مكملات فيتامين “د”.. بين العلم و “الزعبرة”

داما بوست | شام مهنا

كشفت الدراسات الأخيرة عن أهمية فيتامين “د” بوصفه عنصراً أساسياً من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان لبناء عظام صحية سليمة، وتبين أن الجسم لا يمكنه امتصاص الكالسيوم “المكون الرئيسي للعظام” إلا عند وجود فيتامين “د”.

وقال الطبيب المتخصص في أمراض القلب والرئتين عمر العيسمي لـ “داما بوست”: “فيتامين د هو فيتامين ذواب بالدسم، لا يوجد بالأطعمة وجوداً نوعياً حقيقياً، والمصدر الأساسي له هو أشعة الشمس، فيجب التعرض للشمس لمدة قصيرة، وفوائده لا تحصر فهو ضروري ومهم لامتصاص الكلس، ونقصه يسبب مشاكل عظمية كثيرة عند الأطفال منها الكساح وتلين العظام أما عند كبار السن فهو يؤدي دوراً مهماً بالاستقلاب، ونقصه يسبب اضطراب عمل الوسائط الكيميائية الدماغية، وهبوط بالفعالية الذهنية، فهو من أهم العناصر لتحديد فعالية الجسم من الناحية الذهنية والجسدية”.

وأوضح “العيسمي” أنه لا توجد علاقة مباشرة بين مكملات فيتامين “د” وأمراض القلب والأوعية الدموية، وليست هناك أي دراسة طبية حقيقية ومثبتة إحصائياً تثبت أن تناول مكملات فيتامين “د” يقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، ووصف الدراسات التي تربط بين دور مكملات فيتامين “د” وبين الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بأنها “زعبرة طبية” أو ترويج لمكملات فيتامين “د” لعدة أسباب منها عدم ارتباطها باستقلاب الدسم ارتباطاً مباشراً أو مرونة الشرايين أو تقوية عضلة القلب.

وأضاف: “فيتامين د مهم جداً لكبار السن وخاصةً للنساء فوق 50 سنة، للوقاية من هشاشة العظام ولتبقى بنية العظام جيدة وسليمة”.

وينبه الأطباء إلى أن فيتامين “د” لا يوجد في كثير من الأطعمة الطبيعية ولكن يمكن الحصول عليه بكميات قليلة من الحليب المعزز، وحبوب الإفطار المدعمة بالعناصر الغذائية، والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

آخر الأخبار
البادية السورية في عين قانون جديد يكفل حمايتها تخريج كوادر جديدة من أطباء سوريا لرفد شريان المهنة وزير الاقتصاد من العراق: توظيف ما تم تنفيذه وتقييم ما تم التوقيع عليه هل سيضرب القمر الصناعي الشارد سوريا هذا المساء؟ من أصحاب فيتو واشنطن لأطفال غزة.. هذا ليس كافياً.. يجب قتلكم جميعاً!! الدكتورة شعبان: تضحيات الشعب السوري أفشلت المشروع الصهيوني التعاطي ذنب برقبة "عنف الأهل"! أفول النجم الألماني أندرياس بريمه الذي حسم نهائي مونديال 1990 الإسكان: 3 سنوات مدة تأمين السكن البديل في ماروتا سيتي أمريكا تضع "الشرق الأوسط" على حافة الانهيار الحقيقة أمام العدالة الدولية.. هل تنتصر؟ "الضوء الأخضر" لتوصيات اللجنة الاقتصادية في الصناعة والسياحة والصحة الجزائر و"الفيتو" الثالث يضعان واشنطن وحدها في مجلس الأمن التربية تصدر برامج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية "الدورة الأولى"  بدء صيانة طريق المتحلق الجنوبي.. ومحافظة دمشق تغير حركة السير إليك "مسك ختام" أعمال اللجنة السورية - العراقية المشتركة! بايرن ميونخ ينهي تعاقده مع توماس توخيل الاتصالات تفتح باب الترشح لمنصب رئيس دائرة الرقابة الداخلية توزيع مازوت التدفئة في القنيطرة على قدم وساق أسعار الذهب في الأسواق المحلية ألمانيا تكشف عن خسائرها بسبب الحرب في أوكرانيا لليوم الـ 138 غزة تحت القصف والمجازر تتواصل رغم قلة الأطباء.. عمليات نوعية في مشفى درعا الوطني نشرة الطقس اليوم للمرة الأولى.. ملتقى في مصر لمناقشة أزمة الغذاء العالمية