بعد أحداث العنف بين أنقرة وفصائلها.. كيف أصبح وضع المعابر الحدودية شمال سوريا؟

داما بوست - خاص

تسببت أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مناطق ريف حلب الشمالي بدءاً من عفرين مروراً بأعزاز والباب ووصولاً إلى جرابلس، بالإضافة لريف إدلب، بإغلاق كافة المعابر الحدودية الرابطة بين الأراضي التركية من جهة، ومناطق سيطرة الفصائل الموالية لأنقرة على اختلاف مسمياتها من جهة ثانية.

وبعد سلسلة الاجتماعات التي عقدها كبار ضباط الجيش والمخابرات التركية، أول من أمس، مع قياديي الفصائل في ولاية “كلس” التركية، وتوقف الاشتباكات الدائرة في مناطق الشمال، أكدت مصادر محلية خاصة لـ “داما بوست” من منطقة جرابلس، أن الجانب التركي أعاد فتح معبر “قرقميش” الحدودي مجدداً يوم أمس مع تغيير في آلية عمل المعبر الذي يربط بين الأراضي التركية ومناطق سيطرة الفصائل الموالية لها في جرابلس، أقصى شمال شرق حلب.

وأوضحت المصادر أن تركيا فتحت معبر “قرقميش” باتجاه واحد فقط، كإجراء على ما يبدو أنه مؤقت، حيث تم السماح بحركة العبور للبضائع والأشخاص القادمين من سوريا إلى تركيا، ومنع أي حركة مرور عكس ذلك، في خطوة قالت المصادر أنها جاءت لإفساح المجال أمام السوريين المقيمين في تركيا والذين كانوا وصلوا سابقاً في إجازات إلى ريف حلب الشمالي، بالعودة إلى أماكن إقامتهم.

وصباح اليوم الأربعاء، شهد عودة معبر “باب الهوى” الحدودي الرابط بين الأراضي التركية ومناطق سيطرة فصيل “هيئة تحرير الشام” (النصرة) في ريف إدلب، إلى العمل من جديد، بعد توقف استمر ليومين، جراء الصراع بين تركيا وفصائلها، حيث أعيدت حركة المرور من المعبر إلى سابق عهدها سواء على صعيد المسافرين، أو لناحية الأغراض التجارية. وعلى حين عاد معبرا “قرقميش” و”باب الهوى” للعمل، استمرت تركيا في إغلاق معبري “الراعي” بمنطقة الباب، و”باب السلامة” في أعزاز، لليوم الثالث على التوالي، في خطوة تشير المعطيات إلى أن أنقرة ما تزال غير مطمئنة تماماً إلى الأوضاع الأمنية في مناطق ريف حلب الشمالي.

وكانت اندلعت اشتباكات عنيفة قبل يومين بين القوات التركية، ومسلحي عدد من الفصائل الموالية لها في مختلف مناطق سيطرة الاحتلال التركي بريفي حلب وإدلب، ما أسفر حينها عن مقتل 5 جنود أتراك، إلى جانب مقتل وإصابة نحو 30 مسلحاً، واستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين القاطنين ضمن مناطق الصراع.

 

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
بدء توافد المواطنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب نشرة الطقس اليوم عدوان أمريكي بريطاني على اليمن الصحة تقيم الورشة الوطنية حول المبادرة العالمية لسرطان الأطفال نقابة الفنانين تنعي الفنان والكاتب أحمد السيد عن عمر ناهز 67 عاماً تركيا: "ننتظر دور فعال من روسيا وإيران والسعودية في إعادة علاقتنا مع سوريا" الحضور السوري الـ الخامس عشر.. سوريا تشارك بـ 6 لاعبين في أولمبياد باريس 2024 إيران تدين تصنيف كوبا كراعي للإرهاب روسيا تدين محاولة اغتيال ترامب الاحتلال خسر معركة غزة.. وتعنت نتنياهو سيفجر برميل البارود في رأس "إسرائيل" محافظ الحسكة لــ"داما بوست": المحافظة على أتم الاستعداد للبدء بالعملية الانتخابية من صباح الغد رب ضارة نافعة.. نجاة ترامب من الاغتيال يمهد له الطريق لكرسي البيت الأبيض آخر أرقام وزارة الزراعة في الكميات المسوقة من محصول القمح شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة