كيف أحمي نفسي في فصل الصيف؟

داما بوست – مارينا منصور| مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب فصل الصيف، تحدث عدة مشكلات في الجسم بسبب الفروق في درجة الحرارة والتقلبات الفصلية، بالإضافة إلى وهج أشعة الشمس الذي قد يؤدي لمشكلات جلدية، فكيف يمكن أن نتجنبها؟

إليك أبرز النصائح في هذا المقال.

الصيف وعلاقته بمشكلات الجلد

يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول التي تنتشر فيها المشاكل الجلدية بسبب درجات الحرارة العالية والرطوبة الشديدة، ومن أبرز أجزاء الجسم التي تتأثر بالحرارة سريعاً هي الوجه والكفين.

أشهر ما يصيب الجلد هو حروق الشمس، فالتعرض للشمس بين الساعة الـ11 صباحاً والـ3 ظهراً، يؤدي لحدوث حروق على سطح الجلد بدرجات مختلفة من البسيطة إلى الشديدة، وتظهر على شكل احمرار على سطح الجلد، ثم بعد يوم إلى يومين يبدأ الجلد في التقشر، وإذا كانت الحالة شديدة تظهر الحروق على شكل فقاعات مائية.

التعرض للشمس يعني التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UVA – UVB)، الـB هو المسؤول عن الحروق، والـA هو الذي يخترق الجلد ويتعمق به ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، لذلك يجب الحرض على استخدام واقي الشمس واسع المدى لحماية البشرة في فصل الصيف.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة يقود إلى التعرّق، ما يؤدي لحدوث أضرار للجلد، إذ توجد على سطح الجلد أنواع من الفطريات الخاملة، لكن بوجود عوامل معينة مثل زيادة الحرارة والتعرّق، تنشط هذه الفطريات وتسبب ظهور بقع بيضاء أو بنية فاتحة، تتركز غالباً على الكتفين والظهر، لذلك ينصح بتجنب لبس الملابس الثقيلة في فصل الصيف لمنع الاحتكاك وفرط التعرّق وزيادة هذه الفطريات.

هل تسبب زيادة الحرارة حب الشباب؟

بزيادة التعرض لأشعة الشمس يحصل تحفيز للغدد الدهنية، خصوصاً بوجود المسامات المفتوحة ما يفاقم ظهور حب الشباب، لذلك يُنصج بعدم لمس الحبوب كيلا تترك أثراً على سطح الجلد، واستخدام غسول مناسب للبشرة، بالإضافة إلى واقٍ شمسي مناسب لنوع البشرة، ومتابعة العلاج مع طبيب الجلدية.

نصائح لتجنب مشكلات الحرارة العالية

  • عدم التعرّض الطويل لأشعة الشمس خاصة في فترة الذروة.
  • البقاء في غرفة لا تتجاوز درجة حرارتها 23 أو 24 درجة.
  • شرب الماء لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.
  • استخدام واقٍ شمسي مناسب للبشرة، وذو حماية فعّالة.
  • مراجعة الطبيب لدى حدوث حروق لبدء العلاج المناسب.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟