التبرع لأهل المجرم.. اليمين الفرنسي المتطرف يحشد لقاتل “نائل المرزوقي”

داما بوست | فرنسا

بعد أسبوع من عمليات الاحتجاج وتبادل العُنف بين الشّرطة الفرنسية والمُتظاهرين المُتضامنين مع حادثة قتل المُراهق الفرنسي من أصول جزائرية “نائل المرزوقي”، على يد الشرطة في العاصمة باريس.

وعلى الرغم من كل الخراب الذي لحق بنحو 99 مدينة، أهمها، باريس، ومرسيليا، وليون، أطلق اليميني المُتطرّف، جان ميسيها، صندوق تبرُّعات في الإنترنت، لدعم عائلة الشّرطي الذي قتل “نائل”.

وعد “ميسيها” أنّ “الشرطي، نانتير، أدى عمله ويدفع اليوم ثمناً باهظاً”، وعليه أسس الصّندوق، الذي استطاع جمع ما يزيد على مليون يورو في غضون أيام، بعد تبرُّع نحو 50 ألف فرنسي بالمبلغ، في خطوة دعمتها التيّارات اليمينيّة الفرنسيّة، سيما الحزب الجُمهوري، وعارضها اليسار، والجاليات المُهاجرة، والنّاشطون في المُجتمع المدني، خصوصاً وأن صندوق دعم ذوي “نائل” لم يتخطّ 220 ألف يورو.

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية الاحتجاجات، نحو 3500 فرنسي، أغلبهم تحت 18 عاماً، وأشعلت النّيران بينما لا يقل عن 5 آلاف سيّارة في مدن مُتعدّدة، كما أضرمت النّيران في أكثر من 10 آلاف تجمّع للقُمامة، وتعرّض في تلك الأحداث نحو ألف مبنى للنّهب والتخريب، بينها بنوك ومراكز تسوق، ورُصد 250 اعتداء على مراكز للشّرطة في عموم البلاد.
وعاشت فرنسا ليلة هادئة نسبياً، بعد 6 ليالٍ من الاحتجاج، الذي أجبر الشّرطة الفرنسية على نشر 50 ألف شرطي، وإغلاق ساحات عامّة، ومطاعم، وأماكن تجمع، بقصد حصر التّظاهرات من دون جدوى.

يذكر أن المُرشّح السّابق للانتخابات الرئاسية الفرنسية، إريك زيمور، قال في حديث تلفزيوني: “إن الاضطرابات في فرنسا يمكن عدها بداية حرب أهلية وعرقية وإثنية”، وهو ما اتفق عليه عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي في فرنسا.

آخر الأخبار
بوتين يكشف نسبة التعامل بالعملات الوطنية خلال عام 2024 الشمس في الصيف.. عدوّة أم صديقة؟ لبنان على وشك تنفيذ "الخطة ب" بشأن اللاجئين السوريين إخماد حريق في الكراج الشمالي بحمص… قائد فوج الإطفاء لـ" داما بوست": لا إصابات بشرية وزير التربية يتفقد سير عمليات التصحيح الحرارة أعلى من معدلاتها والرطوبة مرتفعة في المناطق الغربية "اليويفا" يفرض غرامات مالية على صربيا وألبانيا توقعات الأبراج الخميس 20 حزيران 2024 ألمانيا أول المتأهلين لثمن نهائي "يورو 2024" المتحدث باسم جيش الاحتلال يقر بأن حماس فكرة لا يمكن تدميرها وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين في السعودية.. ماذا قال البيان الرسمي من القاهرة؟ لم يدخل الصيف رسمياً بعد.. الحر الشديد يحصد أرواح العشرات حول العالم الرئيس الأسد يتبادل التهنئة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعيد الأضحى المبارك السيد نصر الله: صورة العدو عسكرياً وأمنياً وردعياً انهارت ويبدو جيشه مهزوماً منهكاً وحيدي: لا مشاكل انتخابية ومستعدون لإجراء الانتخابات الرئاسية الـ14 لجنة تحقيق دولية تعلن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأكثر إجراماً في العالم سرب من المسيرات الانقضاضية للمقاومة اللبنانية يغير على مواقع العدو في المطلة إيران تدعو لاتباع نهج شامل لمواجهة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة مفوضية حقوق الإنسان: "إسرائيل" ارتكبت جرائم حرب في غزة معونات إنسانية لمشفى النهضة العربية بحمص مقدمة من مركز التنسيق الروسي تراجع التبادل التجاري بين روسيا وأوروبا لأدنى مستوياته منذ 24 عاماً ألمانيا تحذر من وقوع هجوم خلال بطولة "يورو 2024" الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. والصحة الفلسطينية تكشف عن رقم جديد للضحايا الأندية السورية تغيب عن أول نسخة لدوري أبطال آسيا للنخبة بمشاركة حوامات الجيش ومؤازرة مديريات الزراعة في بعض المحافظات.. السيطرة على 90 ٪ من حريق حراج ريف حم...