المقداد يشارك في اجتماع وزراء حركة دول عدم الانحياز

داما بوست | أذربيجان

وصل وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، إلى العاصمة الأذربيجانية “باكو” للمشاركة في الاجتماع الوزاري لحركة “دول عدم الانحياز” بشعار “صامدون ومتحدون” في مواجهة التحديات المستجدة والناشئة.

وتنطلق أعمال الاجتماع اليوم الأربعاء، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء، إلى جانب ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، لمناقشة التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها الدول الأعضاء، وفي مقدمتها تأكيد سيادة واستقلال وسلامة أراضيها.

كما يناقش الاجتماع منع التدخلات في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، وتأكيد حق الشعوب في تقرير مصيرها، إضافة إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وتعزيز التضامن مع الدول الأعضاء في مواجهة التدابير الأحادية واللاقانونية التي تفرضها الدول الغربية على بعض الدول الأعضاء.

وتشمل المناقشات المسائل المتعلقة بإعادة تنشيط التعددية، وتعزيز ثقافة السلام والحوار بين الحضارات، إلى جانب تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

وتُعرف حركة دول عدم الانحياز، أنها تجمع دولي يضم 120 عضواً من الدول النامية، ظهرت إبان الحرب الباردة مطلع الخمسينيات، وقامت فكرتها على أساس عدم الانحياز لأيٍّ من المعسكرين الغربي، بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، أو الشرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي “سابقاً”.

وتعود الحركة إلى تزايد نشاطها بعد التوتر الذي تشهده العلاقات بين روسيا والغرب، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وضغط دول الغرب على مقاطعة روسيا حليفة معظم الدول الأعضاء.

آخر الأخبار
اعتداءات أمريكية جديدة على اليمن بوتين ينفي نية بلاده بنشر أسلحة نووية في الفضاء تعاون بلجيكي أردني لإنزال مساعدات إنسانية جوا في غزة انطلاق فعاليات مهرجان التسوق "أهلاً رمضان" في حمص من روسيا.. إيران تطلق القمر الصناعي "بارس1" الى الفضاء بنجاح استشهاد مستشار عسكري إيراني في سوريا مرة أخرى.. أمريكا تفشل قرار لمجلس الأمن يخص الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين وحدات الجيش تسقط 7 طائرات مسيرة في ريفي إدلب والرقة إعادة تشغيل 20 بئر لمياه الشرب في السويداء من المسؤول عن ارتفاع اللحوم في حماه؟ حزب الله يواصل ضرباته في الجنوب.. وإدانات عربية لمجازر الاحتلال في غزة البنتاغون يهدد بحرب مباشرة مع روسيا الديمقراطيون غاضبون من بايدن.. لماذا؟ ماذا قال وزير الخارجية الإيراني للقناة الرابعة البريطانية؟ وزير التربية يناقش مع مدرائها الاستعداد للعملية الامتحانية هذا وجه الاحتلال القبيح.. لقمة العيش التي تحولت إلى لقمة موت في غزة آخر تفاصيل اختفاء الشاب قيس الزرزور في مغارة الدلبة صباغ يبحث مع ولد دومان سبل تعزيز التعاون بين البلدين المحتوى المجاني vs المدفوع.. وهل من وجود لـ "سجن المعلومات"؟ هيومن رايتس ووتش: تركيا قوة احتلال وتتحمل مسؤولية جرائم حرب في سوريا "داما بوست" تكشف أولى ملابسات الجريمة التي هزت جديدة عرطوز استطلاع للرأي.. يهدد مسيرة بايدن الرئاسية حسين عرنوس يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للاستثمار سوريا تجدد إدانتها العدوان الصهيوني على قطاع غزة وتطالب بوقفه فوراً محكمة إيطالية توقف بوغبا 4 سنوات