ساهم بدحر النازية.. وفاة آخر فرنسي شارك بعملية إنزال النورماندي

داما بوست | منوعات

رحل ليون غوتييه، آخر فرنسي على قيد الحياة شارك في إنزال الحلفاء بالنورماندي عام 1944 عن عمر ناهز مئة عام.

وكان غوتييه ينتمي إلى الفرقة الخاصّة “كوماندو كيفر”، المكونة من مُقاتلين فرنسيين استمروا في مُحاربة النّازيين إلى جانب الولايات المُتحدة وبريطانيا وقوّات الحلفاء الأخرى حتى بعد استسلام الحكومة الفرنسية لألمانيا في عام 1940.

وضمّت هذه الفرقة 177 فرنسياً شاركوا في عمليات الإنزال في السّادس من حزيران 1944، والتي كانت بداية تراجع هيمنة ألمانيا النّازية على أوروبا الغربية.

وبعد الحرب، أصبح غوتييه ناشطاً من أجل السّلام، مُستخلصاً العبر من تجاربه في زمن الحرب. وقال في الاحتفال بعيده المئة العام الماضي: “أنت تقتل أشخاصاً في الجانب الآخر لم يفعلوا شيئاً لك أبداً، ولديهم عائلات وأطفال، من أجل ماذا؟”.

وتوفّي ليون غوتييه في مستشفى بمدينة كاين، قرب شواطئ نورماندي حيث يتم إحياء ذكرى المعارك الشّرسة كل عام، بحسب ما قاله رئيس بلدية مدينة ويسترهام المُجاورة لرومان باي.

آخر الأخبار
طبيبة تحذر من تسخين الأطعمة في أفران الميكروويف الأردن: المطالبة بوقف تصدير الخضار والفواكه للاحتلال الإسرائيلي لتحسين ملمس شعرك أضيفي التونر إلى روتينك دانا جبر تُعلق على طلاقها للمرة الأولى بوغدانوف يلتقي بمسؤول من حماس في موسكو نشرة الطقس اليوم يديعوت أحرونوت: غانتس سيزور واشنطن دون موافقة نتنياهو هل ستفرض رسوم جمركية على التجارة الإلكترونية؟ مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط "الجولاني" محاولات لمسح آثار الزلزال المدمر في حماة تمديد فترة التسجيل في الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين الهلال الأحمر يقف بوجه حرب التعطيش في الحسكة البدء بفرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية الإيرانية محلل يتوقع تعديل تسعيرة "جمعية الصاغة" بعد ارتفاع الذهب عالمياً استقالة مدرب نادي الحرية وزير التجارة الداخلية يشدد على توافر السلع الأساسية للمواطن في رمضان طقس السبت.. الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار بعدد من المناطق نقص الكوادر في السويداء يعيق إنجاز المعاملات الفتوة في الصدارة والكرامة يتعادل مع الوحدة في الدوري السوري لكرة القدم انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية الإيرانية بعد الكوارث الطبيعية في اللاذقية..مركز جديد لتدريبات الإنقاذ والإطفاء فوز الوحدة وخسارة لأهلي حلب في بطولة الشارقة الدولية لكرة السلة المفوضية الأوروبية تعلن استئناف تمويلها لوكالة الأونروا توقعات الأبراج السبت 2 آذار 2024 نقيب فرع دمشق للصيادلة يكشف لـ "داما بوست" عملية توفير الأدوية الأجنبية المقطوعة