المقداد يشارك في اجتماع وزراء حركة دول عدم الانحياز

داما بوست | أذربيجان

وصل وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، إلى العاصمة الأذربيجانية “باكو” للمشاركة في الاجتماع الوزاري لحركة “دول عدم الانحياز” بشعار “صامدون ومتحدون” في مواجهة التحديات المستجدة والناشئة.

وتنطلق أعمال الاجتماع اليوم الأربعاء، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء، إلى جانب ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، لمناقشة التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها الدول الأعضاء، وفي مقدمتها تأكيد سيادة واستقلال وسلامة أراضيها.

كما يناقش الاجتماع منع التدخلات في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، وتأكيد حق الشعوب في تقرير مصيرها، إضافة إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وتعزيز التضامن مع الدول الأعضاء في مواجهة التدابير الأحادية واللاقانونية التي تفرضها الدول الغربية على بعض الدول الأعضاء.

وتشمل المناقشات المسائل المتعلقة بإعادة تنشيط التعددية، وتعزيز ثقافة السلام والحوار بين الحضارات، إلى جانب تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

وتُعرف حركة دول عدم الانحياز، أنها تجمع دولي يضم 120 عضواً من الدول النامية، ظهرت إبان الحرب الباردة مطلع الخمسينيات، وقامت فكرتها على أساس عدم الانحياز لأيٍّ من المعسكرين الغربي، بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، أو الشرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي “سابقاً”.

وتعود الحركة إلى تزايد نشاطها بعد التوتر الذي تشهده العلاقات بين روسيا والغرب، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وضغط دول الغرب على مقاطعة روسيا حليفة معظم الدول الأعضاء.

آخر الأخبار
فرع جديد لأجنحة الشام للطيران في حي الميدان بدمشق وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس الاحتلال يعلن إصابة 11 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال 24 ساعة المقداد: الإجراءات القسرية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب إجراء أول مناورة هجينة مشتركة بين إيران وأذربيجان المقاومة اللبنانية تجهز على ما تبقى من مراكز استخبارات بقاعدة ميشار الصهيونية التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية الوزير مرتيني: الموسم السياحي الحالي يشهد نسب إشغالات غير مسبوقة في المحافظات أسعار الحلويات "كاوية" في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً "نيويورك تايمز" تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة أرملة البغدادي تقر بوحشية وفظائع تنظيم "داعش" وزارة الصحة تعمم خطة الطوارئ العامة خلال عطلة العيد الخارجية الروسية: "واشنطن ولندن تحرضان كييف لشن هجمات ضد روسيا" أنقرة توقع مع واشنطن صفقة شراء مقاتلاتF-16 لبنان: القمح المدعوم يهرب إلى سوريا بسعر 280 دولار للطن الخارجية والمغتربين تستمر باستقبال المواطنين رئيس مجلس الوزراء يجري تعديلات إدارية في قطاع الكهرباء وزير الكهرباء يكشف لـ"داما بوست" عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام الصين: "علاقاتنا مع روسيا غير قابلة للمساومة والتدخل" تعيين مدرب جديد لنادي ميلان التربية تعلن عن برنامجي امتحان الدورة الثانية للشهادات العامة مصدر في التجارة الداخلية لـ "داما بوست": "المخابز ستعمل يوم الجمعة بدلاً من الأحد" توقعات راصد الزلازل الهولندي تطال سوريا هذه المرة! باقري كني يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للدول الإسلامية