طبيب قلبية يكشف لـ”داما بوست” علاقة لقاح كورونا بوفيات الجلطات والإجهاض

داما بوست - مارينا منصور

كشف الطبيب سومر شلبي اختصاصي أمراض القلب والأوعية الدموية لـ”داما بوست”، أن “الجلطة” أو “الاحتشاء” أو “احتشاء العضلة القلبية” هي مترادفات لمرض واحد وهو “نقص التروية القلبية”، الذي يعد السبب الأول للوفاة حول العالم.

وفاة مفاجئة في عمر الشباب

بيّن الطبيب أن نقص التروية القلبية يضم عدة حالات، منها “نقص التروية المزمن”، والذي يراجع فيه المريض الطبيب لأخذ علاجه ثم يعود ليكمل حياته وعمله، ومنها “المتلازمة الإكليلية الحادة” التي تكون الحالة فيها حرجة أكثر، فيضطر المريض لدخول الإسعاف.

وأوضح شلبي أن الجلطة القلبية هي انسداد الشريان المغذي للعضلة القلبية بخثرة، ما يؤدي لانقطاع الجريان الدموي عن جزء من العضلة القلبية، فيتهدد استقرار النظام الكهربائي في القلب، ما قد يعرّض المريض لجلطة قد تسبب الوفاة فوراً.

ولفت الطبيب إلى أن المسنين تكون لديهم انسدادات مترقية مزمنة في الأوعية، فيبدأ تشكل الدوران الاحتياطي لديهم، أما عند الشباب فلا يوجد دوران معاوض أو شرايين احتياطية.

وذكر شلبي أن أمراض الضغط والسكري هي عوامل خطورة للإصابة بالأمراض القلبية، مبيناً أن العوامل الأخرى التي لا تذكر بكثرة عادة هي الظروف الخارجية، كظروف العمل أو التوتر أو السهر أو ظروف الطقس أو الظروف المعيشية أو ظروف التهديد الأمني.

هل للقاح “الكورونا” ذنب بحدوث الجلطات؟

“نسبة 1 بالألف لا يجب أن تكون عائقاً”، هذا ما أكده الطبيب لدى جوابه عن علاقة لقاح الكورونا بحدوث الجلطات، موضحاً أن دراسات اللقاح هي دراسات عالمية يتم إجراؤها على عدد كبير في مرحلة التجربة السريرية، وتتم الموازنة بين الفوائد والأضرار، لذلك بلوغ نسبة الوفيات بالجلطات 1 بالألف (مثلاً) بعد لقاح كورونا لا يجب أن تمنع بقية الأشخاص من الحصول على فوائد اللقاح أو أن تعرضهم لخطر انتشار المرض، لأن حدوث الجلطة لا يمكن تأكيده.

وأشار شلبي إلى أن الدراسات أثبتت أن لقاح “أسترازينيكا” له دور مولّد للخثار، وحدثت وفيات وجلطات دماغية وقلبية بعد تلقيه، مبيناً أن الشركة تمثل حالياً أمام القضاء بسبب هذا الموضوع.

وعن ترابط الإصابة بالـ”كورونا” مع الإصابة بالجلطات لاحقاً، قال الطبيب: “إن فيروس الكورونا طرأت عليه أكثر من طفرة، منها طفرة تنفسية حدثت بسببها وفيات لأسباب تنفسية في إيطاليا والصين والشرق الأوسط، وأيضاً طفرة حدثت في عام 2022 كانت طفرة خثارية، أي تحوي مركّبة جديدة للفيروس مولدة للخثارة أي التجلط الدموي”.

وتابع: “وهنا اجتمع تأثير الفيروس إذ سبّب قصوراً تنفسياً، وولد خثاراً دموياً سبّب تخثرات منتشرة في الجسم، على رأسها خثار الأوعية الإكليلية، أي الأوعية المغذية للقلب، ما يسبب احتشاء عضلة القلب، وأيضاً خثار الأوعية الدماغية، ما يسبب السكتات الدماغية”.

ونوّه شلبي أن الخثارات الأخرى التي تتشكل في الجسم قد تؤدي إلى حدوث خثار مشيمي في أوعية الرحم والمشيمة فتسبب إجهاضات متكررة.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة