الاحتلال الأمريكي ينتهك بروتوكولات “عدم التضارب” شمالي سورية

داما بوست | سورية

عبّر المركز الروسي للمصالحة في سورية عن قلق موسكو من الانتهاكات المنهجية لبروتوكولات عدم التضارب، المتعلقة بتحليق طائرات من دون طيار تابعة لما يسمى “قوات التحالف الدولي” في شمالي سورية.

وأفاد نائب رئيس المركز العميد “أوليغ غورينوف” بأن “الجانب الروسي يعرب مجدداً عن قلقه حيال الخروقات المنهجية لبروتوكولات تجنب الصدام، فيما يتعلق بطلعات المركبات الجوية غير المأهولة التابعة للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في المجال الجوي فوق مناطق شمالي سورية، إذ تم تسجيل 9 خروقات اليوم”.

وتابع “غورينوف” أن “زيادة عدد الطلعات غير المنسقة للطائرات المسيّرة التابعة للتحالف الدولي من شأنه تصعيد التوتر، وليس تعزيز التعاون المتبادل والبنّاء، وأن الجانب الروسي غير مسؤول عن سلامة الطلعات غير المنسقة للطائرات المسيّرة التابعة للتحالف”.

ورصد المركز قبل أيام، 14 انتهاكاً جديداً لمذكرة “السلامة الجوية” من قبل “التحالف الدولي”، واصفاً إياها “بالمتعمدة والمنهجية”، 7 منها في محافظة حلب، كما رصد المركز 3 عمليات قصف نفذها المسلحون في منطقة وقف التصعيد شمالي سورية، اثنتان منها في ريف حلب وعملية واحدة في ريف إدلب.
وأكد المركز أن “التحالف” انتهك مذكرة سلامة الطيران في سورية 315 مرة، في شهر حزيران 2023، عبر طيرانه وطائرات من دون طيار، على الرغم من التزام الجانب الروسي ببنود مذكرة التفاهم.

يذكر أن روسيا وقعت مع الولايات المتحدة الأميركية في 20 تشرين الأول 2015، مذكرة تفاهم من شأنها تفادي الحوادث التي من الممكن أن تقع بين الجانبين، خلال العمليات التي تنفذانها فوق سورية، وتسمى “مذكرة السلامة الجوية”.

آخر الأخبار
مرة أخرى.. أمريكا تفشل قرار لمجلس الأمن يخص الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين وحدات الجيش تسقط 7 طائرات مسيرة في ريفي إدلب والرقة إعادة تشغيل 20 بئر لمياه الشرب في السويداء من المسؤول عن ارتفاع اللحوم في حماه؟ حزب الله يواصل ضرباته في الجنوب.. وإدانات عربية لمجازر الاحتلال في غزة البنتاغون يهدد بحرب مباشرة مع روسيا الديمقراطيون غاضبون من بايدن.. لماذا؟ ماذا قال وزير الخارجية الإيراني للقناة الرابعة البريطانية؟ وزير التربية يناقش مع مدرائها الاستعداد للعملية الامتحانية هذا وجه الاحتلال القبيح.. لقمة العيش التي تحولت إلى لقمة موت في غزة آخر تفاصيل اختفاء الشاب قيس الزرزور في مغارة الدلبة صباغ يبحث مع ولد دومان سبل تعزيز التعاون بين البلدين المحتوى المجاني vs المدفوع.. وهل من وجود لـ "سجن المعلومات"؟ هيومن رايتس ووتش: تركيا قوة احتلال وتتحمل مسؤولية جرائم حرب في سوريا "داما بوست" تكشف أولى ملابسات الجريمة التي هزت جديدة عرطوز استطلاع للرأي.. يهدد مسيرة بايدن الرئاسية حسين عرنوس يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للاستثمار سوريا تجدد إدانتها العدوان الصهيوني على قطاع غزة وتطالب بوقفه فوراً محكمة إيطالية توقف بوغبا 4 سنوات "داما بوست" تتابع مجريات قضية ضرب الطفلة "براءة" عرنوس: نقاط مشتركة لتنشيط العمل بين سوريا والإمارات الأمراض السارية بالأرقام..وتكاليف العلاج بالمليارات! ضحايا في حريق بمخيم جنوب الحسكة.. و"قسد" تمنع تفكيك المخيمات مجزرة جديدة غرب غزة.. والمقاومة اللبنانية تواصل استهداف مواقع الاحتلال للمرة الأولى.. طائرة شحن أمريكية تهبط في حقل العمر