“الصفدي” بدمشق.. استكمال المباحثات حول “الرؤى” الأردنية للحل

دمشق | جعفر مشهدية

وصل وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الأردني أيمن الصفدي والوفد المُرافق إلى دمشق ظهر الإثنين، للقاء المسؤولين السوريين، إذ بحث الوزير الأردني مع وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد العلاقات الثّنائية، والجُهود العربيّة لإيجاد حل سياسي للأزمة السّورية، ونتائج اجتماعي عمّان والرّياض، بعد عودة سوريا إلى جامعة الدّول العربيّة.

وتُعد هذه الزّيارة هي الثّانية لوزير الخارجية الأردنية، بعد زيارة أجراها إلى دمشق مُنتصف شباط 2023، للتّضامُن مع ضحايا زلزال 6 شباط، والتقى فيها الرئيس الأسد، كما مثّل “الصفدي” الأردن في اجتماع عمان التّشاوري حول سوريا.

وبخُصوص توقيت الزيارة وأبعادها، أكد عبد الله منيني أمين سر المؤتمر العربي للأحزاب العربية لـ “داما بوست” أن “المملكة الأردنية حرصت على إظهار حسن العلاقة مع الحكومة السّورية منذ 2021، إذ جرى عقد عدد من اللقاءات بين الجانبين وعلى مُستويات عدة، سيما الطابعين الاقتصادي والسياسي، وأظهرت المملكة مطالبتها بضرورة إعادة الاعتبار لحكومة الجمهورية العربية السّورية، وتطوير العلاقات السّورية العربيّة وإعادة مقعد سوريا في الجامعة العربية”.

وتابع: “لا شك أن هذه الزّيارة تحمل دلالات عدة في هذه الفترة، خصوصاً بعد انتهاء قمّة جدّة وما حملته من بنود واضحة في بيانها الختامي حول سوريا، تظهر اهتمام في هذا الملف، لكن هذا الاهتمام يُبنى على أساس احترام سيادة سوريا وخياراتها، ودعم جهود الحكومة في حل الأزمة وفق الرؤية السّورية”.

واعتبر “منيني” أن الأردن كان له دور هام في الاجتماعات التّشاورية التي عُقدت قبيل قمّة جدّة بشأن سوريا، وحينها تولّت الأردن استعراض مُبادرة أردنية قائمة على بُنود عدة، تعتمد التّواصل المُباشر مع الحُكومة السّورية، وتأكّيد وحدة سوريا وسيّادتها وأمنها واستقرارها ودورها، والتّركيز على ضرورة تهيئة الظّروف لعودة اللاجئين ومُحاربة الإرهاب.

وأضاف “منيني”: “هناك رؤى أردنية جرى التّعبير عنها في أكثر من مرّة، تلاقت مع أفكار الدّول المُشاركة في الاجتماعات التّشاورية، والتي عكست توافقاً على ضرورة التوصُّل لحل سياسي للأزمة السّورية، وتفعيل الدور العربي القيادي في هذا المضمار، وأعتقد أن هذه الزيارة ستحمل عدّة ملفات للنّقاش، منها العلاقات الثّنائية مع الرغبة الأردنية بتطويرها خُصوصاً اقتصادياً، إضافة لحماية الحُدود، ومُحاربة الإرهاب، والنّقطة الثانية هي نتائج قمّة جدّة والاجتماعات التي عقدت بخصوص سوريا، وتوقيت الزيارة مُهم بعد انتهاء مسار أستانا، وهذا ينبئ بسعي لإعطاء دور عربي للحل السّوري”.

يُذكر أنه تم قبل أيام، تسريب مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية، أُطلق عليها اسم “المُبادرة الأردنية”، وهي تقوم على مُرتكزات سابقة قدّمتها الأردن في مُبادرات مُختلفة، إضافة إلى بعض التّعديلات الجديدة بناءً على التّغيرات السياسية بالملف السّوري، أثارت جدلاً كبيراً حول تفاصيلها، ومدى قابليتها للتطبيق.

آخر الأخبار
فرع جديد لأجنحة الشام للطيران في حي الميدان بدمشق وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس الاحتلال يعلن إصابة 11 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال 24 ساعة المقداد: الإجراءات القسرية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب إجراء أول مناورة هجينة مشتركة بين إيران وأذربيجان المقاومة اللبنانية تجهز على ما تبقى من مراكز استخبارات بقاعدة ميشار الصهيونية التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية الوزير مرتيني: الموسم السياحي الحالي يشهد نسب إشغالات غير مسبوقة في المحافظات أسعار الحلويات "كاوية" في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً "نيويورك تايمز" تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة أرملة البغدادي تقر بوحشية وفظائع تنظيم "داعش" وزارة الصحة تعمم خطة الطوارئ العامة خلال عطلة العيد الخارجية الروسية: "واشنطن ولندن تحرضان كييف لشن هجمات ضد روسيا" أنقرة توقع مع واشنطن صفقة شراء مقاتلاتF-16 لبنان: القمح المدعوم يهرب إلى سوريا بسعر 280 دولار للطن الخارجية والمغتربين تستمر باستقبال المواطنين رئيس مجلس الوزراء يجري تعديلات إدارية في قطاع الكهرباء وزير الكهرباء يكشف لـ"داما بوست" عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام الصين: "علاقاتنا مع روسيا غير قابلة للمساومة والتدخل" تعيين مدرب جديد لنادي ميلان التربية تعلن عن برنامجي امتحان الدورة الثانية للشهادات العامة مصدر في التجارة الداخلية لـ "داما بوست": "المخابز ستعمل يوم الجمعة بدلاً من الأحد" توقعات راصد الزلازل الهولندي تطال سوريا هذه المرة! باقري كني يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للدول الإسلامية