هوكستاين: أي هدنة بغزة لن تمتد بالضرورة إلى لبنان

قال مستشار الرئيس الأمريكي آموس هوكستاين، اليوم الاثنين، إنه ليس من الضروري أن تمتد أي هدنة يتم الاتفاق عليها في غزة إلى لبنان بشكل تلقائي، لكنه أشار إلى “تفاؤل” بلاده بشأن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار جنوب لبنان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده هوكستاين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي في منزله، بالعاصمة بيروت.

وأضاف هوكستاين أن “أي هدنة في غزة لن تمتد بالضرورة تلقائيا للبنان”.

وأوضح أن “التصعيد لن يُساعد لبنان بإعادة البناء والتقدّم في هذا الوقت المهمّ في تاريخه”.

وأشار إلى أنّ “وقف إطلاق النار بطريقة مؤقتة ليس كافياً، والحرب المحدودة ليست واقعية، والتصعيد لن يساعد اللبنانيين ولا الإسرائيليين “.

وشدّد مستشار الرئيس الأمريكي على أنّ “واشنطن تؤمن بأنّ مفاوضات السلام هي الحل الأمثل لوقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل”.

وأوضح المستشار الأمريكي أن “الولايات المتحدة تعمل من أجل التوصّل لهدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيلين في غزة”.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل هوكستاين بيروت، وتوجه مباشرة إلى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، ليلتقي بعدها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقيادات ومسؤولين لبنانيين.

وقالت السفارة الأمريكية في بيروت، إن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي يزور لبنان للقاء كبار المسؤولين، ولمناقشة قضايا ذات الاهتمام المشترك إقليمياً.

وكان هوكستاين زار لبنان في 11 كانون الثاني الماضي، بعد زيارة قام بها لتل أبيب، بحث خلالها خفض التصعيد بين لبنان و”إسرائيل”.

ومنذ 8 تشرين الأول 2023، ترد المقاومة اللبنانية على عدوان الاحتلال بوتيرة يومية، وذلك بالتزامن مع حرب شرسة عدوانية تشنها “إسرائيل” ضد قطاع غزة.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، أكثر من 30 ألف شهيد، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودماراً هائلاً في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما استدعى مثول “إسرائيل” للمرة الأولى منذ قيام كيانها في 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية”.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟