بعد إدانة ترامب بتهم جنائية.. هل حقاً لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟

هل حقاً لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟ سؤال بات يطرح نفسه بعد أن فتح قرار الحكم القضائي ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، باباً للتساؤلات المثيرة حول دلالات إدانة رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، في حادثة نادرة.

وبحسب تحليل لمجلة “فورين بوليسي”، فإن ظاهر القرار يشير إلى أن “لا أحد فوق القانون” في الولايات المتحدة. إلا أن الزاوية الأهم في هذا الأمر هي الأزمة الداخلية التي ستُعمّق بكل تأكيد.

وقالت المجلة إن الحكم سيحدث “حربا غير أهلية”، في إشارة إلى الانقسام السياسي الحاد الذي يشهده المجتمع الأمريكي بسبب الفجوة بين المعسكرين (الجمهوري والديمقراطي).

وبعدما أدانت محكمة في نيويورك الرئيس السابق بـ34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات مالية، للتغطية على دفعه مبلغ 130 ألف دولار لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، قالت “فورين بوليسي” إن الحزب الديمقراطي يشعر بـ”الارتياح” فيما يتوعد أنصار ترامب بـ”الانتقام”.

وشن الرئيس السابق ترامب، أمس الجمعة، هجوماً عنيفاً من برجه في مانهاتن على خصومه الديمقراطيين، فيما تجمع عدد ضئيل من أنصاره أمام برجه تأييدا له، وكان بعض المارة يوجهون إشارات “بذيئة” ضده لدى مرورهم أمام مدخل المبنى.

فيما قال الرئيس جو بايدن، الذي سيواجه الرئيس السابق في انتخابات الخامس من تشرين الثاني، إن ترامب حصل على فرصة للدفاع عن نفسه في نفس النظام القضائي الذي ينطبق على جميع الأمريكيين.

وأضاف بايدن في البيت الأبيض: “من التهور والخطر وانعدام المسؤولية أن يقول أي شخص إن هذا الحكم تم تزويره لمجرد أنه لا يعجبه الحكم”.

ويواجه الرئيس السابق ترامب ثلاث تهم أخرى منفصلة عن قضية ستورمي دانيلز، والقضايا الثلاث، هي الوثائق السرية، والتدخل في الانتخابات، ويشار إلى أن هذه القضية معلقة حالياً لحين نظر المحكمة العليا في طلب ترامب بأنه يتمتع بالحصانة الرئاسية في هذا الملف.

ومقاطعة فولتون هي القضية الثالثة التي يحاكم فيها ترامب، متعلقة أيضاً بالعبث بنتائج الانتخابات الرئاسية، ورُفعت ضده في ولاية جورجيا.

ويحاكم ترامب و18 آخرين من قبل هيئة محلفين في أتلانتا بتهم محاولة إلغاء نتيجة الانتخابات، ولم يتم بعد تحديد موعد للمحاكمة في هذه القضية.

تابعونا على فيسبوك تلغرام تويتر

آخر الأخبار
زيلينسكي في جدة.. هل من وساطة سعودية لحل الأزمة الأوكرانية؟ عمليات التسويق في خواتيمها.. تعرف على كمية الأقماح المسوقة في تدمر تعميم من محافظ اللاذقية لمنع مخالفات البناء في عطلة العيد دمار كبير بقاعدة ميرون الجوية الصهيونية.. المقاومة اللبنانية تسقط أسطورتها الحصينة محافظ الحسكة يدعو لتقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين خلال تسويق القمح استقالة "غوبلز الصهاينة".. غانتس القشة التي قصمت ظهر نتنياهو   إيقاف لقاءات التعليم المفتوح الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى السفير الصيني يؤكد لوزيرة الثقافة عمق العلاقات بين بكين ودمشق وزير الزراعة من حلب: دعم المحاصيل الاستراتيجية لارتباطها بالأمن الاقتصادي والغذائي اجتماع لصناعيي القطاع النسيجي تحضيراً لمعرض إكسبو سوريا 2024   الكشف عن سبب استبعاد بافلوفيتش من قائمة منتخب ألمانيا الكشف عن موعد لقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة بدء فعاليات مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء "ستنافس سامسونج".. شركة HTC تكشف عن هاتفها الجديد وزير الإعلام يبحث مع سفير أبخازيا بدمشق سبل التعاون في المجال الإعلامي الوكالة الدولية للطاقة ترجح فائضاً كبيراً بإمدادات النفط في 2030 إجراءات تجميل البشرة.. طبيبة لـ"داما بوست": "سوء حالة البشرة سببه إجراء من شخص غير مرخص" الصحة الفلسطينية تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة في غزة عن العمل بعد أن علقت داخل منزلها.. فوج إطفاء حلب ينقذ طالبة تاسع قبل بدء امتحانها أسعار الذهب في الأسواق المحلية تقرير أممي: “إسرائيل” ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة هبوط أسعار الذهب عالمياً متأثرة بارتفاع الدولار ليفاندوفسكي يغيب عن أولى مباريات بولندا في "يورو 2024" "إسرائيل": إطلاق 90 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نادي الجيش يجدد عقد مدرب كرة السلة