سر الوجود.. معرض يحتفي بالمرأة والطبيعة للفنانة لينا رزق

 

تحتفي الفنانة التشكيلية لينا رزق بالمرأة والطبيعة على طريقتها الخاصة من خلال لوحات معرضها الفردي بعنوان (سر الوجود) مقدمة تقنية تحمل بصمتها الفنية التي تعمل على تعميق تواجدها في المشهد الفني السوري.

المعرض الذي تستضيفه صالة السيد للفنون ضم 30 لوحة بتقنية الزيتي على قماش وخشب جاءت بإسلوب فني يحاكي التعبيرية والسريالية في الوقت ذاته وبأحجام متنوعة تفاوتت بين المتوسط والكبير وبهارموني لوني خاص يحمل الغلبة للون معين مع كل لوحة.

وعن عنوان المعرض قالت الفنانة رزق في تصريح لـ سانا: “استوحيت العنوان من عبارة في قصيدة للأديب والفيلسوف الكبير جبران خليل جبران حين قال (الغنا سر الوجود) فالفن بجميع أشكاله هو سر الوجود وخاصة أن لوحاتي تحمل هذا السر بما تحمله من روحانية عالية سواء عبر المرأة التي تلعب دور البطولة فيها كأساس لهذا الوجود أو من خلال الطبيعة التي تنصهر معها أو مع تفاصيلها من فرس وبجعة وشجرة.

ولفتت رزق إلى أن الأسطورة حاضرة في لوحاتها عبر مناخات لونية وتفاصيل في التكوين إلى جانب الجنوح للخيال وعوالم السريالية مع مساحات واسعة للروحانية العالية مبينة أن التناغم اللوني في كل عمل يحاكي طبيعة الموضوع ومعانيه فلكل لوحة عنوان يشكل مفتاحاً للمشاهد للدخول إلى عالم اللوحة.

وأوضحت رزق أنها لا تحصر خيارات ريشتها بألوان محددة بل تتركها حرة تختار ما يناسب موضوع لوحتها لتشكل حركاتها المدروسة مناخات العمل اللونية بتناغم يحقق الرسالة المرجوة منه مشيرة إلى أن حجم اللوحة يأتي بعد دراسة تكوين العمل وحاجته للمساحة المطلوبة لخدمة الفكرة دون ارتباط ذلك بمدى أهمية الموضوع.

وحول التقنية التي تستخدمها قالت: “أستخدم تقنية جديدة تحمل بصمتي الخاصة هي تقنية الزخارف المتراصة فوق بعضها والتي تعطي أبعاداً وتدرجات وعوالم بصرية خاصة تتناسب مع المواضيع الروحانية والحالمة التي أقدمها لتلامس وجدان وأحاسيس ومشاعر المشاهد”.

والفنانة لينا رزق خريجة كلية الفنون الجميلة في دمشق شاركت بعدة معارض جماعية ولها عدد من المعارض الفردية وهي رئيسة جمعية شموع السلام المعنية بالفن التشكيلي وإقامة المعارض داخل سورية وخارجها.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

آخر الأخبار
البادية السورية في عين قانون جديد يكفل حمايتها تخريج كوادر جديدة من أطباء سوريا لرفد شريان المهنة وزير الاقتصاد من العراق: توظيف ما تم تنفيذه وتقييم ما تم التوقيع عليه هل سيضرب القمر الصناعي الشارد سوريا هذا المساء؟ من أصحاب فيتو واشنطن لأطفال غزة.. هذا ليس كافياً.. يجب قتلكم جميعاً!! الدكتورة شعبان: تضحيات الشعب السوري أفشلت المشروع الصهيوني التعاطي ذنب برقبة "عنف الأهل"! أفول النجم الألماني أندرياس بريمه الذي حسم نهائي مونديال 1990 الإسكان: 3 سنوات مدة تأمين السكن البديل في ماروتا سيتي أمريكا تضع "الشرق الأوسط" على حافة الانهيار الحقيقة أمام العدالة الدولية.. هل تنتصر؟ "الضوء الأخضر" لتوصيات اللجنة الاقتصادية في الصناعة والسياحة والصحة الجزائر و"الفيتو" الثالث يضعان واشنطن وحدها في مجلس الأمن التربية تصدر برامج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية "الدورة الأولى"  بدء صيانة طريق المتحلق الجنوبي.. ومحافظة دمشق تغير حركة السير إليك "مسك ختام" أعمال اللجنة السورية - العراقية المشتركة! بايرن ميونخ ينهي تعاقده مع توماس توخيل الاتصالات تفتح باب الترشح لمنصب رئيس دائرة الرقابة الداخلية توزيع مازوت التدفئة في القنيطرة على قدم وساق أسعار الذهب في الأسواق المحلية ألمانيا تكشف عن خسائرها بسبب الحرب في أوكرانيا لليوم الـ 138 غزة تحت القصف والمجازر تتواصل رغم قلة الأطباء.. عمليات نوعية في مشفى درعا الوطني نشرة الطقس اليوم للمرة الأولى.. ملتقى في مصر لمناقشة أزمة الغذاء العالمية