المسيرات الأمريكية تخرق السماء سورية.. وموسكو تحذر

داما بوست | سورية

جددت المسيرات الأمريكية التابعة لما يسمى “التحالف الدولي” خرقها لبروتوكولات منع التصادم وتجنب الاشتباك في سورية، الموقعة بين الولايات المتحدة وروسيا عام 2019.

وسجل مركز المصالحة الروسي أمس السبت ستة انتهاكات، بعد أن قامت المسيرات الأمريكية بطلعات جوية دون التنسيق مع الجانب الروسي.

ووصف نائب مركز المصالحة الروسي “فاديم كوليت” ما تقوم به قوات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن، بأنه عبارة عن “خلق ظروف خطيرة قد تؤدي لحوادث طيران”.

فيما لفت إلى أن وحدات من الشرطة العسكرية الروسية، سيّرت دوريات في حلب والرقة والحسكة، مشيراً إلى تزامنها مع رصد أربع هجمات على مواقع الجيش العربي السوري، من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة في منطقة خفض التصعيد بإدلب.

وكان مركز المصالحة الروسي قد سجل 7 حالات انتهاكات لبروتوكولات منع التصادم الثلاثاء الماضي، تسببت بها رحلات جوية لطائرات مسيّرة تابعة لـ “التحالف الدولي” دون التنسيق مع روسيا.

فيما أكد المركز وقوع 6 حالات انتهاكات في منطقة التنف، من قبل أربع مقاتلات “إف -16″، وطائرتين بدون طيار متعددة الأغراض من طراز “إم كيو 1 إس”.

وفي ذات الأسبوع، وقعت ثلاثة عمليات قصف نفذها تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي على مواقع الجيش العربي السوري في منطقة إدلب لخفض التصعيد، مضافاً إليها عمليتي قصف في كل من محافظتي إدلب واللاذقية وعملية قصف واحدة في محافظة حلب.

وفي وقت سابق، أعربت روسيا عن قلقها حيال الانتهاكات المنهجية لبروتوكولات تجنب الصدام في سورية، والتي يقوم بها “التحالف الدولي” عبر تحليقات طائراته دون طيار فوق شمالي سورية.

وفي وقت سابق، أوضح “كوليت” على أن “التحالف” بهذه التصرفات، يواصل خلق ظروف خطيرة لوقوع حوادث طيران، وإلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري، وسط انتهاكات يومية تقوم بها مسيرات الاحتلال الأمريكي، مقتربة بشكل خطير من الطائرات الروسية.

وفي أغسطس/ آب الفائت، سجلت حالات اقتراب خطيرة لمقاتلتين من طراز “إف-35” تابعتين لـ “التحالف الدولي” من مقاتلات روسية من طراز “سو-35” في منطقة التنف، معلناً “كوليت” حينها عن تقارب خطر بين مقاتلتين إف-35 وسو-35 تابعتين للقوات الجوفضائية الروسية، كانتا تنفذان طلعة مخططة بطول الحدود الجنوبية السورية”.

آخر الأخبار
إيرلندا تطالب بإنهاء "المذبحة" المرتكبة بحق الفلسطينيين في غزة "الترددية" ترهق أهالي حمص.. مدير شركة الكهرباء لـ"داما بوست": من مكونات حماية الشبكة الأساسية عالمياً.. أسعار النفط ترتفع "ميسي أم رونالدو".. من الفائز بلقب "لاعب القرن الـ21"؟ ارتفاع أسعار الذهب اجتماع أميركي "إسرائيلي" سري برعاية إماراتية.. ما علاقة غزة؟ درجات الحرارة إلى انخفاض اليوم دعم روسي لتحديث وتطوير مشفى الجلدية بجامعة دمشق انفجار سيارة في موسكو وإصابة شخصين بدء شركة خاصة لإدارة وتطوير "الخطوط الجوية السورية" بالعمل قريباً "نفق المجتهد - باب مصلى".. المشروع الأطول والأضخم في سوريا المقاومة العراقية تستهدف موقعاً حيوياً لـ"إسرائيل" في أم الرشراش توقعات الأبراج الأربعاء 24 تموز 2024 المصادقة على عدد من المشاريع الخدمية في محافظة حمص حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال شمال فلسطين المحتلة حريق لستر جريمة في ريف درعا الغربي.. عائلة كاملة تقتل "ذبحاً" وفاة طفل بـ "داء الكلب" في دير الزور السد القطري يتعاقد مع سانشيز مدرب "العنابي" السابق شكوى أوروبية في طريقها ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم برشلونة المستفيد الأكبر من انضمام ليني يورو لمانشستر يونايتد كرة أولمبياد باريس غداً.. المجر وبريطانيا الأوفر حظاً بالذهب البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية آغرو سيريا 2024 غداً بمشاركة أكثر من 60 شركة محلية وعربية ودولية الصين: "مستعدون للعمل مع روسيا في مجال الطاقة" تراجع كبير في ثقة الأمريكيين بـ "الديمقراطية" في بلادهم