مكملات فيتامين “د”.. بين العلم و “الزعبرة”

داما بوست | شام مهنا

كشفت الدراسات الأخيرة عن أهمية فيتامين “د” بوصفه عنصراً أساسياً من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان لبناء عظام صحية سليمة، وتبين أن الجسم لا يمكنه امتصاص الكالسيوم “المكون الرئيسي للعظام” إلا عند وجود فيتامين “د”.

وقال الطبيب المتخصص في أمراض القلب والرئتين عمر العيسمي لـ “داما بوست”: “فيتامين د هو فيتامين ذواب بالدسم، لا يوجد بالأطعمة وجوداً نوعياً حقيقياً، والمصدر الأساسي له هو أشعة الشمس، فيجب التعرض للشمس لمدة قصيرة، وفوائده لا تحصر فهو ضروري ومهم لامتصاص الكلس، ونقصه يسبب مشاكل عظمية كثيرة عند الأطفال منها الكساح وتلين العظام أما عند كبار السن فهو يؤدي دوراً مهماً بالاستقلاب، ونقصه يسبب اضطراب عمل الوسائط الكيميائية الدماغية، وهبوط بالفعالية الذهنية، فهو من أهم العناصر لتحديد فعالية الجسم من الناحية الذهنية والجسدية”.

وأوضح “العيسمي” أنه لا توجد علاقة مباشرة بين مكملات فيتامين “د” وأمراض القلب والأوعية الدموية، وليست هناك أي دراسة طبية حقيقية ومثبتة إحصائياً تثبت أن تناول مكملات فيتامين “د” يقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، ووصف الدراسات التي تربط بين دور مكملات فيتامين “د” وبين الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بأنها “زعبرة طبية” أو ترويج لمكملات فيتامين “د” لعدة أسباب منها عدم ارتباطها باستقلاب الدسم ارتباطاً مباشراً أو مرونة الشرايين أو تقوية عضلة القلب.

وأضاف: “فيتامين د مهم جداً لكبار السن وخاصةً للنساء فوق 50 سنة، للوقاية من هشاشة العظام ولتبقى بنية العظام جيدة وسليمة”.

وينبه الأطباء إلى أن فيتامين “د” لا يوجد في كثير من الأطعمة الطبيعية ولكن يمكن الحصول عليه بكميات قليلة من الحليب المعزز، وحبوب الإفطار المدعمة بالعناصر الغذائية، والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

آخر الأخبار
فرع جديد لأجنحة الشام للطيران في حي الميدان بدمشق وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس الاحتلال يعلن إصابة 11 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال 24 ساعة المقداد: الإجراءات القسرية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب إجراء أول مناورة هجينة مشتركة بين إيران وأذربيجان المقاومة اللبنانية تجهز على ما تبقى من مراكز استخبارات بقاعدة ميشار الصهيونية التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية الوزير مرتيني: الموسم السياحي الحالي يشهد نسب إشغالات غير مسبوقة في المحافظات أسعار الحلويات "كاوية" في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً "نيويورك تايمز" تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة أرملة البغدادي تقر بوحشية وفظائع تنظيم "داعش" وزارة الصحة تعمم خطة الطوارئ العامة خلال عطلة العيد الخارجية الروسية: "واشنطن ولندن تحرضان كييف لشن هجمات ضد روسيا" أنقرة توقع مع واشنطن صفقة شراء مقاتلاتF-16 لبنان: القمح المدعوم يهرب إلى سوريا بسعر 280 دولار للطن الخارجية والمغتربين تستمر باستقبال المواطنين رئيس مجلس الوزراء يجري تعديلات إدارية في قطاع الكهرباء وزير الكهرباء يكشف لـ"داما بوست" عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام الصين: "علاقاتنا مع روسيا غير قابلة للمساومة والتدخل" تعيين مدرب جديد لنادي ميلان التربية تعلن عن برنامجي امتحان الدورة الثانية للشهادات العامة مصدر في التجارة الداخلية لـ "داما بوست": "المخابز ستعمل يوم الجمعة بدلاً من الأحد" توقعات راصد الزلازل الهولندي تطال سوريا هذه المرة! باقري كني يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للدول الإسلامية