رئيس مجلس الوزراء يفتتح محطة تحويل غباغب بدرعا

افتتح رئيس مجلس الوزراء م.حسين عرنوس اليوم محطة تحويل غباغب 66/20 ك.ف باستطاعة 30 ميغا فولت أمبير والخطوط المغذية لها بتكلفة إجمالية تجاوزت 30 مليار ليرة سورية، وذلك بجهود وخبرات كوادر وزارة الكهرباء.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن محطة غباغب من أهم المحطات الموجودة في درعا لكونها في نهاية الحدود الإدارية للمحافظة، وبالتالي الكهرباء التي كانت تصل إلى تلك المناطق ضعيفة والضغط عليها كبير، مشيراً إلى أن الفائدة من هذه المحطة، التي كان من المقرر إنشاؤها منذ عام 2010، كبيرة في مجالات الصناعة والزراعة والمنشآت التعليمية الموجودة في المنطقة.

وذكر عرنوس أن التكاليف الحقيقية للمحطة تبلغ أكثر من 50 مليار ليرة، لكن كوادر وزارة الكهرباء والفنيين استطاعوا إنجاز عملية التركيب والتجهيز بإمكانات ذاتية، وتخفيض تكاليف هذه المحطة لتصبح 30 مليار ليرة سورية، لافتاً إلى أن هذا الجهد والعمل المبذول في محافظة درعا يوفر ارتياحاً كبيراً لما ستقدمه المحطة من خدمات لأهالي المحافظة.

وبحسب وزارة الكهرباء، تم تنفيذ الأعمال المدنية للمحطة التي تتضمن إنشاء مبنى قيادة المحطة، والتحكم بها والقواعد المدنية للتجهيزات الكهربائية 66 ك.ف، كما تم تنفيذ تعديل على خط توتر 66 ك.ف “الكسوة – الصنمين” بإنشاء تفريعة دخول وخروج منه إلى محطة تحويل غباغب بطول (6.3) كيلومترات.

كما تم تنفيذ أعمال التركيبات الكهربائية والاختبارات للمحطة بخبرات وطنية من عناصر وزارة الكهرباء في المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، وتتضمن تركيب محولة 66/20 ك.ف استطاعة 30 ميغا فولت أمبير وخلايا محولات وخطوط، إضافة إلى صالة 20 ك.ف.

وبيّن وزير الكهرباء م.غسان الزامل أن تكلفة إنجاز محطة تحويل كهرباء غباغب بلغت أكثر من 30 ملياراً و200 مليون ليرة، لافتاً إلى أن الكوادر العاملة في الوزارة وفرت على الدولة ما يقارب 20 مليار ليرة سورية نتيجة الأعمال الهندسية التي قامت بها وعدم الاعتماد على الكوادر الخارجية.
وأوضح الوزير الزامل أن المحطة تقع في منطقه تعليمية وصناعية مهمة في محافظة درعا، والهدف منها تحديث المنظومة الكهربائية، وتخفيف الأحمال الكبيرة عن محطة تحويل الصنمين، مبيناً أنه سيتم خلال هذا العام إنجاز العديد من الأعمال بمحطات التوليد والتوزيع الكهربائية لتجديد المنظومة الكهربائية، وإعادة تأهيل ما دمره الإرهاب.

بدوره، لفت محافظ درعا م.لؤي خريطة إلى أن المحافظة تتعافى بشكل تدريجي بكل القطاعات الزراعية والصناعية والمجتمعية، ما يتطلب زيادة وثوقية المنظومة الكهربائية لتخديمها، مشيراً إلى أن الكثير من التجمعات والمنشآت ستستفيد من المحطة، وخاصة محطات المياه التي تضخ إلى محافظات دمشق وريفها ودرعا، ما ينعكس إيجاباً وبشكل كبير عليها.

كما أكد مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء م.جابر العاصي أن الوزارة تتابع خطتها بإعادة تأهيل محطات تحويل 66/20 وإنشاء محطات تحويل جديدة لتخفيف الأحمال الموجودة على المنظومة الكهربائية، وإعادة توزيعها من جديد، مؤكداً أن المحطة ستغذي المنشآت الصناعية والتعليمية المحيطة بها، إضافة إلى عدد من المناطق السكنية، ما يخفف الأحمال عن محطة تحويل الصنمين ويسهم في استقرار الشبكة الكهربائية في محافظة درعا.

شارك في افتتاح المحطة محافظ درعا المهندس لؤي خريطة، وأمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة