التبرع لأهل المجرم.. اليمين الفرنسي المتطرف يحشد لقاتل “نائل المرزوقي”

داما بوست | فرنسا

بعد أسبوع من عمليات الاحتجاج وتبادل العُنف بين الشّرطة الفرنسية والمُتظاهرين المُتضامنين مع حادثة قتل المُراهق الفرنسي من أصول جزائرية “نائل المرزوقي”، على يد الشرطة في العاصمة باريس.

وعلى الرغم من كل الخراب الذي لحق بنحو 99 مدينة، أهمها، باريس، ومرسيليا، وليون، أطلق اليميني المُتطرّف، جان ميسيها، صندوق تبرُّعات في الإنترنت، لدعم عائلة الشّرطي الذي قتل “نائل”.

وعد “ميسيها” أنّ “الشرطي، نانتير، أدى عمله ويدفع اليوم ثمناً باهظاً”، وعليه أسس الصّندوق، الذي استطاع جمع ما يزيد على مليون يورو في غضون أيام، بعد تبرُّع نحو 50 ألف فرنسي بالمبلغ، في خطوة دعمتها التيّارات اليمينيّة الفرنسيّة، سيما الحزب الجُمهوري، وعارضها اليسار، والجاليات المُهاجرة، والنّاشطون في المُجتمع المدني، خصوصاً وأن صندوق دعم ذوي “نائل” لم يتخطّ 220 ألف يورو.

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية الاحتجاجات، نحو 3500 فرنسي، أغلبهم تحت 18 عاماً، وأشعلت النّيران بينما لا يقل عن 5 آلاف سيّارة في مدن مُتعدّدة، كما أضرمت النّيران في أكثر من 10 آلاف تجمّع للقُمامة، وتعرّض في تلك الأحداث نحو ألف مبنى للنّهب والتخريب، بينها بنوك ومراكز تسوق، ورُصد 250 اعتداء على مراكز للشّرطة في عموم البلاد.
وعاشت فرنسا ليلة هادئة نسبياً، بعد 6 ليالٍ من الاحتجاج، الذي أجبر الشّرطة الفرنسية على نشر 50 ألف شرطي، وإغلاق ساحات عامّة، ومطاعم، وأماكن تجمع، بقصد حصر التّظاهرات من دون جدوى.

يذكر أن المُرشّح السّابق للانتخابات الرئاسية الفرنسية، إريك زيمور، قال في حديث تلفزيوني: “إن الاضطرابات في فرنسا يمكن عدها بداية حرب أهلية وعرقية وإثنية”، وهو ما اتفق عليه عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي في فرنسا.

آخر الأخبار
السودان يتحول لـ "كابوس" حقيقي! "الجاثوم"...خرافة أم حقيقة؟ مقتل وإصابة جنود أتراك شمالاً.. والجيش يواصل ضرب "النصرة" بريف حلب الغربي انعدام الخصوصية.. المركزي للإحصاء: معدلات الطلاق تقارب حالات الزواج حرب على غزة أم نسائها! بعد انخفاضه.. الذهب يرتفع محلياً طبيبة تحذر من تسخين الأطعمة في أفران الميكروويف الأردن: المطالبة بوقف تصدير الخضار والفواكه للاحتلال الإسرائيلي لتحسين ملمس شعرك أضيفي التونر إلى روتينك دانا جبر تُعلق على طلاقها للمرة الأولى بوغدانوف يلتقي بمسؤول من حماس في موسكو نشرة الطقس اليوم يديعوت أحرونوت: غانتس سيزور واشنطن دون موافقة نتنياهو هل ستفرض رسوم جمركية على التجارة الإلكترونية؟ مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط "الجولاني" محاولات لمسح آثار الزلزال المدمر في حماة تمديد فترة التسجيل في الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين الهلال الأحمر يقف بوجه حرب التعطيش في الحسكة البدء بفرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية الإيرانية محلل يتوقع تعديل تسعيرة "جمعية الصاغة" بعد ارتفاع الذهب عالمياً استقالة مدرب نادي الحرية وزير التجارة الداخلية يشدد على توافر السلع الأساسية للمواطن في رمضان طقس السبت.. الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار بعدد من المناطق نقص الكوادر في السويداء يعيق إنجاز المعاملات الفتوة في الصدارة والكرامة يتعادل مع الوحدة في الدوري السوري لكرة القدم