كيف يسرق فيروس “موريس” بيانتك من أدوات الذكاء الاصطناعي؟

أكد ظهور فيروس جديد يحمل اسم “موريس 2” الطبيعة المتطورة للتهديدات السيبرانية في عصر يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ما يستدعي التقدم بأساليب حماية أمن البيانات والخصوصية.

 وكشفت مجموعة من الباحثين عن أداة ذكاء اصطناعي خبيثة تسمى “موريس 2” تنتمي إلى فئة “Worms”، مستوحاة من سابقتها سيئة السمعة، موريس عام 1988، التي تشكل تهديداً كبيراً لأمن البيانات من خلال اختراق الذكاء الاصطناعي الشهير وارتكاب مجموعة من الأنشطة الضارة.

ويمكن أن تؤثر أداة “موريس 2” الخبيثة على مساعدي البريد الإلكتروني المدعومين بالذكاء الاصطناعي لإستخراج البيانات، وحتى إزالة الإجراءات الأمنية لروبوتات الدردشة الشهيرة باستخدام المطالبات ذاتية التكرار، والتنقل بسهولة عبر أنظمة الذكاء الاصطناعي دون أن يتم اكتشافه.

كما يمكنها الانتشار وإصابة نماذج الذكاء الاصطناعي الشائعة، مثل ChatGPT وGemini، وسرقة بيانات منها مثل معلومات بطاقة الائتمان ورسائل البريد الإلكتروني وحتى إرسال رسائل غير مرغوب فيها ونشر البرامج الضارة باستخدام طرق مختلفة.

وتأخذ أداة “موريس 2” التهديدات السيبرانية إلى منحى جديد. فعلى عكس البرامج الضارة التقليدية، يستفيد برنامج “موريس 2” من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية للتسلل خلسة إلى مساعدي الذكاء الاصطناعي واستخراج المعلومات الحساسة، بما في ذلك تفاصيل بطاقة الائتمان.

وأحد الجوانب الأكثر إثارة للقلق في “موريس 2” هو قدرته على استغلال نقاط الضعف في مساعدي البريد الإلكتروني الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي، فمن خلال اختراق هذه الأنظمة، يمكن لـ “موريس 2” التعامل مع الصور والمطالبات النصية لإجبار مساعدي البريد الإلكتروني على نشر رسائل البريد الإلكتروني العشوائية، ونشر البرامج الضارة، وتعريض بيانات المستخدم للخطر.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟