دراسة مشروع يمنح ذوي اضطراب طيف التوحد حق التشخيص ضمن قانون ذوي الإعاقة

كشفت مديرة مركز التوحد ضمن مؤسسة “ٱمال” بشرى عويجان أن هناك قانون قيد الدراسة يمنح المصابين باضطراب طيف التوحد حقهم في التشخيص ضمن قانون ذوي الإعاقة.

وأكدت عويجان في تصريح إعلامي، أن القانون السوري يُعرف اضطراب طيف التوحد ضمن الاعاقات الذهنية النمائية، ويجري العمل على تعديل القانون الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة في سوريا لينال المصابين باضطراب طيف التوحد حقوقهم وتشخيصهم قريباً.

ولفتت إلى أن النسبة العالمية للمصابين باضطراب طيف التوحد حالياً مرتفعة، حيث تبلغ 1/36 ولا يوجد نسب ثابتة في سوريا، ويتم تشخيص 8 إلى 10 حالات إصابة أسبوعياً ضمن مراكزنا.

وأشارت عويجان إلى أن هناك معلومات خاطئة منتشرة حول أسباب الإصابة منها اللقاحات أو المس الشيطاني، والتشخيص يعتمد على فريق متخصص عكس ما يشاع عن الاكتفاء برأي الطبيب فقط.

وأكدت أنه حتى اليوم لا يوجد سبب واضح للإصابة بالاضطراب، وأغلب الدراسات تصب في ناحية تأثير العوامل الجينية وتداخلها مع العوامل البيئية، والأعراض تظهر ضمن السنوات الثلاثة الأولى من حياة الطفل.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت يوم 2 نيسان من كل عام يوماً عالمياً للتوعية بمرض التوحد في عام 2007.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
واشنطن تخسر أهم قواعدها في أفريقيا.. الهيمنة الأمريكية تتهاوى حزب الله: "إيران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة" واشنطن تحاول الهرب من المواجهة.. والكيان يريد جرّها والانتحار على عدة جبهات حرس الثورة الإيرانية يخاطب الشعب الإيراني تدمير مقرات للإرهابيين وآليات بالكامل ومقتل العشرات منهم بأرياف دير الزور وتدمر وحلب التجارة الداخلية تتابع عمليات تسويق محصول القمح الصين تطالب بالقبول الفوري لفلسطين بالأمم المتحدة سوريا وإيران تبحثان إقامة عدد من المشاريع الصناعية بئر شمال الفيض 2 الغازي بالإنتاج.. وزير النفط: إنجاز في ظروف استثنائية مخيم نور شمس في عاصفة الإبادة الجماعية للاحتلال مباقر مسكنة تكسب 51 رأساً من الأبقار كنواة إنتاجية أولية منشأة سرية لـ "إسرائيل" لتخزين الوقود الاحتياطي مظاهرات في إدلب وريف حلب للمطالبة بإسقاط ومحاكمة "الجولاني" وفاة شاب بحادث سير في منطقة سلمية بريف حماة عبد اللهيان لـ "NBC": ما حدث في أصفهان أشبه بألعاب الأطفال ما هي المادة الغذائية التي تؤخر الشيخوخة وتحارب السرطان؟ "مافي ليل" تتخطى حاجز 3 مليون في "يوتيوب" وزارة الإعلام تصدر قراراً بإيقاف عمل "شركة آفاق" تعرف على إجمالي ديون العراق الداخلية والخارجية الصحة تطلق غداً حملة اللقاح الوطنية الشاملة للأطفال أسعار الذهب في الأسواق المحلية تكتل سياسي جديد يطرح مرشحاً توافقياً للانتخابات الرئاسية بالجزائر ما حقيقة إطلاق رونالدو لحية كثيفة؟ "يوفر 32 ألف طن من الوقود".. بدء مشروع 60 ميغا واط في حسياء هل ستنقل "حماس" قيادتها خارج قطر؟