويدي “أولف كريسترسون” في البيت الأبيض، أمس الأربعاء.

وفي بيان للبيت الأبيض، أكد الجانبان دعمهما المشترك لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، وضرورة تعزيز شراكتهما الدفاعية، والعمل لتطوير الجهود لمنافسة الصين.

بدوره أوضح “كريسترسون” أنّ “زيارته إلى واشنطن ستكون مكرّسة تكريساً أساسياً لحل هذه المسألة، وأنّ ستوكهولم لديها ما تقدّمه للحلف”، مشيراً إلى أن “اجتماع فيلنيوس الذي سيعقد في غضون أسبوع هو الوقت المناسب لانضمام السويد، لكن قرارات تركيا وحدها تركيا من يتّخذها”.

وتعرقل تركيا إلى جانب المجر، انضمام السويد لحلف “الناتو” بسبب مواقف الأخيرة من حركات المعارضة الكردية “حزب العمال الكردستاني” التي تعده أنقرة حزباً إرهابياً، زاد عليه إحراق عراقي لنسخة من المصحف الشريف خارج المسجد الرئيس في ستوكهولم.

وأكدت أمس الثلاثاء، أنها “لن تخضع لضغوطات حول دعم انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي”، مشيرة إلى أنّها “ما زالت تقيّم ما إذا كان انضمام الدولة الإسكندنافية سيفيد الناتو أم يضرّ به”.

على حين أوضحت المجر عبر وزير خارجيتها “بيتر سيارتو” أنها ستحذو حذو أنقرة حول انضمام السويد للناتو، وستجري اجتماعات بشكل منتظم معها لمناقشة هذا الملف.

من جهته دعا وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن” إلى “تأكيد أهمية وحدة صف حلف شمال الأطلسي في هذه المرحلة الدقيقة”، مشجّعاً تركيا على “دعم الانضمام الفوري للسويد”.

وتتطلع السويد، التي تخلت عن سياستها القديمة بعدم الانحياز العسكري، عقب الحرب الروسية الأوكرانية، للانضمام إلى الناتو في قمته التي تنعقد في ليتوانيا يومي 11و12 يوليو، لكن تركيا والمجر تعرقلان الموافقة على انضمامها، على الرغم من أنها تحظى بدعم قوي من دول أعضاء أخرى، بينها الولايات المتحدة.

آخر الأخبار
دراسة.. ممارسة الرياضة يومين بالأسبوع تنقص الوزن إضرابات توقف حركة النقل في ألمانيا اعتداءات أمريكية جديدة على اليمن بوتين ينفي نية بلاده بنشر أسلحة نووية في الفضاء تعاون بلجيكي أردني لإنزال مساعدات إنسانية جوا في غزة انطلاق فعاليات مهرجان التسوق "أهلاً رمضان" في حمص من روسيا.. إيران تطلق القمر الصناعي "بارس1" الى الفضاء بنجاح استشهاد مستشار عسكري إيراني في سوريا مرة أخرى.. أمريكا تفشل قرار لمجلس الأمن يخص الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين وحدات الجيش تسقط 7 طائرات مسيرة في ريفي إدلب والرقة إعادة تشغيل 20 بئر لمياه الشرب في السويداء من المسؤول عن ارتفاع اللحوم في حماه؟ حزب الله يواصل ضرباته في الجنوب.. وإدانات عربية لمجازر الاحتلال في غزة البنتاغون يهدد بحرب مباشرة مع روسيا الديمقراطيون غاضبون من بايدن.. لماذا؟ ماذا قال وزير الخارجية الإيراني للقناة الرابعة البريطانية؟ وزير التربية يناقش مع مدرائها الاستعداد للعملية الامتحانية هذا وجه الاحتلال القبيح.. لقمة العيش التي تحولت إلى لقمة موت في غزة آخر تفاصيل اختفاء الشاب قيس الزرزور في مغارة الدلبة صباغ يبحث مع ولد دومان سبل تعزيز التعاون بين البلدين المحتوى المجاني vs المدفوع.. وهل من وجود لـ "سجن المعلومات"؟ هيومن رايتس ووتش: تركيا قوة احتلال وتتحمل مسؤولية جرائم حرب في سوريا "داما بوست" تكشف أولى ملابسات الجريمة التي هزت جديدة عرطوز استطلاع للرأي.. يهدد مسيرة بايدن الرئاسية حسين عرنوس يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للاستثمار