سر الوجود.. معرض يحتفي بالمرأة والطبيعة للفنانة لينا رزق

 

تحتفي الفنانة التشكيلية لينا رزق بالمرأة والطبيعة على طريقتها الخاصة من خلال لوحات معرضها الفردي بعنوان (سر الوجود) مقدمة تقنية تحمل بصمتها الفنية التي تعمل على تعميق تواجدها في المشهد الفني السوري.

المعرض الذي تستضيفه صالة السيد للفنون ضم 30 لوحة بتقنية الزيتي على قماش وخشب جاءت بإسلوب فني يحاكي التعبيرية والسريالية في الوقت ذاته وبأحجام متنوعة تفاوتت بين المتوسط والكبير وبهارموني لوني خاص يحمل الغلبة للون معين مع كل لوحة.

وعن عنوان المعرض قالت الفنانة رزق في تصريح لـ سانا: “استوحيت العنوان من عبارة في قصيدة للأديب والفيلسوف الكبير جبران خليل جبران حين قال (الغنا سر الوجود) فالفن بجميع أشكاله هو سر الوجود وخاصة أن لوحاتي تحمل هذا السر بما تحمله من روحانية عالية سواء عبر المرأة التي تلعب دور البطولة فيها كأساس لهذا الوجود أو من خلال الطبيعة التي تنصهر معها أو مع تفاصيلها من فرس وبجعة وشجرة.

ولفتت رزق إلى أن الأسطورة حاضرة في لوحاتها عبر مناخات لونية وتفاصيل في التكوين إلى جانب الجنوح للخيال وعوالم السريالية مع مساحات واسعة للروحانية العالية مبينة أن التناغم اللوني في كل عمل يحاكي طبيعة الموضوع ومعانيه فلكل لوحة عنوان يشكل مفتاحاً للمشاهد للدخول إلى عالم اللوحة.

وأوضحت رزق أنها لا تحصر خيارات ريشتها بألوان محددة بل تتركها حرة تختار ما يناسب موضوع لوحتها لتشكل حركاتها المدروسة مناخات العمل اللونية بتناغم يحقق الرسالة المرجوة منه مشيرة إلى أن حجم اللوحة يأتي بعد دراسة تكوين العمل وحاجته للمساحة المطلوبة لخدمة الفكرة دون ارتباط ذلك بمدى أهمية الموضوع.

وحول التقنية التي تستخدمها قالت: “أستخدم تقنية جديدة تحمل بصمتي الخاصة هي تقنية الزخارف المتراصة فوق بعضها والتي تعطي أبعاداً وتدرجات وعوالم بصرية خاصة تتناسب مع المواضيع الروحانية والحالمة التي أقدمها لتلامس وجدان وأحاسيس ومشاعر المشاهد”.

والفنانة لينا رزق خريجة كلية الفنون الجميلة في دمشق شاركت بعدة معارض جماعية ولها عدد من المعارض الفردية وهي رئيسة جمعية شموع السلام المعنية بالفن التشكيلي وإقامة المعارض داخل سورية وخارجها.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

آخر الأخبار
فرع جديد لأجنحة الشام للطيران في حي الميدان بدمشق وزير التجارة الداخلية في حمص يتفقد.. والفلاحون مرتاحون لإجراءات تسويق أقماحهم حريق يلتهم 15 دونماً من الزيتون في ريف طرطوس الاحتلال يعلن إصابة 11 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال 24 ساعة المقداد: الإجراءات القسرية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب إجراء أول مناورة هجينة مشتركة بين إيران وأذربيجان المقاومة اللبنانية تجهز على ما تبقى من مراكز استخبارات بقاعدة ميشار الصهيونية التربية تكشف عدد حالات الغش المضبوطة خلال الامتحانات.. عمليات التصحيح وفق الخطة الزمنية الوزير مرتيني: الموسم السياحي الحالي يشهد نسب إشغالات غير مسبوقة في المحافظات أسعار الحلويات "كاوية" في أسواق حمص قبيل حلول العيد والبديل صناعتها منزلياً "نيويورك تايمز" تنشر تقريراً أممياً يكشف فظائع الاحتلال بحق المدنيين في غزة أرملة البغدادي تقر بوحشية وفظائع تنظيم "داعش" وزارة الصحة تعمم خطة الطوارئ العامة خلال عطلة العيد الخارجية الروسية: "واشنطن ولندن تحرضان كييف لشن هجمات ضد روسيا" أنقرة توقع مع واشنطن صفقة شراء مقاتلاتF-16 لبنان: القمح المدعوم يهرب إلى سوريا بسعر 280 دولار للطن الخارجية والمغتربين تستمر باستقبال المواطنين رئيس مجلس الوزراء يجري تعديلات إدارية في قطاع الكهرباء وزير الكهرباء يكشف لـ"داما بوست" عن اتفاقيات لإنشاء محطات بالطاقات المتجددة قبل نهاية العام الصين: "علاقاتنا مع روسيا غير قابلة للمساومة والتدخل" تعيين مدرب جديد لنادي ميلان التربية تعلن عن برنامجي امتحان الدورة الثانية للشهادات العامة مصدر في التجارة الداخلية لـ "داما بوست": "المخابز ستعمل يوم الجمعة بدلاً من الأحد" توقعات راصد الزلازل الهولندي تطال سوريا هذه المرة! باقري كني يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للدول الإسلامية