بيروت تعلن انضمام سوريا إلى لجنة ثلاثية لبحث ملف عودة النازحين

داما بوست | بيروت

أعلن وزير المُهجرين في حُكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدّين، في تصريح لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، موافقة الحُكومة السّورية على الانضمام للجنة ثلاثية، تضم لبنان وسوريا ومُفوضيّة اللاجئين، تُعنى بدحض ادّعاءات الغرب وبعض الجمعيات الدّولية بأنّ النّازحين يتعرّضون للاعتقال والتّحقيق فور عودتهم، بحسب قول شرف الدّين.

بينما لم تُصرّح الحُكومة السّورية حتّى الآن عن انضمامها للجنة أو البدء بالخُطوات العمليّة لما اتفق عليه الطّرفان في أثناء زيارة الوزير اللبناني شرف الدّين الأخيرة إلى دمشق، وكان قد أشار الوزير شرف الدّين في تصريح لموقع “داما بوست” إلى أن الدّولة السّورية مُتعاونة جدّاً فيما يخص ملف اللاجئين وتُقدّم كل التّسهيلات لإنجاح الخطّة، على حدّ قوله.

وبحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية فإن “اللجنة الثّلاثية” كانت من بين أبرز النّقاط التّي تمّ الاتفاق عليها في زيارة الوزير إلى دمشق، إذ تنبثق من هذه اللجنة، لجان فرعيّة في قُرى العودة لمُراقبة وضع العائدين من النّواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية بهدف إراحة النّازحين والتأكّد من عدم تعرّضهم لأي تهديد أمني.

وسبق أن تحّدث الوزير شرف الدّين لموقع “داما بوست” عن العراقيل التي تواجه الخطّة اللبنانية المتعلقة بعودة النّازحين السّوريين إل بلادهم، مؤكّداً: “موقف المُجتمع الدّولي والدّول المانحة الرّافض لعودة النّازحين هو أكبر عرقلة في وجه الخطّة المطروحة”، وأضاف: “عملية العودة يجب أن تتم باتّفاق لبناني سوري وبكل الأطر الرّسمية بين الحكومتين”.

والخطّة المطروحة حتى الآن ما زالت قيد أن يتم التوافق على موعد يجتمع فيه الطّرفان السّوري واللبناني لبحث سُبل تنفيذها، وصحيفة “الأخبار” اللبنانية كتبت في موقعها: “لم يُحدّد بعد موعد لزيارة وفد رسمي لبناني لدمشق، من أجل التّنسيق في قضيّة إعادة النّازحين السّوريين إلى بلادهم، رغم انقضاء أكثر من شهر على تكليف حكومة تصريف الأعمال وزير الخارجيّة والمُغتربين عبد الله بو حبيب بالتواصل مع الدّولة السورية لتحديد الموعد، وإن كان بعض المسؤولين يُشيرون إلى أن بو حبيب بدأ اتصالاته مع الجانب السوري”.

آخر الأخبار
روسيا تعلَّق حول مشاركاتها في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تخفيض عقوبة "مسرب وثائق البنتاغون" عقب الإقرار بذنبه الصحة تنفي لـ"داما بوست" انتشار التهاب الكبد الوبائي في هذه المناطق إطلاق مبادرة لتركيب أطراف صناعية للأطفال في الحسكة وعود بالمزيد.. المركزي يكشف سبب انخفاض سعر مادة الفروج "شام الخير'' على موعد مع زواره في 7 الجاري بمجمع الأمويين طقس الثلاثاء.. الحرارة إلى ارتفاع وأجواء مستقرة دافئة نهاراً وماطرة ليلاً ارتفاع الصادرات الزراعية الروسية 30 ضعفاً منذ عام 2000 كلّ يسعر "على هواه".. معتمدو الخبز في اللاذفية يرفعون السعر 50 بالمئة! وزير التعليم العالي يكشف عن منح دراسية من إيران كيف يسرق فيروس "موريس" بيانتك من أدوات الذكاء الاصطناعي؟ الوحدة يودّع بطولة الشارقة الدولية لكرة السلة الحوثي يلزم السفن باستصدار تصريح قبل دخول المياه اليمنية توقعات الأبراج الثلاثاء 5 آذار 2024‎‎ نصرةً لغزة..حزب الله يقصف مواقع الاحتلال الصهيوني مصر تجدد رفضها لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين وزير التربية يؤكد على أهمية التعليم الخاص كرديف للتعليم الحكومي ملامح الطفولة في قطاع غزة في أسوأ حالاتها موكيش أمباني.. وحفل زفاف الهند الأسطوري القوات اليمينة تستهدف سفينة صهيونية في بحر العرب الفروج الفاسد يحاول اقتحام الموائد في دمشق وريفها ماذا قال أردوغان عن قضية الحدود مع العراق وإنشاء ممر أمني على طول الحدود السورية؟ إيران تقدم مقترحات لإنشاء نظام مراسلة مالية خاص بـ "بريكس" هوكستاين: أي هدنة بغزة لن تمتد بالضرورة إلى لبنان اليونيسف تحذر من مخاطر استمرار الحرب في غزة على الأطفال