سكان قرية بريف حمص يعانون من حفرة منذ 1980.. والصرف الصحي يرد

داما بوست - عمار إبراهيم

يعاني سكان بلدة “أم العمد” بريف حمص من مشكلة قديمة يعود عمرها لما يقارب 45 عاماً، تتمثل بوجود حفرة فنية كبيرة منذ عام 1980، حسب تأكيدهم.

وتحدث أحد سكان البلدة لشبكة “داما بوست”، قائلاً إن: “المعاناة كبيرة وأصبحت لا تطاق وخصوصاً في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الحشرات والقوارض والبعوض والأفاعي”.

وتابع: “الحفرة قريبة من منازل الأهالي ما يسبب بانبعاث روائح كريهة جداً، وهو ما يثير السؤال حول ترك هذه المشكلة دون حل لأكثر من 4 عقود رغم خطورتها صحياً وبيئياً على الإنسان والنبات وآبار المياه الجوفية الموجودة في المنطقة”.

واستغرب أحد الأهالي انتظار البلدية طوال تلك الفترة وعدم قيامها بأي حلول إسعافية ريثما يتم تمديد شبكة صرف صحي بشكل نظامي رغم أن عدد سكان البلدة يتجاوز 12 ألف نسمة.

من جهته، قال أحد المعنيين في القرية: “إن البلدية توصلت مؤخراً مع الجهات المعنية بالمحافظة ووضعها في صورة الشكوى المحقة، على أن يتم تقديم الدراسة والكشوفات اللازمة للعمل على إيجاد حلول سريعة لها”.

بدوره، بين مدير شركة الصرف الصحي بحمص المهندس عدنان بدعة لشبكة “داما بوست” أن مد شبكة الصرف الصحي يقع على عاتق البلدية بشكل كامل، وفي حال تعذر ذلك عليها فنحن مستعدون لتقديم المساعدة المطلوبة بعد رفع كتاب رسمي بهذا الخصوص”.

وتعاني الكثير من القرى حتى يومنا هذا من انتشار الجو الفنية البدائية وبشكل خاص في الأرياف البعيدة عن مراكز المدن والتجمعات السكنية رغم خطورتها وآثارها السلبية على البيئة والاهالي ومصادر المياه.

 

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
شراكة بين "التأمين" واتحاد الطلبة وصندوق التسليف الطلابي لدعم العملية التعليمية سوريا تحذر "إسرائيل" من التمادي في اعتداءاتها على الأراضي السورية ودول المنطقة المقاومة اللبنانية تمطر نيرانها على انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع حدب يارين الاقتراع غداً.. انتخابات مجلس الشعب في مرحلة الصمت الانتخابي اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ"داما بوست": الهدف من الصمت الانتخابي الموازنة بين الأطراف المتن... وزير الصحة: انضمام سوريا للمبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال ثمرة جهد تعاوني 141 شهيداً خلال 24 ساعة.. إدانات عربية ودولية للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية القبض على العقل المدبر لعملية كرمان الإرهابية في إيران التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر اتفاقية بين المصرف التجاري وشركة الهرم.. ما الخدمات المقدمة؟ العقوبات القسرية وسرقة الثروات من أبرز التحديات التي تواجه سوريا في مسيرتها نحو التنمية المستدامة الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب يبدأ صباح يوم غد الأحد سوريا: عودة العلاقة الطبيعية مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 هدوء حذر على خطوط التماس.. مقتل عدد من مسلحي "قسد" بانفجار شمال شرق حلب مصدر طبي يوضح لـ"داما بوست" حقيقة وفاة فتاة بسبب الجوع في الحسكة تسوية جديدة في تلبيسة بريف حمص الشمالي.. مصدر لـ"داما بوست": شاملة للمدينة وبعض القرى حماس تنفي مزاعم "إسرائيل" باستهداف الضيف: هدفها التغطية على المجزرة السعودية تستضيف مواجهة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي وزارة التربية تعدّل وقت بدء امتحانات الدورة التكميلية للثانوية العامة "أخفاها داخل وجبات شاورما".. ضبط مصري حاول تهريب أكثر من مليون جنيه طفل يبتلع بطارية!.. ومشفى حماة الوطني يتدخل روسيا: نُرحِّب بتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا أكثر من 100 شهيد ومصاب بمجزرة إسرائيلية في خان يونس ما بين ارتفاع الجمركة وتأثره بسعر الصرف.. تكلفة شراء أبسط هاتف متطور تزيد عن 2 مليون