(كتاب اللمحات)… مجموعة جديدة للشاعر صقر عليشي

“كتاب اللمحات”، مجموعة شعرية جديدة للشاعر صقر عليشي التزمت بموسيقا التفعيلة المنضبطة والمتوازنة مع العاطفة والموضوع، إضافة إلى الصور التي جاءت مبتكرة أحياناً والاستعارات المكنية أحياناً أخرى.

وفي المجموعة عبر الشاعر عليشي عن الحالات النفسية والإنسانية مشبهاً الحزن بالكائن الإنساني الذي أتى ليقاسمه ما يرد من كلام ووقائع وحالات مختلفة، حيث يقول في قصيدة لمحات عن سيرة الأفق:

لم أترك الحزن يقع

وحيداً على الباب..

جئت إليه وأدخلته ..

وجلسنا معا حول طاولة ..

وجلبت الشراب.

ويرى الشاعر عليشي الحرب من منظور مجتمعات كثيرة ومن وجعه الخاص، فيعبر عن صعوبتها بلهفة شعرية ووجدان صادق في قصيدة لمحة عن الحرب:

هذه لمحة.. لن أطيل عليكم بها

سأسرع .. يكفي الذي مر بي

وخبرت وتشهد لي الهاونات بأني حضرت مسيرها

وهي ترسم قوس قزح .. وتشهد لي “داعش”.. أنني كنت ممن أعدت لهم سيفها في الوضح.

ويصور عليشي الشاعر بشكل إبداعي جديد ويعبر عن سلوكه الشعري وكيف يكتب ويرصد حالاته وانفعالاته الإنسانية بشكل فني جمع فيه فطنة الشاعر وصفته وما هو بداخله، فقال في قصيدة لمحة عن الشاعر:

يظل على أهبة من مغبة أي غزال

يلملم سهو الكلام عن الطرقات

ويصنع منه جديد العلا والكمال.

وفي المجموعة مواضيع متنوعة ومختلفة، وهي من منشورات اتحاد الكتاب العرب وتقع في120 صفحة من القطع المتوسط، ولمؤلفها مجموعات شعرية متعددة، منها قصائد مشرفة على السهل والأسرار وقليل من الوجد وأسطورة فينيقية وعناقيد الحكمة وغيرها، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب.

محمد خالد الخضر

آخر الأخبار
السيطرة على حريق طال مئات الدونمات من المزروعات في السويداء إسبانيا وإيرلندا تعلنان دخول قرار الاعتراف بدولة فلسطين حيز التنفيذ الداخلية توجه بعدم إذاعة البحث إلا بعد توفر الأدلة محامي لـ"داما بوست": الأمر اختصاص السلطة القضائية... نشرة الطقس اليوم إعادة انتخاب قاليباف رئيساً لمجلس الشورى الإيراني الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات المفروضة على سوريا لأول مرة منذ 13 عاماً.. انطلاق أولى رحلات الحج عبر "السورية الطيران" أسعار الذهب في الأسواق المحلية باسم الرئيس الأسد… محافظ اللاذقية يعزي بوفاة زوجة العماد علي أصلان وضع حجر الأساس لكنيسة القديسة كاترينا في جبلة الجو بين الصحو والغائم وزخات مطرية رعدية متوقعة في المنطقة الجنوبية إخماد حريق نشبَ في معمل كرتون جنوب طرطوس وآخر بريف اللاذقية اليمن ينفذ عمليات نوعية ضد سفن ومدمرات حربية رؤساء أربع دول عربية يتوجهون إلى الصين مصر تحذر من المساس بسلامة عناصرها المنتشرة على الحدود مع غزة كنعاني: جهود الشهيدين رئيسي وعبد اللهيان عززت مكانة إيران الاقليمية والدولية كوبا: "إدراجنا على لائحة الإرهاب عمل وحشي" بمشاركة دولية.. انطلاق المؤتمر الدولي للتحول الرقمي على مدرج جامعة دمشق الصفدي: "المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين" أسواق شعبية جديدة بدير الزور وزراء أوروبيون يطالبون بتنفيذ أمر "العدل الدولية" بوقف عدوان " إسرائيل" على رفح البطاطا.. قبل تخزينها لماذا لا تخفضوا سعرها للمواطن؟ استشهاد جندي مصري برصاص الاحتلال الصهيوني إجازة استثمار جديدة في قطاع الصناعات الثقيلة برسم الجهات المعنية.. طالب لبناني يوقف دراسته بجامعة دمشق بسبب رسوم تتجاوز الـ1000$