ما سبب تباين الأسعار في أسواق اللاذقية؟

سجلت أسعار الخضر في السوق تبايناً بين سوق وآخر في اللاذقية.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أكد رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية معين الجهني أن الأسعار بالجملة مقبولة بشكل عام ولكنها مرتفعة بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطن.

وبيّن الجهني أن أسعار التكلفة للفلاح كبيرة جداً، مشيراً إلى أن الانخفاض بأسعار الجملة حالياً يتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة مقارنة ببداية شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس اللجنة أن اختلاف الأسعار يكون حسب النوعية والجودة من كل صنف، وهذا أيضاً موجود ضمن النشرة التموينية للأسعار التي يتم ذكر الأصناف فيها وفق نخب أول وثاني وهكذا، وتكون الفروقات أحياناً بالصندوق نفسه للمادة حسب فرزها وتعبئتها ما يؤثر في النوعية وبالتالي في السعر.

وأشار الجهني إلى أن الموسم حالياً موسم بداية الإنتاج للخضر، ما جعل هناك مواد تتوافر بشكل جيد مقارنة بالفترة الماضية التي شهدت تقلبات بالطقس، ومع تحسن الظروف الجوية تنضج الخضار وبالتالي يزداد العرض بالسوق، مبيناً أن هناك حلقات عدة بين ما يبيعه الفلاح بالجملة وما يشتريه المستهلك بالمفرق، بدءاً من أجور النقل إلى الضرائب والرسوم والفواتير وغيرها، وجميعها أمور تزيد من تكلفة بيع المادة بالمفرق، لهذه الأسباب لا يلمس المستهلك انخفاضاً كبيراً بالسعر لكون تكاليف الحلقات الوسيطة لا تزال مرتفعة.

وذكر رئيس اللجنة أن تكلفة نقل الخضر من سوق الهال إلى أسواق المدينة تتجاوز 70 ألف ليرة للنقلة الواحدة في السوزوكي، إضافة لما يتكلف به الباعة من فواتير ورسوم خدمات وضرائب مرتفعة، جميعها تؤثر في سعر المواد.

وأضاف الجهني أن حركة البيع ضمن سوق الهال في رمضان مختلفة عن السنوات السابقة، والبائع الذي كان يطلب «10 صناديق بندورة بات يحمّل صندوقين فقط»، وكذلك على باقي المواد، لافتاً إلى أن السوق تخضع لسياسة العرض والطلب بشكل عام.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟